لقاء/ ماجد الكحلي:

 

من المهم معرفة أن العديد من مرضى السرطان لا سيما مرضى سرطان الثدي تم علاجهم وعاشوا حياة طبيعية، إذا ما تم الكشف عن السرطان، وتشخيصه وعلاجه في وقت مبكر.
صحيفة (عدن الغد) إيمانا منها بالرسالة الإنسانية التي تقدمها المؤسسات المختلفة المتخصصة بهذا الشأن التقت د. جمال حسين علي القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن الذي أوضح للصحيفة رؤية المؤسسة، ورسالتها، وأهدافها، وإليكم تفاصيل اللقاء:
ــ بداية حدثنا د.

جمال عن رؤية المؤسسة، ورسالتها الإنسانية. 
ــ  أولا نشكر صحيفة (عدن الغد) على هذا اللقاء، ثانيا نحب نوضح أن رؤيتنا في المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان تتمثل في انها مؤسسة رائدة تجسد المساعي الإنسانية لمكافحة السرطان ورعاية المصابين به في اليمن، كما تتمثل رسالتنا في نشر الوعي الصحي في المجتمع وإشاعة ثقافة الوقاية والكشف المبكر ورعاية المصابين بالسرطان من خلال تقديم الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية عبر مراكز متخصصة وكوادر مؤهلة.
ــ وضح لنا د. جمال أهداف المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان؟
ــ تتبلور أهدافنا في مساعدة مرضى السرطان صحياً، ورفع نسب تعافيهم من المرض، والإسهام في توفير سبل العيش الكريم والأمن لمرضى السرطان، والحد من العوامل المسببة للسرطان والسعي لتقليل نسب الإصابة به، وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لبرامج مكافحة السرطان وتحسين خدمات المرضى، وتمتين البناء المؤسسي. والرفع من قدرات الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية عبر مراكز متخصصة وكوادر مؤهلة، وإدارة المنح والتبرعات وتوجيهها لمكافحة السرطان وخدمات المصابين به.  
ــ من أين تتلقى المؤسسة دعمها؟
ــ حاليا المؤسسة تتلقى دعمها من رجال الأعمال وفاعلي الخير، ونطمح أن تدعمنا المنظمات المجتمعية والدولية، لا سيما أن مجالنا إنساني بحت.
ــ حدثنا د. جمال عن الخدمات التي يتقدمها المؤسسة.
ــ المؤسسة تقدم خدمات مختلفة منها: الخدمات التشخيصية والعلاجية، المتمثلة في العلاجات الكيماوية، وفحوصات الدم ودلالات الأورام، وجهاز الايكو (القلب)، و المستلزمات الطبية، وعيادة طبيب الأورام، وعيادة الجلد للعلاج بالأشعة الضوئية، تذاكر سفر داخلية (العلاج الاشعاعي)، والمساعدات العينية والنقدية، والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي. وهناك خدمات أخرى متعلقة بالكشف المبكر عن السرطان، منها: كشف الماموغرام، وكشف بالأشعة التلفزيونية، والفحص السريري والعيادات الوردية، والكشف المبكر عن سرطان الرحم.
ــ د. جمال حدثنا عن عدد المستفيدين من خدمات المؤسسة.
ــ لدينا إحصائية سنوية لعدد المستفيدين، فقد كان اجمالي زائرات مركز الحياة من يناير-اكتوبر ٢٠٢٣ وصل إلى ٢٣٧٤ زائرة، وبالنسبة للكشف المبكر عن سرطان الثدي -رقبه -بطن وحوض ١٥٠٤ زائرة، وكانت احتمالية حدوث سرطان عندهم ١٢١ حالة، ولعياده الكشف المبكر عن عنق الرحم ٧٣٦ زائرة، وكانت احتمالية حدوث سرطان ٦ حالة، وعياده اشعة الماموجرام ١٣٤ زائرة، وكانت احتماليه حدوث سرطان ١٨ حالة.
ــ هل هناك تفعيل للتوعية الإعلامية والتثقيف الصحي بهذا الجانب؟
نعم هناك توعية وحملات إعلامية قمنا بها منها: إحياء اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وإحياء اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، والتوعية في أماكن العمل (مرافق حكومي - شركات - مصانع)، والمؤتمرات التوعوية / والعملية، ومعارض التوعية.
ــ ماذا عن الرعاية الاجتماعية والدعم النفسي؟
ــ نولي اهتماما بالغا بهذا الأمر، ولدينا طاقم طبي متميز يقدم الرعاية والدعم النفسي لمرضى السرطان، لأنهم يعدون أهم فئة مجتمعية تحتاج إلى رعاية خاصة، ودعم نفسي لا حدود له متمثلة بجلسات نفسية متعددة، ومساعدات مالية وسلل غذائية وغيرها من أساليب الدعم النفسي والاجتماعي.
ــ كلمة أخيرة د. جمال تحب توجيهها.
ــ أشكر مرة أخرى صحيفة (عدن الغد) على إحساسها بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على أعتاقنا كلنا تجاه هذه الشريحة المجتمعية التي تعاني مرضا خبيثا، يجب أن نواجهه كلنا، ومن هنا أدعو الجميع حكومة ومجتمعا ومنظمات إلى دعم مثل هذه المؤسسات الخيرية التي تقدم خدمات جليلة في سبيل توصيل رسالتها السامية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الوطنیة لمکافحة السرطان المبکر عن

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن

ارتفاع عدد الحالات والوفيات الناجمة عن السرطان في العام 2022

كشفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان في منظمة الصحة العالمية أن الأردن خلال العام 2022 سجل 12,328 إصابة بمرض السرطان.

اقرأ أيضاً : تجارب سريرية للقاحات السرطان في روسيا تبدأ بمنتصف 2025 - تفاصيل

وبينت الوكالة في تقريرها للعام 2022، أن عدد الوفيات نتيجة للمرض في ذلك العام بلغ 6458 بينهم 3453 ذكور و3005 إناث، فيما بلغ عدد الإصابات السائدة (من عام 2018 حتى 2022) 34 ألفا و172 مصابا.

وأوضح التقرير أن أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين بالمرض بشكل عام في الأردن هي: الرئة، والثدي، القولون والمستقيم؛ أما أكثر الأنواع تسببا بالوفاة بين الذكور كانت سرطان الرئة، القولون والمستقيم، والمعدة، بينما كان سرطان الثدي والقولون والمستقيم والدم الأكثر تسببا بوفاة المصابات من الإناث.

وأظهرت أحدث الإحصائيات العالمية لمرض السرطان في عام 2022 ارتفاعا في عدد الحالات والوفيات الناجمة عن المرض. وتم تسجيل نحو 20 مليون إصابة جديدة بالسرطان ونحو 10 ملايين وفاة في جميع أنحاء العالم خلال 2022. ومن المتوقع أن يرتفع عدد حالات الإصابة الجديدة إلى 35 مليون بحلول عام 2050، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة عدد السكان وتقدمهم في السن.

وتُظهر البيانات أن سرطان الرئة هو الأكثر شيوعا عالميا، حيث تم تسجيل حوالي 2.5 مليون حالة جديدة، يليه سرطان الثدي لدى النساء وسرطان القولون والمستقيم. كما يُعد سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن السرطان، يليه سرطان القولون والمستقيم والكبد.

اقرأ أيضاً : مصير مجهول لمرضى السرطان في غزة مع استمرار الحرب وإغلاق المعابر

التفاوتات في معدلات الإصابة والوفيات بين المناطق المختلفة تعكس الفروق في التعرض لعوامل الخطر الرئيسية للسرطان مثل التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني، واستهلاك الكحول بكميات كبيرة. وتُشير التقديرات إلى أن حوالي نصف حالات الوفاة الناجمة عن السرطان قابلة للوقاية، ما يبرز أهمية التدخلات الوقائية واسعة النطاق للحد من العبء المستقبلي للسرطان.

وتظهر البيانات أيضا أن قارة آسيا تحمل النصيب الأكبر من حالات الإصابة والوفيات بسبب السرطان، تليها أوروبا التي تمتلك معدلات مرتفعة نسبيا مقارنة بعدد سكانها. ويعاني الأشخاص في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض من معدلات وفيات مرتفعة مقارنة بمعدلات الإصابة، ما يشير إلى وجود حواجز في الوصول إلى الرعاية الصحية الفعالة في هذه المناطق، وذلك بحسب الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

مقالات مشابهة

  • «الزنداني»: عقد لقاء بين الأطراف اليمنية للنظر في ملف الأسرى قريبًا
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • «الزنداني»: عقد لقاء بين الأطراف اليمنية للنظر في ملف الأسرى قريبا
  • «التنمية الأسرية» تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • جمال عبدالرحيم يكشف أزمة خطيرة تعاني منها الصحافة الورقية في مصر
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن
  • مجلس ادارة جديد للمؤسسة الوطنية للضمان الإلزامي