كشف اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، سيناريوهات ما بعد الحرب على غزة وحقيقة دخول القطاع تحت إدارة الدولة المصرية.

هددت إسرائيل باستخدامه في الحرب على غزة.. ما تأثير غاز الأعصاب؟ مرصد الأزهر: الهجوم العنيف على غزة كشف الوجه الحقيقي للكيان الصهيوني سيناريوهات ما بعد حرب غزة

وقال سمير فرج في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن هناك 4 سيناريوهات بعد نهاية الحرب على غزة في الفترة المقبلة، وأولها عودة السيطرة على القطاع للإدارة المصرية وهو ما حدث بعد تكوين الدولية الإسرائيلية عام 1948 وظلت تحت الإدارة المصرية حتى 1967.

وأوضح أن هذا السيناريو رفضته مصر والدول العربية كون غزة جزءًا من الدولة الفلسطينية المستقلة، وهو السيناريو الثاني والذي ترفضه إسرائيل باعتبار أن السلطة الفلسطينية لم تنجح في مواجهة حماس، وتخوفها من سيطرة حماس أو فصيل آخر مرة أخرى على القطاع، رغم أن العرب ومصر يؤيدون هذا السيناريو.

وأضاف أن السيناريو الثالث هو وضع غزة تحت سيطرة دولية مكونة من أمريكا والدول العربية والدول الأوروبية لإدارة قطاع غزة وهذا السيناريو رفضته مصر والجانب العربي رغم موافقة إسرائيل.

وأشار إلى أن السيناريو الأخيرة هو أن تكون غزة تحت سيطرة الأمم المتحدة وتؤمن حدودها ومنها الحدود المصرية بقوات من الأمم المتحدة، وهو ما ترفضه مصر تمامًا باعتبار غزة جزء من الدولة الفلسطينية.

ولفت إلى أن نتنياهو قام بثلاث إجراءات لخنق غزة أولها عدم عودتهم للعمل في إسرائيل على الإطلاق ما يعني زيادة نسبة البطالة بين سكان القطاع لأكثر من 50%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة اللواء سمير فرج سمير فرج عزة مصطفى السلطة الفلسطينية حرب غزة قطاع غزة الإعلامية عزة مصطفى اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي على غزة

إقرأ أيضاً:

الاقتصاديون الفرنسيون يسعون سرا لإسقاط اليمين في انتخابات الإعادة

كشفت صحيفة بلومبيرج الأمريكية الإقتصادية عن المساعى الخفية التى يبذلها رجال الأعمال والمال فى فرنسا وأوروبا من أجل الحيلولة دون فوز اليمين المتطرف بأغلبية المقاعد فى جولة الإعادة التى من المقرر إنعقادها فى السابع من يوليو الحالى.

وأكد الخبراء الاقتصاديون فى تلفزيون بلومبيرج أن البنوك تشعر بالخوف الشديد من فوز اليمين بزعامة مارين لوبان فى الجولة الأولى، فقد تضمنت برامج ووعود اليمين بزيادة الضرائب المفروضة على الأكثر مالا فى المجتمع الفرنسى وهو ما يمثل خطرا على الأسواق من وجهة نظر رجال المال والمؤسسات البنكية.

وأوضحت الأوساط الإقتصادية الفرنسية أن ما يحدث فى الإنتخابات ما هو إلا إنعكاسا لما يحدث فى الولايات المتحدة التى من المتوقع أن يفز في إنتخاباتها الرئاسية القادمة الرئيس السابق الشعبوى دونالد ترامب، وهو ما ينعكس على المستثمرين ويجعلهم فى حالة من حبس الأنفس كما عبرت بلومبيرج.

ورصدت وسائل الإعلام 3 سيناريوهات للوضع الحالى فى فرنسا، ويتمثل الأول فى فوز اليمين بالأغلبية فى البرلمان ومن ثم تكوين الحكومة وهو السيناريو الأسوء من وجهة نظر رجال الإقتصاد مستشهدين بتسجيل البورصة مؤشرات سلبية فور إعلان المؤشرات الأولى للنتائج الأولية، والسيناريو الثانى أن يصبح البرلمان “معلقا” حسب تعبيرهم أى لا يفوز أيا من الأحزاب بأغلبية وهى إشكالية مركبة من وجهة نظرهم، حيث ستعرقل إختلافاتهم المستمرة إتخاذ القرارات الحاسمة والسريعة وهو ما ينم أيضا عن حالة من الضبابية وعدم الحسم، أما السيناريو الثالث فيتمثل فى مساعى الرئيس الحالى إيمانويل ماكرون الذى يبذل قصارى جهده من أجل تكوين تحالفا بين اليسار وحزبه من أجل ضمان هزيمة اليمين أو حصوله على هامش قليل بحيث يفقد تأثيره على إتخاذ القرار.

ويدعم السيناريو الثالث رجال الإقتصاد والمال متطلعين الى عدم سقوط الأقتصاد فى براثن اليمين بعد ان سجلت فرنسا 5،5% عجزا عاما فى ميزانيتها و هو من أقل المؤشرات على مستوى القارة الأوروبية. 

مقالات مشابهة

  • وزير رياضة يكشف أولويات الوزارة
  • بعد السيطرة على سنجة والدندر وأبو حجار..الدعم السريع يكشف عن محطته القادمة لتحركاتهم العسكرية
  • الاقتصاديون الفرنسيون يسعون سرا لإسقاط اليمين في انتخابات الإعادة
  • غرفة «الرعاية الصحية»: برنامج ضخم للتنمية المستدامة من أجل العاملين في القطاع
  • الرعاية الصحية: التواصل مع كل الفئات ذات الصلة بصناعة القرار لحل مشاكل القطاع الصحي
  • الرعاية الصحية: برنامج ضخم للتنمية المستدامة لكل العاملين في القطاع
  • أحلاها مر.. 3 سيناريوهات أمام الديمقراطيين لاستبدال بايدن
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • مع بايدن أو من دونه.. 4 سيناريوهات متاحة للديمقراطيين أمام ترامب
  • اللواء سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان مصر.. و30 يونيو غيرت في قدر شعبنا (فيديو)