دمشق-سانا

أقامت مديرية ثقافة دمشق مساء اليوم معرضاً فنياً وندوة تكريمية للفنان الخزاف الراحل رأفت الساعاتي، وذلك في المركز الثقافي بأبو رمانة.

المعرض الذي ضم أكثر من 30 عملاً خزفياً شارك فيه 26 فناناً وفنانة من أصدقاء الفنان الراحل وزملائه وطلابه من عدة أجيال، كتحية محبة ووفاء لمسيرته الفنية الطويلة والغنية التي امتدت على مدى أكثر من أربعة عقود أمضاها في تطوير تجربته الفنية مع فن الخزف، ونقل خبراته إلى عدة أجيال من طلابه الذين أصبحوا من أهم خزافي سورية.

وشارك في الندوة عقب افتتاح المعرض كل من ابنة الفنان الراحل الدكتورة فاتن الساعاتي والخزافة إيميلي فرح والخزافة زويا قرموقة والنحات أنس قطرميز مدير مركز أحمد وليد عزت، الذين تحدثوا عن الراحل من النواحي الإنسانية والفنية والثقافية والاجتماعية مستذكرين مآثره الحميدة الكثيرة.

وعن الفعالية قالت مديرة ثقافة دمشق نعيمة سليمان في تصريح لمراسل سانا: “جاءت هذه الفعالية كمبادرة محبة ووفاء من مديرية ثقافة دمشق في الذكرى الأربعين لرحيل الفنان الخزاف رأفت الساعاتي، وبمشاركة طلابه في مركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية، كونه صاحب بصمة خاصة في فن الخزف، وله الفضل في تدريس وتخريج عدد من الفنانين الخزافين الذين رفدوا الساحة الفنية السورية بتجاربهم الفنية المهمة على مدى أربعة عقود”.

بدوره أوضح النحات قطرميز أن الفنان الراحل كان يتمتع بصفات إنسانية حميدة، إضافة لعلاقته الخاصة بمركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية الذي قضى فيه سنوات طويلة من حياته، مبيناً أن الراحل كان أحد أهم الخزافين السوريين القلائل، وصاحب تجربة مهمة في هذا الفن، إلى جانب جهده الكبير في تخريج أجيال من الخزافين على مدى عقود لم يبخل فيها يوماً بتقديم خبراته ومعارفه لطلابه.

ولفتت الخزافة قرموقة إلى أن هذه الفعالية بمناسبة رد الجميل للكم الكبير من المحبة الذي أعطاه الراحل لطلابه، مبينة أنها كطالبة للفنان الساعاتي من واجبها أن تخلد ذكراه وتصون إرثه الفني وبصمته الخاصة في فن الخزف عبر مسيرته الفنية الطويلة والغنية، والتي دعم من خلالها طلابه معنوياً وفنياً ومعرفياً وثقافياً وحتى على الصعيد الإنساني، مستذكرة مقولته المأثورة: “أحبوا الخزف لأنه يشعر بمحبتكم”.

وكانت وزارة الثقافة نعت الخزاف الراحل عن عمر ناهز 83 عاماً في الـ 26 من شهر أيلول الماضي بعد مسيرة فنية طويلة، وهو من مواليد حمص عام 1940، وخريج كلية الآداب قسم الأدب الإنكليزي، وتخصص بفن الخزف في مركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية بدمشق، واتبع دورة بهذا الفن في ألمانيا بطريقة الدولاب، ليعود أستاذاً ورئيساً لقسم الخزف في المركز، وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين، وله مشاركات عديدة في المعارض السنوية الجماعية التي تقيمها وزارة الثقافة السورية.

محمد سمير طحان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بيومي فؤاد ومحمد سلام أبرزهم.. نجوم تعرضوا لدعوات المقاطعة الفنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرض الفنان بيومى فؤاد إلى حملات من الهجوم والنقد والمقاطعة الفنية، والتى أدت إلى غلق التعليقات فى صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعود الواقعة بعد أن أعلن الفنان محمد سلام انسحابه من عرض مسرحي بموسم الرياض، تعاطفاً مع أحداث المجازر الإنسانية التى يقوم بها العدوان الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطينى وقطاع غزة، وبعد اعتذار الفنان محمد سلام هاجم الفنان بيومي فؤاد الأخير.

وتفاعل الجمهور مع الأزمة وتعرض الفنان بيومي فؤاد لهجوم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وأدى ذلك إلى مشاركة الفنان بيومي فؤاد فى عمل فني واحد فى رمضان وهو مسلسل "الكبير أوى"، وعلق الفنان بيومي فؤاد ساخراً فى أحد البرامج الحوارية الرمضانية أنه وقع احتكار لمسلسل "الكبير أوى"، وأنه غير مرغوب فيه فى تلك الفترة.

وتعرض الفنان محمد أنور إلى سيل من الانتقادات والهجوم، ليس فقط بعد أن حل محل الفنان محمد سلام بالعرض المسرحى "زواج اصطناعي"، والذى اعتذر الأخير عن العرض المسرحى بسبب أحداث فلسطين.

لكن جاء الهجوم بسبب ظهور أنور فى فيديو قام ببثه على صفحته الشخصية، وهو يبكى تأثراً بعد قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المجرم مستشفى المعمدانى.

وفور قبوله العمل بديلاً لسلام، قام بمسح الفيديو، فى موقف غير مفهوم وأثار استياء الجميع، وخسر كثيراً من الجمهور، وما زالت تطوله حملات المقاطعة والنقد الجماهيرى.

ينتظر الفنان محمد أنور المشاركة فى الموسم السينمائى الحالى بفيلم "جوازه توكسيك" والذي يشاركه البطولة الفنان بيومي فؤاد، وينتظر كلاهما رد فعل الجماهير على طرح الفيلم.

تعرض الفنان أحمد السقا والفنان عمرو دياب والفنان كريم محمود عبدالعزيز، لسيل من الهجوم والدعوات إلى المقاطعة، وذلك بعد ظهورهم فى إحدى الحملات الإعلانية والدعائية لأحد المشروبات الغازية، والتى تدعم العدوان الإسرائيلي.

ثارت حالة من الغضب بين رواد السوشيال ميديا والمتابعين، وانتشرت حملات المقاطعة للثلاثي الفني، خاصةً وأنهم قد ادعوا دعم القضية على صفحاتهم، على حد وصف الجمهور، وفور ظهور العائد المادي من الإعلانات، تراجع الجميع.

مقالات مشابهة

  • أرملة عزت أبو عوف تحيى ذكري وفاته بكلمات مؤثرة
  • زوجة عزت أبو عوف تحيي ذكري رحيله: "وحشتني وربنا يرحمك بقدر طيبة قلبك"
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين
  • المقاطعة الفنية كارت ضغط للعقاب الجماهيرى أم ضريبة مستحقة لمواقف الفنان؟
  • بيومي فؤاد ومحمد سلام أبرزهم.. نجوم تعرضوا لدعوات المقاطعة الفنية
  • ناصر نايف: نحن جيل الفنانين المحظوظين بسبب النقلة الفنية الكبيرة بالمملكة