قال الدكتور بلال شعيب الخبير الاقتصادي، إن الشركات المحلية أصبح عليها ضغطا كبيرا بسبب  المقاطعة، وهناك طلب للعمالة، وهذا أمر إيجابي.

د. وجدي زين الدين يحذر من شمولية المقاطعة.. "بلاش خراب البيوت" هل ستتضرر مصر من دعوات المقاطعة للمنتجات ؟

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال حواره ببرنامج علامة استفهام،  أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء المنتجات التي يكتب عليها صنع في مصر، وهذا الأمر سيكون له عائد إيجابي على الصناعة وتوفير فرص العمل.

 انخفاض معدلات البطالة

وأشار إلى أن حملات المقاطعة التي تتم من أفراد بالمجتمع، نتج عنها انخفاض معدلات البطالة، وفرص العمل بالشركات المحلية أصبحت متوفرة.

ولفت إلى أن عمليات المقاطعة تتم بشكل شخصى، فالمواطنين  لا يقاطعون بشكل الكامل
، مؤكدا أن  هذه المقاطعة نتج عنها فائدة لـ الشركات المحلية.

 

ومن جانبه، قال أبوبكر الديب، المفكر الاقتصادي إن نجاح دعوات المقاطعة الشعبية للدول العربية والإسلامية لواردات الدول الداعمة لإسرائيل كامربكا وكندا والاتحاد الأوروبي أثبتت فعاليتها بعد أن تكبدت تجارتهم خسائر هائلة دفعتهم لإصدار بيانات للتبرؤ من إسرائيل وأفعالها المشينة


وأكد الديب، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن نجاح المقاطعة في حد ذاته يمكن أن يستخدمه المصريين لإنهاء الممارسات الاحتكارية، موضحًا أنه يمكن تطبيق هذا الإجراء مع التجار الجشعين ومحكتري السلع مما سيعود على المصريين بنتائج إيجابية للغاية.

 وطالب المفكر الاقتصادي، وسائل الإعلام والقائمين على صناعة الميديا والسوشيال ميديا في مصر بدعم تلك الأفكار حتى تحقق صداها وتؤتي بثمارها بإيجابية في خفض أسعار السلع بتعريف المواطنين ما هي السلع المحتكرة لكي يتم التركيز على مقاطعتها حتى انخفاض أسعارها.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المقاطعة حملات المقاطعة الشركات المحلية الاقتصاد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق

بعد انطلاق مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، صباح اليوم، والذي تضمن الحديث حول إصلاحات استراتيجية بالاقتصاد المصري، والكثير من الأمور المتعلقة بتحسين المناخ الاقتصادي، شهدت أسعار العديد من السلع الغذائية في الأسواق انخفاضا ملحوظا.

وأكدت بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء، انخفاض أسعار الشاي والزيوت والمكرونة والفول والبيض والعدس، وعدد من منتجات الألبان في الأسواق أبرزها المسلي البلدي والجبن الرومي.

انخفاض أسعار الفول والدقيق في مصر

شهد سعر الفول المعبأ عبوة الكيلو انخفاضا اليوم، بمقدار 4 جنيهات دفعة واحدة، ليسجل سعر كيلو الفول المعبأ 55 جنيهًا، فيما انخفض سعر الفول المعبأ المجروش لعبوة الكيلو بمقدار 3.55 جنيه، مسجلا 57 جنيها، كما انخفض سعر كيلو الدقيق المعبأ بمقدار 0.98 جنيه للكيلو، ليسجل 25 جنيها للكيلو.

انخفاض أسعار العدس والبيض

شهد سعر العدس المعبأ الصحيح انخفاضا بواقع 5.25 جنيه، ليسجل 63 جنيها، فيما انخفض سعر العدس الأصفر بواقع 2 جنيه مسجلا 68 جنيها، بينما انخفض سعر كرتونه البيض البلدي بواقع 6 جنيهات، مسجلا 164 جنيها في الأسواق.

انخفاض أسعار الشاي والزيت في مصر

كما سجَّل سعر كيلو الشاي انخفاضا بمقدار 8.58 جنيه للكيلو، مسجِّلا 248 جنيها للكيلو في الأسواق، بينما انخفض سعر الزيت عباد الشمس بمقدار 5 جنيهات، مسجلا سعر 91 جنيها للتر الواحد، فيما انخفض سعر لتر زيت الذرة لعبوة 1 لتر بمقدار 4 جنيهات، مسجلا 111 جنيها للتر.

انخفاض أسعار المسلي البلدي

انخفض سعر المسلي البلدي بواقع 7 جنيهات، ليسجل سعر الكيلو منها 336 جنيها، بنسبة انخفاض بلغت 1.88%.

انخفاض أسعار الجبن

شهدت سعر الجبن الشيدر للكيلو انخفاضا بواقع 11 جنيها، ليسجل سعر الكيلو منه 319 جنيها، فيما سجل سعر كيلو الجبن الرومي 248 جنيها، بانخفاض بلغ 6 جنيهات، وبالنسبة لسعر كيلو الجبنة البيضاء فقد سجل 122 جنيها للكيلو، بانخفاض بلغ 4 جنيهات من سعر الكيلو.

انخفاض أسعار اللبن المجفف

شهد سعر كيلو اللبن المجفف انخفاضا بواقع 4 جنيهات من سعر الكيلو، ليسجل 108 جنيها، وبنسبة انخفاض بلغت 3.25%.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادى يكشف تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي (فيديو)
  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس رغبة مشتركة لتنمية العلاقات (فيديو)
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يروّج للمشروعات الكبرى بالدولة 
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد (شاهد)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار