"لقد خانت الأنظمة العربية غزة، وحان الوقت لتغيير المسار، عبر قطع جميع العلاقات مع إسرائيل للوقوف في وجهها واستعادة الشرعية أمام الشعوب العربية"، وفقا لمهند عياش في مقال بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني (MEE).

ومنذ ثلاثين يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، ما أودة بحياة 9770 فلسطينيا، بينهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

عياش تابع، في المقال الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أنه "بينما يواجه الشعب الفلسطيني إبادة جماعية، حيث تقتلهم إسرائيل بشكل عشوائي وتهجرهم وتدمر بلداتهم ومدنهم، يتعين على الدول العربية أن تتحرك بطريقة مجدية".

وأضاف أنه "حان الوقت للعالم العربي، بما في ذلك السلطة الفلسطينية، أن يقطع علاقاته الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل".

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 5 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، التي تحتل أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 1967.

وقال عياش إنه "لسببين رئيسيين، تعتبر الأنظمة العربية حاليا أن مصلحتها الذاتية مرتبطة بالوضع الراهن، حيث تمضي إسرائيل في مشروعها الاستعماري الاستيطاني وتتجاهل الدول العربية القضية الفلسطينية".

"فهم (الأنظمة العربية) أولا وقبل كل شيء يخشون القوة العسكرية الإسرائيلية وحقيقة كونها نووية. ولا تعتقد الدول العربية أن المواجهة مع إسرائيل في مصلحتها؛ فإسرائيل وحلفائها الغربيين قادرون على تدمير الجيوش العربية"، كما زاد عياش.

واستطرد: "وثانيا، هذه الأنظمة لا تريد مواجهة القوى الغربية. إنهم جميعا يدركون أن إسرائيل هي موقع استيطاني للغرب، وبما أنهم حسبوا أنهم لا يستطيعون معارضة القوة الأمريكية، فقد قرروا العمل ضمن هذه الحدود، ما يجلب فوائد اقتصادية أيضا".

اقرأ أيضاً

خلافا لحكوماتهم.. مظاهرات شعبية بواشنطن وعواصم أوروبية رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة

نخب حاكمة فاسدة

و"في الحقيقة فإن الفوائد الاقتصادية المتراكمة من هذا النهج تتركز إلى حد كبير في أيدي أقلية من النخب السياسية والاقتصادية (العربية)، وقد يتسرب بعضها إلى الطبقات المتوسطة"، كما أضاف عياش.

واستدرك: "ولكن في الإجمال فإن أغلبية شعوب المنطقة لا تستفيد من هذا الترتيب، وترى عن حق أن النخب الحاكمة في المنطقة فاسدة،  وهذا ما كانت تدور حوله الانتفاضات العربية عام 2011".

وتابع: "رغم أن الأنظمة العربية تمكنت من هزيمة الانتفاضات والحفاظ على قوتها من خلال عنف الدولة، بما في ذلك السجن والتعذيب والقتل والرقابة والمراقبة الشاملة، فإن الروح الثورية لم تُهزم وستنهض من جديد وتطالب بإسقاط هذه الأنظمة".

عياش قال إن "الناس في جميع أنحاء المنطقة يدعمون فلسطين بأغلبية ساحقة لأسباب مختلفة، بينها أنهم يعتبرون النضال الفلسطيني انعكاسا لمحنتهم ورغبتهم في الكرامة والحرية.. إنهم يشعرون بالارتياح عندما يرون الشعب الفلسطيني، بموارد قليلة وبدون دولة رسمية، يقف في وجه كل القوة العسكرية للولايات المتحدة وإسرائيل".

وأضاف أنه "سرعان ما ترتد مثل هذه الأفكار على الأنظمة، وبدأوا (الشعوب) يتساءلون لماذا فشل النظامان المصري والأردني في التحرك لتخفيف معاناة الفلسطينيين في غزة أو لماذا لم تستخدم السعودية (أكبر دولة مصدرة للنفط) نفوذ إمداداتها من النفط للضغط على الولايات المتحدة لدفعها إلى وقف دعمها للحرب التي تخوضها إسرائيل".

اقرأ أيضاً

خلاف عربي أمريكي.. بلينكن من الأردن: نرفض وقف القتال في غزة

الخوف والشرعية

"إذًا ما هي المصلحة الذاتية لهذه الأنظمة في تغيير المسار الآن؟.. باختصار، الجواب هو الشرعية، فهذه الأنظمة الشمولية لا ترتبط بارتباط عضوي مع الشعوب، بل ارتباط قائم على الخوف"،  كما تابع عياش.

وأضاف أن "أسرع طريقة يمكن لهذه الأنظمة من خلالها تطوير علاقة عضوية مع شعوبها هي اتخاذ إجراءات ملموسة تقف في وجه إسرائيل والولايات المتحدة".

واعتبر أن "النهج الحالي للدول العربية سيجعلها مجرد هوامش في التاريخ؛ فكلماتهم وأفعالهم مجرد تعبير عن عدم قدرتهم على معارضة المطالب الإمبريالية للإمبراطورية الأمريكية، وللدخول إلى النص الرئيسي، عليهم أن يتخذوا موقفا أكثر جرأة ضد إسرائيل والقوة الإمبريالية الأمريكية".

وشدد عياش على أن هذا "لا يعني بالضرورة حربا مع الولايات المتحدة أو إسرائيل، إذ من الممكن أن تعمل الضغوط الاقتصادية والسياسية بفعالية كبيرة، وربما أكثر من أي وقت مضى".

وزاد بأنه "يمكن لتحالف عالمي من الدول أن يصبح قوة جبارة إذا واجهوا بشكل جماعي وصريح ومباشر القوة الإمبريالية الأمريكية، بهدف طردها من المنطقة. وبنفس الطريقة، يمكن دفع إسرائيل للتخلي عن مشروعها الاستعماري الاستيطاني".

اقرأ أيضاً

انتقادات واسعة للأنظمة العربية بعد مجزرة جباليا بغزة: أنتم شركاء في الجريمة

المصدر | مهند عياش/ ميدل إيست آي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأزمة العربية غزة فلسطين حرب إسرائيل أمريكا الأنظمة العربیة هذه الأنظمة مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة

قال الدكتور محمود كمال الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري، لقد أحدثت أنظمة الري الحديثة ثورة في الممارسات الزراعية، من خلال توفير طريقة أكثر كفاءة واستدامة لري المحاصيل.

وأضاف كمال، أن  تنفيذ هذه الأنظمة يأتي مع مجموعة من التحديات الخاصة، به أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها المزارعون هو التكلفة الأولية لأنظمة الري الحديثة، في حين أن الفوائد طويلة الأجل لا يمكن إنكارها فإن الاستثمار الأولي يمكن أن يكون عائقًا للعديد من المزارعين وخاصة أولئك في البلدان النامية.

وأوضح  الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري، أن صيانة وإصلاح هذه الأنظمة يمكن أن تكون معقدة ومكلفة وتتطلب معرفة وخبرة متخصصة، وعلاوة على ذلك فإن ضمان معايرة الأنظمة بشكل صحيح وعملها على النحو الأمثل يمكن أن يكون مهمة تستغرق وقتًا طويلاً للمزارعين الذين قد يكونو بالفعل مرهقين بمسؤوليات أخرى.

وأكد كمال، انه على الرغم من هذه التحديات فإن فوائد استخدام أنظمة الري الحديثة عديدة وواسعة النطاق ومن بين المزايا الأساسية توفير المياه بشكل كبير، بفضل هذه الأنظمة فمن خلال توصيل المياه مباشرة إلى جذور النباتات بكميات دقيقة يمكن للمزارعين تجنب الإفراط في الري والحد من هدر المياه وهذا لا يحافظ على مورد ثمين فحسب بل يساعد أيضاً في التخفيف من آثار الجفاف وندرة المياه

وتابع كمال، يمكن لأنظمة الري الحديثة تحسين إنتاجية المحاصيل وجودتها من خلال ضمان حصول النباتات على إمدادات مياه ثابتة وكافية ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الربحية للمزارعين وتحسين الأمن الغذائي للمجتمعات.

واختتم قائلا برغم وجود عقبات يتعين التغلب عليها عند تنفيذ، أنظمة الري الحديثة فإن الفوائد التي تقدمها تجعلها استثماراً قيماً للمزارعين في جميع أنحاء العالم، ومن خلال زيادة الكفاءة والحفاظ على المياه وتحسين غلة المحاصيل تلعب هذه الأنظمة دوراً حاسماً في الزراعة المستدامة ومع استمرار تقدم التكنولوجيا من المهم لصناع السياسات وأصحاب المصلحة دعم المزارعين في تبني أنظمة الري الحديثة والاستفادة منها لضمان استمرارية أنظمتنا الزراعية على المدى الطويل ورفاهية كوكبنا.

مقالات مشابهة

  • وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مُختلف الأطراف العربية والدولية
  • أبو الغيط : المنطقة العربية تستضيف ٤١ مليون مهاجر ونرصد بقلق المصاعب
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • الحربُ وقواعدُها.. والجريمةُ وبواعثُها
  • باحث زراعي يكشف عن تحديات استخدام نظم الري الحديث وفوائدة
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية