نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، ما زعم أنه دليل على استخدام حماس للبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات وملاعب الأطفال، كدروع لهجماتها على إسرائيل.

وادعى الأدميرال دانييل هاغاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي يوم الأحد أن المستشفى الإندونيسي في شمال غزة، من بين أمور أخرى، تستخدم من قبل حماس كدرع ضد الرد الإسرائيلي على صواريخها.

وعرض هاجاري صورا جوية للمستشفى، مشيرا إلى ما قال إنها قاذفات صواريخ قريبة.

وزعم قائلا '75 مترا فقط، 80 مترا إلى المستشفى. هنا، حدد الجيش الإسرائيلي منصة إطلاق، أي أنهم أطلقوا الصواريخ من هنا”، ادعى هاجاري، متهمًا الحركة الفلسطينية المسلحة بوضع منصات الإطلاق هناك مع العلم أن الغارات الجوية الإسرائيلية على تلك الأهداف ستلحق الضرر بالمستشفى.

وعرض هاجري أيضًا صورًا جوية لما قال إنه نفق مفتوح في مستشفى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وادعى “نفق كان يستخدم للبنى التحتية الإرهابية في المستشفى القطري. إذا لم يكن ذلك كافيا… فإن الإرهابيين يطلقون النار أيضا على جنودنا من داخل المستشفى”، قال هاغاري.

في وقت سابق الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي إنه حدد “مواقع إطلاق” و”قاذفات صواريخ في ملعب قديم للأطفال في قطاع غزة”.

وأدرج الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو ليلي لما قال إنها أربعة براميل لإطلاق الصواريخ، 'على بعد خمسة أمتار فقط من حمام سباحة للأطفال'.

وقال خبير سلامة في شبكة CNN، إنها تظهر على ما يبدو ما يدعيه الجيش الإسرائيلي.

وجه الجيش الإسرائيلي هذه الاتهامات ضد حماس بعد انتقادات شديدة لوابل الضربات التي شنها ضد القطاع المكتظ بالسكان، والذي يضم أكثر من مليوني فلسطيني.

وشنت إسرائيل حربها على حماس بعد أن قتلت الجماعة المسلحة نحو 1400 شخص في إسرائيل في هجوم مفاجئ الشهر الماضي. 

وتقول إسرائيل إن أكثر من 200 شخص ما زالوا محتجزين.

وأدت الغارات الإسرائيلية التي تجاوز عددها 11 ألف غارة على غزة منذ ذلك الحين إلى تدمير البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات وملاجئ الأمم المتحدة ومخيمات اللاجئين، مما أدى إلى مقتل وجرح المدنيين. 

واستشهد أكثر من 9700 شخص في الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر، وفقًا للدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية في رام الله، باستخدام بيانات مستمدة من مصادر طبية في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف قادة حماس ومقاتليها وبنيتها التحتية.

واتهم هاجاري حماس أيضًا بمحاولة منع المدنيين من المغادرة إلى جنوب غزة، كما حث الجيش الإسرائيلي. وقال إن 'الممرات' التي أنشأتها إسرائيل مؤخرا من أجل المرور الآمن للمدنيين الذين تم إجلاؤهم، اضطرت إلى إغلاقها بسبب هجمات حماس في المنطقة.

وقال هاجاري إن الجيش الإسرائيلي يبذل قصارى جهده لتحذير المدنيين في غزة للانتقال إلى مناطق أكثر أمانًا. وقال هاجاري: “نحن في حرب مع حماس، وليس مع المدنيين في غزة”.

وأضاف هاجاري أنه تم إسقاط أكثر من 1.5 مليون منشورات متعددة الألوان – للإشارة إلى رسائل مختلفة – على قطاع غزة.

وتابع أنه تم إجراء أكثر من 19734 مكالمة هاتفية لتحذير الناس من مغادرة مناطق معينة، وتم إرسال أكثر من ستة ملايين رسالة مسجلة باللغة العربية لحث المدنيين على إخلاء الجنوب.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، يوم السبت، إن ما بين 800 ألف ومليون شخص فروا من الأجزاء الشمالية إلى الجنوبية من قطاع غزة، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية. 

وما زال هناك نقص في الإمدادات الحيوية أثناء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على المنطقة، وقد قام جيش الدفاع الإسرائيلي بضرب أهداف جنوب خط الإخلاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال الإسرائيل الجماعة المسلحة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي جيش الاحتلال الإسرائيلي قادة حماس قطاع غزة الجیش الإسرائیلی أکثر من

إقرأ أيضاً:

مصر ترفض دخول قواتها إلى قطاع غزة وتتمسك بموقع معبر رفح

رام الله - دنيا الوطن
أفادت وسائل إعلام مصرية، الأحد، أن القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى قطاع غزة، وتؤكد أن ترتيب أوضاعه بعد الحرب الإسرائيلية هو شأن فلسطيني، مع نفي أي موافقة على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد.

وبحسب ما نقلت قناة (القاهرة الإخبارية) عن مصدر "رفيع المستوى" فإن "مصر سبق وأن أبلغت جميع الأطراف أن استعادة المحتجزين (الأسرى الإسرائيليين) ووقف العملية العسكرية الجارية في قطاع غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق بوقف إطلاق النار الدائم وتبادل المحتجزين والأسرى".

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرا إسرائيليا بغزة، وأعلنت حركة حماس مقتل أكثر من 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز بسجونها نحو 9 آلاف و500 فلسطيني.

وتشدد الفصائل الفلسطينية على أن إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة لا ترغبات في إنهاء الحرب وتحاولان كسب وقت عبر المفاوضات، على أن أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب.

وتتمسك حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى مناطقهم، ضمن أي اتفاق لتبادل أسرى، بينما يُصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وقف مؤقت للقتال يتيح له إمكانية استئناف الحرب.

حكم غزة

وأضاف المصدر أن "مصر ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة"، وتؤكد أن "ترتيب الأوضاع داخل القطاع بعد العملية العسكرية الجارية هو شأن فلسطيني".

وفي 25 حزيران/ يونيو الجاري، أعلن مستشار مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي أن بديلا لحكم حركة حماس في غزة ستظهر سياسته للنور خلال أيام، في ظل عدم إمكانية القضاء على الحركة كفكرة.

وتابع هنغبي أن "إسرائيل تناقش مع الولايات المتحدة كيف يمكن للأمم المتحدة والدول الأوروبية والدول العربية المعتدلة إيجاد بديل لحكم حماس في غزة"، وفق تعبيره.

معبر رفح

المصدر أكد رفض القاهرة وجود أي إشراف إسرائيلي على معبر رفح البري بين غزة ومصر، و"تمسك مصر بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل" من الجانب الفلسطيني من المعبر.

وفي 7 أيار/ مايو الماضي، استولى الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر؛ ما أغلقه أمام إخراج جرحى لتلقي العلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

كما نقلت القناة عن مصدر أمني رفيع المستوى لم تسمه أنه "لا صحة تماما لوجود أي موافقة مصرية على نقل منفذ رفح أو بناء منفذ جديد بالقرب من كرم أبو سالم (التجاري الإسرائيلي)".

وفي 19 حزيران/ يونيو الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي أن معبر رفح لم يعد صالحا للاستخدام بعد تدمير الجانب الفلسطيني منه بالكامل.

ومؤخرا، أعلنت تل أبيب إقامة طريق بري بين معبري رفح وكرم أبو سالم، وأسمته بممر ديفيد، لسفر مرضى وحاملي جنسيات أجنبية وعاملين في منظمات أجنبية.

وهذا الممر يرى مراقبون أنه خطوة كبيرة ليحل معبر كرم أبو سالم، الذي تسيطر عليه إسرائيل، محل معبر رفح الفلسطيني المصري، ما قد يمهد لإلغاء معبر رفح كليا.

وأكدت حركت حماس وبقية الفصائل أن الممر يهدف إلى تهجير الفلسطينيين، ودعوا مصر إلى رفض هذا المخطط، الذي تعمل إسرائيل على تمريره تحت مسميات إنسانية، حسب الفصائل.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر
  • نادي الأسير يعقب على استخدام المدنيين دروع بشرية
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • الأورومتوسطي: وثقنا عشرات الحالات التي تثبت استخدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين دروعاً بشرية
  • مصر ترفض دخول قواتها إلى قطاع غزة وتتمسك بموقع معبر رفح
  • خبير بريطاني: قنابل FAB-3000 تعتبر مدمرة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية
  • ‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يقول إنه في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبا في إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو ضرب البنية التحتية والهيكل العسكري لحزب الله في جنوب لبنان
  • اجتياح حي الشجاعية بين استنزاف جيش الاحتلال والفظائع والانتهاكات ضد المدنيين
  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع