بوابة الوفد:
2024-07-06@17:39:25 GMT

بلينكن يبحث إنشاء ممر مساعدات بحري لغزة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

أعلن مسؤولون في قبرص أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن توقف لفترة وجيزة في بلادهم اليوم الأحد، حيث ناقش اقتراحا قبرصيا لإنشاء ممر مساعدات بحري لقطاع غزة الفلسطيني.

 

محلل فلسطيني: وزراء الخارجية العرب أبلغوا بلينكن رسالة مهمة بخصوص غزة بلينكن: نرفض تهجير الفلسطينيين قسرًا ويجب وقف إطلاق النار

وتوقف بلينكن من دون إعلان مسبق في مطار لارنكا، بينما كان يتجه إلى تركيا ضمن جولة بالمنطقة.

والتقى بلينكن على متن طائرته بالرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس لتيمبيوتيس في بيان إن الاجتماع تناول التطورات الجارية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى اقتراح قبرص بخصوص إنشاء ممر بحري أحادي الاتجاه لإرسال المساعدات الإنسانية من قبرص إلى المدنيين في غزة بشكل مستمر.

وقال كريستودوليدس في وقت سابق من اليوم إن العمل لا يزال جاريا بغية التوصل إلى طريقة لتسليم المساعدات.

وأضاف للصحافيين "لا يمكن للسفن أن تقترب من المنطقة البحرية قبالة غزة، لذا فإننا نتحدث مع الأمم المتحدة التي ستتولى أمر هذه المساعدات وليس حماس".

وتجري قبرص محادثات مع الدول المجاورة لها في الشرق الأوسط وشركائها في الاتحاد الأوروبي، لإنشاء الممر الذي لن يُستخدم سوى لإرسال المساعدات الإنسانية.

يشار إلى أن قبرص هي أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط.

يذكر أن قطاع غزة يقبع تحت قصف متواصل وحصار خانق وليس له أي شرايين إلا معبر رفح البري الحدودي مع مصر، وتدخل منه مساعدات ضئيلة لا تتناسب مع الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع وفق برنامج الأغذية العالمي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن قبرص غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا

 أعلنت الولايات المتحدة تخصيص حزمة جديدة كبيرة من الأسلحة والمعدات بقيمة 150 مليون دولار، لدعم الجيش الأوكراني في الوقت الذي يواصل فيه القتال ضد التدخل العسكري الروسي. 


وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس ، إن هذا الدعم من شأنه أن يساعد أيضًا في تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية ضد الهجمات الروسية وتعزيز قدرات أوكرانيا عبر الخطوط الأمامية.


وأضاف أن هذه هي حزمة المساعدة الأمنية السابعة التي يأذن بها الرئيس الأمريكي جو بايدن لمساعدة أوكرانيا منذ التوقيع على ملحق الأمن القومي قبل شهرين. 


وتابع بلينكن قائلا: سنقوم بنقل هذه المساعدة الجديدة في أسرع وقت ممكن لتعزيز دفاع أوكرانيا عن أراضيها وشعبها، مؤكدا أن "الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي شكلناه سيواصلان الوقوف إلى جانب أوكرانيا".


وبحسب بلينكن، تشمل هذه الحزمة البالغة 150 مليون دولار والتي تم تقديمها بموجب سلطة السحب الرئاسية صواريخ هوك الدفاعية وذخائر لأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) و قذائف مدفعية عيار 155 مم و105 مم و قذائف هاون عيار 81 مم وصواريخ "تاو" ومنظومات جافلين وأي تي-4 المضادة للدروع وذخائر للأسلحة الصغيرة وقنابل يدوية ومعدات وذخائر للهدم ومركبات تكتيكية لسحب المعدات ونقلها وأنظمة ملاحة جوية تكتيكية ومعدات لدعم الطائرات وقطع الغيار والصيانة وغيرها من المعدات الميدانية والمساعدة. 
 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس
  • الربيعة يبحث مع مسؤولي «الإغاثة الفلسطنيين» تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين في غزة
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة