استعرض الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، عدد من الخطوات التى تم اتخاذها  بشأن ترشيد استخدام مياه الري، وذلك من خلال عدد من خلال تطبيق نظام الرى الحديث، وتحديث وصيانة التربة، وتطوير الإرشاد الزراعي.

استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الري

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ اليوم الأحد برئاسة النائب عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة لمناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب سالم شتيوى بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الري.


وأوضح عزوز أن المتغيرات الأخيرة في العالم كشفت عن أزمة نقص كميات المياه، وهو ما دفعنا لتعظيم الاستفادة من كميات المياه الحالية وفي نفس الوقت العمل علي زيادة التوسع الزراعى أيضا بشكل أفقي وكذلك بشكل رأسي وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الجديدة واستنباط أصناف جديدة.


وتابع عزوز،: تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين ( وزارة الموارد المائية والرى  – وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى – وزارة المالية – البنك الأهلى المصرى – البنك الزراعى المصرى ) لتطوير وتحديث الري بمحافظات الوادى والدلتا بهدف  توفير تمويل تكاليف تأهيل المساقي وتجهيزها و توفير تمويل تكاليف التحول إلي إستخدام شبكات الري الحديث، وتقديم الدعم الفنى من خلال المختصين بوزارتى الموارد المائية والري والزراعة وإستصلاح الأراضي لتأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث .


وأكد عزوز  أن الهدف من تطوير منظومة الري وتحديثها فى النشاط الزراعي تحقيق  الإستفادة القصوى من وحدتي الأرض والمياة .


وأشار إلي أن أهداف تطوير وتحديث منظومة الري على المستوى القومى، تقليل زمن الرى و توفير كميات الأسمدة وتقليل التكاليف.


وأعلن عن إعداد حزمه من البرامج الإرشادية لتوعية الزراع وتدريبهم على التقنيات الحديثة للزراعة باستخدام اساليب الرى المطور والحديث، وإصدار النشرات الفنية الخاصة بتطبيق أساليب الرى الحديث وتأثيره على المحاصيل الزراعية المختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد

المناطق_واس

ينظم المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة “استدامة”، ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد، وذلك خلال الفترة من 7 – 8 يوليو الجاري بمقر المركز.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة بتوطين التقنيات الزراعية الحديثة وتعزيز الابتكار في المجال الزراعي.

وتتضمن أنشطة الملتقى معرضًا متخصصًا تستعرض فيه عدد من الشركات المحلية والعالمية أحدث تقنيات الري والتسميد، إلى جانب ورش عمل وجلسات نقاش متخصصة، واستعراض أحدث مستجدات أنظمة الري والتسميد في الزراعة محلياً وعالمياً، بمشاركة عددٍ من الخبراء والمختصين والمستثمرين.

ويهدف الملتقى لتحقيق مستهدفات مركز استدامة في نقل المعرفة وتطوير ونشر تقنيات الري والتسميد الحديثة للإسهام في زيادة الإنتاج الزرعي وتحقيق العوائد الاقتصادية للمحافظة على الموارد الطبيعية.

وأكد المدير العام لمركز استدامة عبدالرحمن بن عبدالله الصقير حرص المركز على التعريف بالتقنيات والابتكارات في المجال الزراعي بشكل عام وفي مجال الري والتسميد بشكل خاص لما لذلك أثر كبير في ترشيد استخدام المياه والأسمدة وتعزيز كفاءة استخدامها وبالتالي المحافظة على الموارد الطبيعية وتحقيق متطلبات الزراعة المستدامة.

وبين أن الملتقى يأتي ضمن سلسلة من ورش العمل والندوات والملتقيات التي يحرص المركز على أقامتها؛ بهدف تعزيز الممارسات الزراعية وتوطين التقنيات الحديثة في المجال الزراعي.

مقالات مشابهة

  • لجنة حقوق الانسان ناقشت موضوع الحماية من الاستغلال من خلال التيك توك
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • «الري»: تنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة لإحداث تأثير إيجابي ومستدام
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • تعرف على إنجازات وزارة الرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين