مواقف الشيخ أحمد الطيب من إسرائيل كانت دائما قوية وواضحة، وقد عكست موقفه الثابت من قضية فلسطين. لقد كان صوتًا قويًا للعدالة والتضامن مع الشعب الفلسطيني، وقد ساهمت مواقفه في تعزيز الوعي الدولي بالظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.
وهذا ما جعل مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي يشن هجوما على شيخ الأزهر في مصر، الدكتور أحمد الطيب.

شيخ الأزهر أحمد الطيب الاتهامات الصادرة من مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي

 

في تقرير أصدره المركز، تم توجيه اتهامات حادة لشيخ الأزهر. وجاء في التقرير أن الأزهر يقف إلى جانب الحركات المتشددة في المنطقة، بما في ذلك حماس. تم اتهام الأزهر بأنه "استباح دماء الإسرائيليين وأشعل عداء الرأي العام العربي والإسلامي ضد إسرائيل ومؤيديها في الغرب". وقد وُصِف شيخ الأزهر بأنه "الروح الحية وراء خط الجامع الأزهر المتشدد تجاه إسرائيل"، واتُهِم بالتواصل مع قادة حماس.

إسرائيل تطالب الحكومة المصرية بإقالة شيخ الأزهر  

و ردًا على هذه الاتهامات، طالب التقرير الحكومة المصرية والدول العربية  بـ "الضغط بقوة لكبح جماح الجامع الأزهر ووقف تمويله". وأشار إلى أن هذه الخطوة "قد تتطلب تعديلات تشريعية لإقالة شيخ الأزهر". هذه الدعوة لإجراءات قانونية ضد شيخ الأزهر تأتي بعد سلسلة من الاتهامات السابقة التي وجهها المركز ضد الأزهر.

عاجل..شيخ الأزهر لا يتوقف عن دعم غزة قولًا ومواقف..لن يرحمَ التاريخ كل مَن تخاذلوا شيخ الأزهر: لن يرحمَ التاريخ مَن تخاذلوا للدفاع عن الفلسطينيين ودعموا الاحتلال الصهيوني عاجل | شيخ الأزهر يدين مايحدث في غزة: التاريخ لم يرحم كل من تخاذلوا في الدفاع عن الفلسطينيين وكل من دعم الإرهاب الصهيوني شيخ الأزهر: ما يمارسه الاحتلال في غزة إرهاب أعمى ومجزرة إنسانية شيخ الأزهر أحمد الطيب شيخ الأزهر أحمد الطيب

 

ولد الشيخ أحمد الطيب في 6 يناير 1946 بالقرية الشهيرة دمياط في جمهورية مصر العربية. وهو عالم دين مسلم وشيخ عالمي يحظى بتقدير واحترام واسعين.

شغل الشيخ أحمد الطيب عدة مناصب هامة على مر السنين، منها:

كان أستاذًا في الفلسفة والعقيدة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة.
عُين مفتي الجمهورية في مصر في 2002.
تم تعيينه شيخ الأزهر الشريف في 2010، وهو أعلى منصب ديني في مؤسسة الأزهر والذي يُعتبر مرجعية دينية للمسلمين في مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية.
الشيخ أحمد الطيب يعتبر رمزًا للوسطية والتسامح والتعايش السلمي بين الأديان. كما تُشجب جهوده الدائمة لتعزيز الحوار البيني الديني والحضاري. وقد تلقى العديد من الجوائز والتكريمات على مدى مسيرته، ومنها جائزة "الشجاعة والتسامح" من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)

أقرا ايضا:
الأزهر يكشف حقيقة سفر الإمام الأكبر لرفح وإطلاق كلمة من المعبر
أول الغيث قطرة.. غزة تستقبل 18 شاحنة مساعدات من بيت الزكاة والصدقات
رئيس جامعة الأزهر: الإمام الأكبر يقرر إطلاق اسم شهداء غزة على دفعة خريجي الطلاب الوافدين

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شيخ الأزهر أحمد الطيب أحمد الطيب شيخ الأزهر شیخ الأزهر أحمد الطیب

إقرأ أيضاً:

«الحلم اتحقق».. ماذا تمنى والد الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد؟

ذكريات طفولته صندوق مليئ بالأسرار والحكايات، بين حب السفر، الشعر، الكتابة، والفروسية، لكن ذاكرة الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف بين كل هذا وذاك ما زالت تحتفظ بمقولة والده التي ترددت على مسامعه منذ صغره، إذ تمنى أن يراه عالمًا جليلًا وهو ما تحقق بالفعل، بحسب تصريحات سابقة مع الإعلامية هبة الأباصيري، حيث حكى "الأزهري" عن أمنية والده بإلتحاق ابنه بالأزهر الشريف، واليوم زاد على الحلم بمنصب وزير الأوقاف في التشكيل الوزاري الجديد.

أسامة الأزهري «العالم الجليل»

على الرغم من مرور سنوات طويلة، إلا أن الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف في الحكومة الجديدة يتذكر أمنية والده التي تحققت، قائلًا عبر لقاء تلفزيوني سابق مع الإعلامية هبة الأباصيري: «أبي كان رجل صالح محب للقرآن الكريم، كان دايمًا من وأنا عندي أقل من 5 سنوات يقولي أهلًا بعالمنا الجليل، كان يهتم بتوجهي للعلم، اعتنى بي وبإخوتي وحرص على تحفيظنا القرآن الكريم، لي 3 اشقاء وكان والدي حريص على إلتحاقي بالأزهر الشريف، وركز وواظب معي»، موضحا أنه الوحيد بين أشقائه الذي إلتحق بالأزهر، وكان لديه مكتبة كبيرة ما زالت موجودة حتى الآن ورثها عن والده، وعليها إهداء بخط يده.

الأزهر حلم الأب تحقق في الابن

بذل والد الشيخ أسامة الأزهري مجهودًا كبيرًا حتى يصبح ابنه عالمًا كما تمنى، موضحًا: «والدي في بداية حياته كان يتمنى الإلتحاق بالجامع الأزهر بعد التخرج مع حفظه للقرآن في صغره، وكان الشيخ عبد الحليم محمود افتتح كلية الدراسات الإسلامية، فالتحق بها والدي ثم لظروف بُعد الصعيد عن القاهرة لم يتمكن من إكمال الدراسة في الأزهر، فقال لي انصرفت وأنا أدعو الله ألا يُخلي البيت من العلم، وأن يكمل أحد أفراد العائلة الطريق مع الأزهر».

مقالات مشابهة

  • عاجل.. احتجاجات واسعة في تل أبيب تطالب بإقالة حكومة "نتنياهو"
  • آخرها في ماليزيا.. جامعات منحت الإمام الطيب الدكتوراه الفخرية
  • ملك تايلاند يستقبل الإمام الطيب ويشيد بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار
  • ملك تايلاند يستقبل الطيب ويشيد بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار والتسامح
  • ملك تايلاند يستقبل «الطيب» ويشيد بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار والتسامح
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • "ربوا نفسكم زيي".. ياسمين عز تهاجم رواد السوشيال ميديا بسبب فنانة (فيديو)
  • اعتماد نتائج شعبة «الشريعة» بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بكفر الشيخ
  • ملك ماليزيا يستقبل «الطيب» ويناقشان سُبُل الاستفادة من خبرات الأزهر في مكافحة التطرف
  • «الحلم اتحقق».. ماذا تمنى والد الشيخ أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد؟