أفصح اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن تفاصيل السيناريوهات المقترحة لحل الأزمة الفلسطينية في ظل الحرب الجارية بين المقاومة الإسلامية وتل أبيب منذ 7 أكتوبر.

وأشار اللواء دكتور سمير فرج خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير" الذي يبث على قناة صدى البلد،  إلى أن غزة كانت تحت السيطرة المصرية بعد تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948 وحتى يونيو 1967، ثم تم تسليمها للسلطة الفلسطينية.


وأوضح أن هناك سيناريوهات مقترحة حاليًا، أولها عودة غزة للإدارة المصرية، وهو ما يتم رفضه من قبل مصر والدول العربية. السيناريو الثاني يشمل عودة غزة لسيطرة السلطة الفلسطينية، مما سيسهم في حل الأزمة ضمن إطار حل الدولتين وترجع فلسطين للحدود التي كانت عليها في 4 يونيو 1967.

أشار المفكر الاستراتيجي إلى سيناريو آخر يتضمن وضع غزة تحت سيطرة دولية أمريكية وأوروبية ومصرية، وهو ما يرفضه مصر ويوافق عليه إسرائيل. كما تناول السيناريو الرابع الذي يتضمن تحويل غزة إلى منطقة تخضع للرقابة الدولية من قبل الأمم المتحدة وتأمين حدودها مع مصر والأردن ولبنان بوجود قوات دولية، وهو ما يرفضه مصر التي تؤكد على عودة غزة للدولة الفلسطينية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزمة الفلسطينية السلطة الفلسطينية المقاومة الإسلامية المفكر الاستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج

إقرأ أيضاً:

المخرج عصام السيد: اعتصام المثقفين الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو

تحدث المخرج المسرحي الكبير عصام السيد عن اعتصام المثقفين قبل ثورة ٣٠ يونيو عام 2013، لافتًا إلى أنه شمل مجموعة كبيرة من مثقفي ورموز مصر.

شرارة ثورة 30 يونيو

وقال «السيد» خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة إن هذا الاعتصام كان بمثابة الشرارة الأولى التي ألهبت حماس المصريين للوقوف في وجه نظام الإخوان البائد.

عصام السيد يتحدث عن محمود ياسين

وفي سياق منفصل، دافع المخرج المسرحي الكبير عصام السيد عن الفنان الراحل محمود ياسين وعمله في المسرح قائلًا: لم يكن محمود ياسين نجًما فنياً فقط، وإنما كان نجمًا إداريًا أيضًا في أثناء رئاسة المسرح القومي، لأنه نجح في مد عرض المسرحيات التي تلقى رواجا جماهيريا إلى سنوات بعدما كان يقتصر عرضها على شهر واحد.

مقالات مشابهة

  • سيناريوهات التقدم البري.. احتمالان امام نتنياهو
  • خبير عسكري: هذه سيناريوهات حرب إسرائيل المحتملة في لبنان
  • إذاعة جيش الاحتلال: مقتل مستشار نصر الله سمير توفيق ديب
  • سيناريوهات الخيانة.. كيف وصلت المعلومة الذهبية عن نصر الله لإسرائيل؟
  • سمير فرج يكشف تفاصيل تدريب الجيش المصري على أعلى مستوى
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • حتى مع انباء موته .. نصر الله يضع المنطقة على حافة سيناريوهات خطيرة
  • عصام السيد: اعتصام المثقفين شرارة ثورة 30 يونيو ضد نظام الإخوان البائد
  • المخرج عصام السيد: اعتصام المثقفين الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو
  • إحداث 47.734 مقاولة في المغرب عند متم شهر يونيو الماضي