سرايا - رصد - يوسف الطورة - أبدى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، استعداده للمساعدة في إدارة غزة في حال تمت الإطاحة بحركة حماس بعد الحرب - بحسب المصدر- .

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، ما دار من مناقشة لمحادثات وصفها بالحساسة.



وقال المسؤول الأمريكي، على الرغم من أن الإدارة المستقبلية لغزة لم تكن محور التركيز الرئيسي في محادثتهما، إلا أن بلينكن وعباس تحدثا لفترة وجيزة عن اعتقاد إدارة الرئيس جو بايدن بأن السلطة الفلسطينية ستكون أفضل من يساعد في إدارة القطاع بعد الحرب.

وأضاف أن عباس أشار إلى أن السلطة الفلسطينية ستكون مستعدة للنظر في القيام بهذا الدور.

ولم يتم الكشف عن مجريات المناقشات التي جمعت بين عباس وبلينكن، وفقا لما نشر من بيانات رسمية تكشف تفاصيل محادثاتهما.

ويشن جيش الاحتلال حربا على قطاع غزة، يزعم أنه سيقضي خلالها على وجود حركة حماس بالقطاع، رافقها حديث مسؤولين في اروقة البيت الأبيض عن سيناريوهات مستقبل القطاع دون حماس.

وأجرى بلينكن، الأحد، في زيارة غير معلنة للضفة الغربية المحتلة، التقى خلالها عباس الذي دعاه للعمل على إقناع سلطة الاحتلال بالموافقة على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن عباس قوله: "لا توجد كلمات تصف حرب الإبادة والدمار التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة على يد آلة حرب قوات الاحتلال، دون مراعاة قواعد القانون الدولي".

فيما تحدث بلينكن عن التزام أمريكي، بالعمل من أجل تحقيق التطلعات الفلسطينية لإقامة دولة، مشيرا إلى أنه لا ينبغي تهجير الفلسطينيين قسرا.
وشدد بلينكن على التزام واشنطن بتعزيز الكرامة والأمن للفلسطينيين، والاحتلال على حد سواء، بحسب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ملير.

وقال ميلر إن الجانبين ناقشا أيضا ضرورة وقف أعمال العنف التي ينفذها متطرفون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، في إشارة إلى عنف مستوطنين، تسبب باستشهاد عدد من الفلسطينيين خلال الشهر المنصرم على وجه التحديد.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائلي، مساء اليوم الأربعاء، إن تل أبيب حصلت من الوسطاء "قطر ومصر" على رد حركة حماس بشأن الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب في قطاع غزة.

وحسبما ذكرت وسائل الإعلام العبرية قال مكتب بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تدرس جواب حماس، وبعد ذلك سترد على الوسطاء.

وقبل نحو أسبوع، وبعد تصريحات نتنياهو على القناة 14 العبرية بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، أجرى مسؤولون قطريون كبار اتصالات مع نظرائهم في الموساد ، وعبروا عن إحباطهم الشديد من التصريحات وطلبوا توضيحات، وفقا لما ذكره موقع "والا" العبري.

وقبل يومين، أشار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى جهود التوصل إلى اتفاق، وقال إن "الاقتراح الذي قدمه الرئيس بايدن بشأن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار قابل للتحقيق وأن جميع الدول وافقت عليه باستثناء حماس ''.

وزعم بلينكن، إن "حماس انسحبت من المواقف التي وافقت عليها بالفعل وحاولت تحقيق المزيد"، مضيفا: نحن نبذل جهدًا مع المصريين والقطريين لسد الفجوات". 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار للسلطة من مخصصاتها المحتجزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جراء تلوث مياه الشرب
  • الدويري: ما يحدث في رفح ينفي حديث إسرائيل عن اقترابها من تدمير حماس
  • عاجل - مفاجآت مدوية فيديو بشأن يحيى السنوار.. هؤلاء فقط من يعرفون مكانه وهذه طريقة التواصل معه
  • مقتل قائد بالكتيبة 75 الإسرائيلية بصاروخ مضاد للدبابات في غزة
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب
  • "سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار
  • رفض عشائري لإدارة قطاع غزة.. وعجز إسرائيلي عن إيجاد بديل لحماس