ما يقرب من شهر كامل مر منذ تنفيذ عملية طوفان الأقصى من المقاومة الفلسطينية في منطقة غلاف غزة في السابع من أكتوبر 2023، والذي ردت عليه إسرائيل بقصف مستمر لم يتوقف إلى الآن رغم جميع المناشدات الدولية.

مئات الأطنان من المتفجرات تم استخدامها في قصف قطاع غزة ردا على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، خلفت كارثة إنسانية لم تتضح أبعادها الكاملة أو عدد ضحاياها حتى الآن.


عدد ضحايا العدوان على غزة

أعلنت قناة "القاهرة الإخبارية" أعداد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023 أو عملية طوفان الأقصى، لافتة إلى أن إجمالي الشهداء 9770 شهيدًا والمصابين 24808 مصابين.

وأوضحت القناة أن عدد البلاغات عن المفقودين وصل إلى 2660 بلاغًا فيما وصلت مجازر العائلات لـ 1031 مجزرة، ووصل الشهداء من الأطفال لـ 4008 أطفال، ومن النساء 2550، ومن الطواقم الطبية 175 شهيدًا.

وبلغت أعداد المنشآت الصحية المتضررة من الحرب في غزة لـ 110 منشآت في حين خرج 16 مستشفى عن الخدمة فضلا عن تدمير 31 سيارة إسعاف.

عدد النازحين من قطاع غزة

أعلنت منظمة الأونروا نزوح ما يقرب من مليون شخص منذ بدء التصعيد في قطاع غزة بينهم أكثر من 400 ألف شخص يقيمون في منشآت تابعة لها فقط.

وبحسب بيانات المنظمة، فإنها اضطرت إلى فتح العديد من هذه المرافق على الرغم من عدم تجهيزها لإيواء الناس بسبب ارتفاع معدلات النزوح.

وأضافت أن الملاجئ مكتظة ولا يتوفر فيها ما يكفي من خدمات الصرف الصحي، حيث تفيد تقارير بأن مئات الأشخاص يتشاركون في "مرحاض" واحد.

عدد المباني المدمرة في قطاع غزة

قدرت بيانات الأمم المتحدة أن ما يزيد عن 1300 مبنى في قطاع غزة تعرضت للدمار بعد أسبوع واحد فقط من بداية القصف الإسرائيلي الشديد على القطاع.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فإن 5544 وحدة سكنية في هذه المباني دمرت بشدة حيث لم تعد قابلة للسكن مرة أخرى.

في حين أظهرت أحدث بيانات للمكتب الإعلامي في حكومة غزة بتاريخ 26 أكتوبر 2023 أن عدد المنازل التي تعرضت للقصف بلغ 6.500 وعدد الوحدات بلغ 190.000 وحدة، وعدد الهدم الكلى 29 ألف وحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طوفان الاقصي قطاع غزة غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي قصف غزة حماس المقاومة الفلسطينية طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ360، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 41,595 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 96,251، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

00:26 تجدد القصف المدفعي على حي تل الهوا جنوب غربي مدينة غزة

00:21 حزب الله: تعليقاً على الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول إجراءات تنظيميّة داخل قيادة حزب الله بعد إستشهاد سماحة الأمين العام رضوان الله تعالى عليه، يهمّنا أن نوضّح أن الانباء المتعلقة بهذا الشأن لا أهميّة لها ولا يبنى عليها ما لم يصدر بشأنها بيان رسمي عن قيادة حزب الله.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • تطورات اليوم الـ361 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة خلال العدوان الإسرائيلي
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على عين الدلب إلى 32 قتيلا و53 جريحا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,595 شهيدا و96,251 مصابا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41595 شهيدًا و96251 مصابا