موقع 24:
2024-07-06@13:03:27 GMT

مرض نادر هو السبب وراء إصدار ورك الطفل صوت فرقعة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

مرض نادر هو السبب وراء إصدار ورك الطفل صوت فرقعة

مرض بيرثيس حالة نادرة تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 عاماً، تسبب الألم في مفصل الورك.

يعطل مرض بيرثيس تدفق الدم إلى عظم الفخذ، ما يؤدي إلى تدهور العظم، وهذا يسبب العرج ومحدودية الحركة عند الأطفال.

الجراحة مطلوبة إذا تأخر العلاج

يحدث مرض بيرثيس عندما تبدأ كرة مفصل الورك بالانهيار تدريجياً، الأمر الذي قد يتطلب إجراء عملية جراحية إذا تأخر العلاج، حسبما قال الخبراء في مؤتمر حول صحة عظام الأطفال، نظمه قسم جراحة العظام في معهد رام مانوهار لوهيا للعلوم الطبية.



غالباً ما يتجاهل الآباء الأعراض

في كثير من الأحيان، يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 عاماً أثناء اللعب، ويتجاهل الأهل الأعراض التي تنتج من هذه الإصابة، وعندما ينقطع إمداد الدم إلى الرأس المستدير لعظم الفخذ مؤقتاً، وتموت الخلايا العظمية، فإن الجراحة هي الخيار الوحيد في هذه المرحلة.

وقال الدكتور أبهيشيك ساها من معهد صحة الطفل في كولكاتا الطبية، إن الجراحة لها أيضاً نتائج سيئة عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم على ثماني سنوات.

وحث الخبراء الآباء على الانتباه إلى هذه المضاعفات عند الأطفال، إذا وجدوا أن ورك الطفل يصدر صوت فرقعة أو نقر يمكن سماعه أو الشعور به، أو يبدو أن ساقيه ليستا بنفس الطول، أو أن أحد الوركين لا يتحرك بنفس الطريقة التي يتحرك بها الجانب الآخر، وعندها يجب زيارة طبيب العظام، على الفور، لأنه إذا تم اكتشافه خلال ستة أشهر يمكن علاجه بوضع ضمادة بمساعدة الحزام لمدة 18 شهراً. 

ما هي أعراض مرض بيرثيس؟ الأعراض الشائعة التي تظهر في مرض بيرثيس هي العَرَج العَرَضي، والتصلّب، وانخفاض نطاق الحركة في مفصل الورك، وألم في الركبة أو الفخذ أو منطقة الفخذ، وترقّق عضلات الفخذ، وقصر الساق المصابة، ويزداد الألم والعرج سوءاً عند الأطفال مع تقدم المرض.

من هم الأكثر عرضة للخطر؟

قال الدكتور عمار أسلم من لكناو، إن الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن، وخاصة التوأمين أو الثلاثة توائم، أو أولئك الذين كانوا في وحدة العناية المركزة، هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى في الورك تسمى التهاب المفاصل الإنتاني، وذلك لأن جهاز المناعة لديهم أضعف، وإذا لم يتم علاج التهاب المفاصل الإنتاني على الفور، يبدأ المفصل في التشكل، وتنخفض حركة الورك لدى الطفل، وفق صحيفة تايمز أوف إنديا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الورك الأطفال الذین عند الأطفال

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر: إطعام الأطفال بـ «الملعقة» يصيبهم بأضرار عديدة.. تعرفوا عليها

يعتقد كثير من الناس أن إطعام أطفالهم باستخدام «الملعقة»، هو الطريقة الأفضل لجعل صغارهم يشعرون بالراحة والطمأنينة، ولكن هناك مفاجأة فجرتها دراسة نشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن هذه الطريقة تصيب الأطفال بضرر بالغ.

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، كل ما يخص أضرار إطعام الرضع بالملعقة، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

ألعاب تنمي مهارات الطفل الرضيعسلبية طريقة الفطام

أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة كولورادو، أن طريقة فطام الطفل المنتشرة حول العالم وخاصة في الدول العربية تؤثر بالسلب علي الطفل حيث تمنعه من استكشاف مجموعة متنوعة من الأطعمة من وجبات الأسرة.

درجة نمو أعلي

وارتبط فطام الأطفال، الذين يتناولون الطعام بأيديهم، بزيادة أكبر في درجات الوزن بالنسبة للعمر والوزن بالنسبة للطول مقارنة بالرضع الذين تم فطامهم تقليديًا، مما يعني أن لديهم مسارات نمو أعلى، وبالتالي فإن طريقة الفطام التقليدية تؤثر بالسلب علي نمو الطفل بشكل عام، وذلك وفقا لدراسة أجريت في جامعة كولورادو علي 70 طفلًا يبلغ عمرهم الخمسة أشهر.

طفل رضيع - أرشيفية
فطام الطفل والقيمة الغذائية

وبحسب ما قاله الباحثون، فإن الفواكه اللينة والخضروات المطهوة على البخار والجبن وقطع اللحم الصغيرة كلها أطعمة جيدة لمحاولة فطام الطفل لأنها تكون سهلة على الأطفال سواء عند الإمساك بها أو مضغها، كما أضافت الباحثة كينزي ماتزيلر، أخصائية تغذية، أن أحد المخاوف الرئيسية بشأن فطام الطفل هو أنه لم يكن معروفًا ما إذا كان يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الرضيع. لكن من المطمئن معرفة أن فطام الطفل يوفر السعرات الحرارية الكافية للنمو.

طفل الرضيعالمثابرة سر النجاح

وأشار الباحثون، إلى أن الأمر يحتاج غالبًا إلى أن يعاد تقديم الطعام إلى الطفل قرابة 15 مرة حتى يقبله، لذا فإن المثابرة هي مفتاح النجاح مع الأطفال، وفقًا لما ورد في سياق الدراسة التي تم عرض نتائجها في مؤتمر الجمعية الأميركية للتغذية في شيكاغو.

اقرأ أيضاًهل تحصل الأم على أجر من زوجها نظير إرضاع طفليهما؟.. أمين الفتوى يُجيب «فيديو»

9 نصائح لنمو طفلك بصحة جسدية ونفسية سليمة

مقالات مشابهة

  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • علاء مرسي يكشف السبب الحقيقي وراء تقبيله ليد محمد هنيدي.. أنا معنديش مصلحة
  • طفل أمريكي يعاني من مرض نادر يجعله يتناول الطعام عن طريق الوريد.. ما السبب؟
  • نقابة معلمي طرابلس تدين اتهام المعلمين بأنهم السبب الرئيسي وراء ظاهرة الغش
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • إحذري جلوس طفلكِ بوضعية W.. مخاطرها كثيرة على صحته!
  • دراسة تحذر: إطعام الأطفال بـ «الملعقة» يصيبهم بأضرار عديدة.. تعرفوا عليها
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟