قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، إن معظم المصابين الفلسطينيين فى العدوان الإسرائيلى على غزة الذين استقبلتهم المستشفيات المصرية من الأطفال والنساء وحالتهم حرجة، وجرى فرزهم وتوزيعهم بشكل طبى على مستشفيات الإحالة، مشيراً إلى أن معظم الجروح تحتاج إلى أطراف، وتنوعت بين إصابات بشظايا فى المخ، والرئة، والعيون.

وتابع فى تصريحات لـ«الوطن»: «تفقدت بعض المستشفيات التى تضم الجرحى، ووجدت حالة رضا وامتنان شديدة لمصر، وما قدمته لهم خلال هذه الأزمة، كما وجدت لديهم حالة من الرضا بمصابهم».

وأضاف: «مستمرون فى استقبال كل الحالات التى تأتى إلينا من غزة بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطنينية مهما بلغت أعداد الجرحى»، لافتاً إلى أن وزارة الصحة منذ أزمة غزة قدمت خطة متكاملة للتعامل مع الحدث، وأن دعم مصر للقضية الفلسطنية ليس وليد اللحظة بل مستمر على مدار السنوات الماضية.

وأوضح أن مستشفيات القاهرة من المقرر أن تستقبل حالات مصابة من غزة، ومنها معهد ناصر الذى استقبل طفلاً يحتاج لتدخل جراحى دقيق، وكذلك مستشفى الشيخ زايد.

وأكد «عبدالغفار» أن «مستشفيات الإحالة على أهبة الاستعداد للتعامل الفورى مع الحالات القادمة إلينا، خاصة أن معظم الإصابات بها حروق من الدرجة الأولى بالغة الصعوبة، وتحتاج إلى دقة فى التشخيص والعلاج».

من جانبه، أكد حسام عبدالغفار، متحدث وزارة الصحة، أن حالة المصابين التى تصل من غزة فى غاية الخطورة، مشيراً إلى أن معظم الإصابات حروق وكسور بالجمجمة: «هناك حالات لم نصدقها، مصابة بشظايا فى أجزاء دقيقة من المخ وتخضع للعلاج فى مستشفيات العريش».

وتابع المتحدث، لـ«الوطن»، أن الحالات التى تُنقل إلى مستشفيات القاهرة تحتاج إلى تخصص دقيق وفرق طبية مزودة بأحدث الأجهزة والمستلزمات، مقدماً الشكر للأطقم الطبية المشاركة والمتطوعة فى علاج الأشقاء، وما يقدمونه للجرحى طبياً ونفسياً: «نقدم الدعم النفسى بجانب الصحى من خلال الأمانة العامة للصحة النفسية».

وأضاف أن المصابين يشعرون بالرضا رغم ما تعرضوا له، مقدمين الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على جهوده وتوجيهاته برعايتهم، مؤكداً أن هناك تكليفات رئاسية بمتابعة الحالة الصحية لمصابى غزة وتوفير كل الأدوية لهم دون النظر إلى التكلفة.

وقال الدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، إن إصابات الأشقاء الفلسطينيين القادمين إلى مصر خطيرة، مشيراً إلى إصدار تعليمات من وزير الصحة بتشكيل لجنة للاستعانة بالطب الشرعى، لتوثيق الحالات المصابة من الأطفال والنساء بأسلحة غير مصرح بها دولياً، منوهاً بأنه لا يوجد وفيات حتى اللحظة بين الأشقاء الخاضعين للعلاج بالجانب المصرى، ولكن الحالات محتاجة رعاية كبيرة.

وأضاف «سعفان»: «نسعى لتقديم الدعم النفسى للأطقم الطبية وهذا هو الأمر الغريب، الدعم النفسى ليس للحالات المصابة من الأشقاء الفلسطينيين ولكن أيضاً للفرق الطبية، فهناك عدد من أطقم التمريض لم يتحملوا مشهد الحالات المصابة، ولدينا ممرضة لم تستطع التعامل مع الحالات لصعوبتها، ولدينا سيدة تعرضت لبتر 3 أطراف من جسدها».

وقال: «هناك مخزون استراتيجى كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية، وهناك تعليمات بتقديم الدعم الصحى الكامل لهم»، مشيرا إلى وجود مصابين يخضعون للعلاج بالمحافظات والقاهرة، لا سيما فى معهد ناصر ومستشفى الشيخ زايد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. وزير البترول يصدر حركة تكليفات إدارية جديدة

أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حركة تكليفات شملت رؤساء لإدارات مركزية بالوزارة ونائباً للرئيس التنفيذي للهيئة ورؤساء ونائباً لبعض شركات قطاع البترول، بهدف دعم المواقع البترولية بالكفاءات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية وتبادل الخبرات اللازمة.

أسماء حركة التكليفات الجديدة

وتضمنت الحركة شغل بعض المواقع التي خلت أو ستخلو بخروج شاغليها لسن التقاعد القانوني، وشملت الحركة:

- المهندس أحمد محمد محمود مصطفى - رئيساً للإدارة المركزية للإنتاج بوزارة البترول والثروة المعدنية.

- المهندس خالد أحمد أحمد على البدري - رئيساً للإدارة المركزية للمشروعات بوزارة البترول والثروة المعدنية.

- المهندس تامر محمد إدريس أحمد - نائباً للرئيس التنفيذي للهيئة للإنتاج وعضواً بالمجلس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول.

- المهندس محمد عبد المجيد على عبد المجيد - رئيساً لمجلس إدارة الشركة العامة للبترول.

- المهندس محمد مرزوق مرزوق علي - رئيساً تنفيذياً للشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز (TGS) اعتبارا من 1 يوليو 2024.

- المهندس علاء السيد حسن أحمد - نائباً لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العالمية لصناعة المواسير (أبيك).

مقالات مشابهة

  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • صحة مطروح: خروج 33 من مصابي حادث الأتوبيس وحجز 24 تحت الملاحظة
  • محافظ مطروح يطمئن على حالة مصابي حادث انقلاب أتوبيس الطريق المستجد
  • مصر تواصل جهودها فى تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • أسوان تستعد لإطلاق المرحلة الأولى للموجه الـ 23 لإزالة التعديات (تفاصيل)
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة
  • وزيرا الرياضة والصحة يتابعان حالة السباحة شذي نجم في مستشفى بمعهد ناصر
  • بالأسماء.. وزير البترول يصدر حركة تكليفات إدارية جديدة
  • العمليات والأدوية.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة بشأن قوائم الانتظار
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من قوائم انتظار العمليات الجراحية