زنقة20| العيون

أجمع شيوخ قبائل الصحراء المغربية بجهة العيون الساقية الحمراء على توجيه دعوات للمجتمع الدولي والاممي إستنكارهم الشديد وتنديدهم القويين لهذا الإعتداء الجبان الذي يتنافى مع المواثيق والأعراف الدولية لإستهدافه مدنيين ابرياء عزل بمنطقة مدنية مأهولة بالسكان غير عسكرية.

واعتبر شيوخ قبائل الصحراء في بيان لهم شديد اللهجة من ضمن المحاولات اليائسة التي يقوم بها خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية ، من اجل النيل والتشويش على المساعي الأممية والدولية والاقليمية الداعمة لوحدة المغرب على أراضيه.

كما انها حسب ذات البيان محاولة فاشلة لضرب وجاهة ومصداقية المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي للمنطقة تحت السيادة المغربية ، من أجل انهاء هذا النزاع بالصحراء المغربية، وأمام هذا الوضع الخطير الذي تجاوز كل الحدود وبات يستهدف المدنيين الأبرياء والعزل وممتلكاتهم ، نعلن نحن شيوخ القبائل للمجتمع الدولي والاممي والاقليمي عن استنكارنا لهذا الاعتداء للا مسؤول.

شيوخ قبائل الصحراء المغربية بجهة العيون يؤكدون من جديد للمعتدي ان المغرب واراضيه وسلامة ابنائه خط احمر ، معلنين ان مثل هذه المناورات والاعتداءات لن تنال من عزيمة الصحراوبين المغاربة.

وفي هذا الإطار اكد شيوخ القبائل إستماتتهم في الدفاع عن صحرائنا بكل غال ونفيس ، وعلى انهم جنود مجندين وراء صاحب الجلالة مباركين جميع الخطوات الحكيمة النيرة للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة مطالبين المنتظم الدولي بإتخاذ كافة الإجراءات في حق الجهة التي كانت وراء هذا الفعل الشنيع.

وياتي هذا البيان الداع المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لمعاقبة المعتدين على اهالينا بالسمارة على إثر الإعتداء الغاشم والخطير الذي تعرضت له مدينة السمارة العاصمة العلمية والروحية للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية الشريفة والمدينة الهادئة والآمنة معقل الشرفاء والأولياء والزوايا وطلبة العلم ، فجر يوم الأحد 29 اکتوبر 2023 بإطلاق مقذوفات متفجرة إستهدفت احياء مدنية والتي خلفت خسائر في الأرواح والممتلكات، فإن شيوخ القبائل بجهةالعيون الساقية الحمراء ،

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الصحراء المغربیة

إقرأ أيضاً:

وقفة احتجاجية لاحدى قبائل لحج أمام محكمة الاموال بالمحافظة

شمسان بوست / لحج:

نفذ أبناء إحدى قبائل محافظة لحج وقفة احتجاجية أمام محكمة الأموال العامة بالمحافظة احتجاج على ما اسموه إصرار القاضي منح أرضهم الواقعة في بير عبدالله بالرباط الغربي، لأحد المتنفذين تحت مسمى عقد استثمار رغم ملكهم لهذه الأرض أبا عن جد، مثبتة بأوراق ومسودات رسمية مقيدة بالسجل العقاري ومعززة بأحكام قضائية صادرة من المحاكم المدنية بداية بالمحكمة الابتدائية وانتهاء بالمحكمة العليا وجميعها تؤكد ملكيتهم لهذه الأرض.

وناشد أبناء قبيلة العبيدة رئيس الإستئناف والتفتيش القضائي ومحافظ محافظة لحج وكل الجهات المعنية إيقاف الظلم عنهم مما يقوم به رئيس محكمة الأموال الابتدائية من تجاهل أحكام قضائية مدنية  والسجل العقاري تحت قيد ٣٥ وذلك بخصوص ارض ملك للعبيده وتعاونه مع متنفذين تحت مسمى شركة الغد المشرق التابعة لآمين الذراع، وأفادوا في مناشدتهم نحن أبناء العبيدة احدى قبائل لحج، نناشد الجهات المعنية من رئيس الاستئناف والتفتيش القضائي بالاطلاع على سير القضية والنظر في سير القضية واستئصال الفساد والتلاعب بقضيتنا التي صدر فيها حكم من المحكمة المدنية الابتدائية يثبت ملكيتنا للأرض الواقعة في الرباط الشرقي والمسمى ببير عبدالله، اثناء الدعاء بعض الأطراف ملكيتهم لها ومن ضمن هذه الجهات مكتب الأراضي وعقارات الدولة بالمحافظة، وتلى حكم المحكمة الابتدائية، حكم من محكمة الاستئناف يؤيده ثم جاء حكم المحكمة العليا وأعاد القضية الى المحكمة الابتدائية، وعلى ضوئه قامت المحكمة الابتدائية بإصدار أوامر للجهات المعنية بتنفيذ الحكم.

وأفاد أبناء العبيدة أنه وبحسب ملكيتهم للأرض بالادلة العينية والأوراق الثبوتية تم عمل مخطط وزع على الورثة المستفيدين بحسب انحصار الوراثة وقد نزل منه 50% الا ان الاموال جابت لهم أمر توقيف ورفضت استلام الدفع من قبل وكيلهم الأمر الذي من تعرقل اليوم تسليم المستفيدين المقدرة اعدادهم بمئات الأسر ويوحي تسليمه ومنحة لمتنفذ واحد.

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية
  • المقاومة الإسلامية تُعلن استهداف مدينة إيلات على البحر الأحمر
  • وقفة احتجاجية لاحدى قبائل لحج أمام محكمة الاموال بالمحافظة
  • بوريطة: الدعم الدولي لمغربية الصحراء يؤكد حلا لا رجعة فيه
  • بوريطة من نيويورك: الدعم الدولي لمغربية الصحراء يؤكد حلا لا رجعة فيه
  • ضحايا داعش يحلمون بمحاسبة عناصرها أمام القضاء.. التحالف الدولي: جرائم التنظيم أدت لفقدان آلاف الأرواح.. وإحالة الإرهابيين إلى العدالة أمر حيوي
  • أوربا تعزل نظام الكبرانات…النمسا تعلن دعمها الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية