قدم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اعتذاره، عن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات بلاده في تنزانيا إبان الحقية الاستعمارية، وذلك بعد مضي أزيد من قرن على استقلال البلاد. 


وقال شتاينماير، خلال زيارة لمدينة سونجيا التنزانية، إنه وبصفته "الرئيس الاتحادي الألماني" يود "طلب الصفح على ما فعله ألمان هنا" بالأسلاف التنزانيين، مؤكدا للأحفاد أن ألمانيا "على استعداد لإجراء تسوية مشتركة لهذا الماضي".

 
 

و التقى شتاينماير، في زيارته لسونجيا مع عائلة أعدم الحكام الألمان جدها وهو الزعيم سونجيا مبانو، مع 66 قائدا تنزانيا آخر في عام 1906. 
 

وتشير تقديرات تنزانية إلى أن نحو 300 ألف شخص لقوا مصرعهم في حرب "ماجي ماجي" في الفترة بين 1905 و1907، وتحتفظ متاحف ألمانية بالعديد من الجماجم والهياكل العظمية لبعض هؤلاء، ويأمل أحفاد الضحايا في استعادتها. 
 

وقبل زيارته سونجيا، تباحث الرئيس الألماني في دار السلام مع الرئيسة التنزانية سامية حسن صلوحي، التي أكدت بالمناسبة استعدادها "بدء مفاوضات رسمية" مع ألمانيا بشأن "كيف يمكن التعامل مع الإرث الاستعماري" في البلاد. 
 

وبدوره أكد شتاينماير أن من المهم "تسوية هذا الفصل المظلم معا" مشيرا إلى أن ألمانيا مستعدة لإعادة أصول ثقافية ورفات بشرية. 


وخلال العقدين الماضيين، بدأت ألمانيا جهودا لاسترجاع ذكرى حقبة استعمارها، وفي هذا الإطار دفعت تعويضات لناميبيا التي استعمرتها بين عامي 1884 و1915 بعد اعتراف برلين في مايو 2021 بارتكابها "إبادة جماعية". 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنزانيين ألمانيا

إقرأ أيضاً:

الصومال تؤكد انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات حفظ السلام الأفريقية من البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد نور، انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات حفظ السلام الأفريقية (أتميس) من البلاد.
وقال الوزير - في تصريح اليوم /الأحد/، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية "صونا" - إن الجيش الصومالي استلم 27 قاعدة عسكرية من القوات الأفريقية في خطة إطار تولي الجيش للعملية الأمنية من القوات الأفريقية التي ستغادر البلاد نهاية العام الجاري، مضيفا أن هناك أمورا فنية تجرى لاستكمال بدء مهام البعثة الجديدة للاتحاد الأفريقي في البلاد مطلع العام المقبل.
 

مقالات مشابهة

  • الصومال تؤكد انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات حفظ السلام الأفريقية من البلاد
  • «القاهرة الإخبارية» : انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لا تتوقف بالضفة الغربية
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لا تتوقف بالضفة الغربية
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • جحيم سجون الاحتلال على الأسرى.. انتهاكات خطيرة خلال حرب الإبادة
  • مازال القلب ينزف يوم قرار حل هيئة العمليات .. حين كان مخططهم الخبيث يمضي نحو استعمار السودان
  • الرئيس السيسي يشهد مجموعات العرض العسكري وطبول الحرب
  • الرئيس السيسي يشهد عرض المهارات باستخدام السلاح خلال حفل تخرج الأكاديمية العسكرية
  • خلال حفل تخرج طلاب الأكاديمية العسكرية.. الرئيس السيسي يرحّب بـ الشيخ محمد بن زايد