أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الغواصة النووية الجديدة "الإمبراطور ألكسندر الثالث"، أكملت بنجاح تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات "بولافا" من البحر الأبيض.

وقالت الوزارة: "أطلقت الغواصة الصاروخية الإستراتيجية النووية الجديدة الإمبراطور ألكسندر الثالث، الصاروخ الباليستي العابر للقارات بولافا بنجاح من البحر الأبيض نحو ساحة القتال كورا في شبه جزيرة كامتشاتكا"، بحسب ما ذكرته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأضافت الوزارة أنه "تم إطلاق الصاروخ بشكل طبيعي من موقع تحت الماء"، وقالت: "وصلت الرؤوس الحربية الصاروخية إلى المنطقة المحددة في الوقت المحدد"، مضيفة أن إطلاق الصواريخ الباليستية هو المرحلة الأخيرة من التجارب التي تجريها الدولة، على أن يتم اتخاذ القرار بعد ذلك بناء على قبول الغواصة من قبل البحرية".

وتابعت أن كل شيء تم وفق المخطط له.. وقالت أيضاً إنه يتم نشر 3 من هذه الغواصات، وتخضع أحداها لاختبارات، وهناك 3 أخريات قيد التصنيع .

The Russian Navy's newly unveiled nuclear submarine, named "Emperor Alexander the Third," has conducted a successful test launch of the powerful Bulava ballistic missile. pic.twitter.com/o5vEYHatRd

— godfather (@Truthgodfather) November 5, 2023

 وكانت قد جرت تجربة مشابهة قبل عام للغواصة "جينيراليسيموس سوفوروف".

ولم تكشف وزارة الدفاع الروسية عن تاريخ الاختبار، فيما ذكرت وكالات روسية أن الصاروخ الباليستي "أصاب هدفاً على بعد آلاف الكيلومترات في شبه جزيرة كامشاتكا"، وذلك بعد إطلاقه من موقع تحت سطح البحر الأبيض شمالي روسيا.

وشارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حفل نهاية العام الماضي، حيث شهد دخول الغواصة الجديدة إلى الخدمة.

ويبلغ طول الصاروخ بولافا 12 متراً، ويصل مداه إلى حوالي 8 آلاف كيلومتر، ويمكنه حمل 6 رؤوس نووية، بحسب رويترز.

وكانت روسيا أعلنت في بيان رسمي يوم 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أنها "أجرت بنجاح" اختباراً لقدرتها على توجيه "ضربة نووية انتقامية هائلة براً وبحراً وجواً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا الصواريخ الباليستية

إقرأ أيضاً:

روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة

تزامنا مع احتفالات مصر بذكرى 30 يونيو، أرسلت روسيا إلى مصر مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة لميناء الضبعة التخصصي.

إقرأ المزيد صور ليلية للمحطة النووية المصرية تكشف تطورات هامة

وأعلن رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أمجد الوكيل، وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة، حيث أبحرت سفينة الشحن التي تحمل المكونات الثلاثة الرئيسية لمصيدة قلب المفاعل مغادرة روسيا في نهاية يونيو الماضي وبلغ إجمالي الشحنة 480 طنا، وقد تم وصول الشحنة بأمان وفق المخطط.

وتابع: "وتتوالى الإنجازات سريعا لتحقيق حلم مصر النووي فقد شهد العام الماضي وصول وتركيب مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى والوحدة النووية الثانية، واليوم يشهد ميناء الضبعة التخصصي، المعد لاستقبال المعدات النووية الخاصة بمشروع الضبعة، وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل، وهي مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة".

وأضاف الوكيل أنه من المتوقع أن يتم تركيب المعدة النووية طويلة الأجل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل، مؤكدا أن مصيدة قلب المفاعل تعد أحد العناصر الأساسية لتعزيز نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

يذكر أن المحطة النووية بالضبعة هي أول محطة نووية مصرية سلمية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح. وتتكون محطة الضبعة النووية من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميغاوات، بواقع 1200 ميغاوات لكل مفاعل.

ويتم بناء المحطة النووية بالضبعة وفقًا لمجموعة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017؛ وتشمل عقود محطة الضبعة على أربعة حزم متكاملة من العقود (عقد الهندسة والتوريد والبناء (EPC) - عقد توريد الوقود النووي - عقد دعم التشغيل والصيانة - عقد تخزين الوقود المستنفد)

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن استهداف مطار بولتافا الأوكراني بصاروخ “إسكندر” الباليستي
  • يحمل رأساً حربياً عملاقاً.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً
  • دفاع بيلاروسيا: عرض صواريخ نووية تكتيكية أرسلتها روسيا في مينسك غدا
  • روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخ باليستي تكتيكي جديد يستطيع حمل رأس حربي عملاق
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا بالستيا ضخما بوزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • وكالة: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • القوات المسلحة تزيح الستار عن زورق “طوفان المدمر” مواصفات +فيديو + صور