ترأس وزير القوة الشعبية للشؤون الخارجية في فنزويلا، “إيڤان جيل”، احتفالية وضع إكليل من الزهور أمام تمثال المحرر سيمون بوليفار المتواجد بالقاهرة، في إطار زيارته الرسمية إلى مصر.

بدأ النشاط بعزف النشيد الوطني لجمهورية فنزويلا البوليفارية "Gloria al Bravo Pueblo" تلاه نغمات "Mi Patria" نظيرتها من الدولة الإفريقية بعد ذلك تم تخصيص دقيقة صمت على روح شهداء الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي ارتكبتها إسرائيل.

وخلال كلمته، سلط وزير الخارجية الفنزويلي، الضوء على الإنجاز البطولي لأبي الأمة الفينزويلية مؤكدا أنه بعد 200 عام تواصل شعوب الجنوب خوض معركة ضد المشروع الإمبريالي الذي يسعى إلى تنفيذ نظام استعماري جديد خاصة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.

حضر الاحتفالية مساعد وزير الخارجية الفنزويلية لشئون إفريقيا "يوري بيمنتل" وسفير جمهورية فينزويلا البوليفارية لدى مصر "ويلمر بارينتوس" ومساعد وزير الخارجية المصرية للأمريكتين معالي السفير "حازم فهمي" نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا اللاتينية "أشرف منير" ووكيل وزارة الثقافة للشئون الفنية الفنان "تامر عبد المنعم" رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية.

كما حضر الاحتفالية سفير الأرجنتين جونسالو يوريولابيتيا وسفير جمهورية كوبا مانويل روبيدو دياس وسفير جمهورية الإكوادور دينيس توسكانو أموريس وسفير بنما أليخاندرو ميندوسا جانتس وسفير بيرو خوسيه غييرمو بيتانكورت والقائم بأعمال دولة بوليفيا المتعددة القوميات إدوين ريفيرو والقائم بأعمال جمهورية الدومينيكان آندي رودريجيس دوران ومستشار سفارة جمهورية كولومبيا أليخاندرو بوتيرو.

وتعد مصر المحطة الخامسة والأخيرة في الجولة الدبلوماسية للأم إفريقيا التي يقوم بها الدبلوماسي الفنزويلي الذي عقد اجتماعات لتعزيز التعاون مع سلطات جمهورية الكونغو وإثيوبيا ورواندا وأوغندا.
يذكر أن جمهورية فنزويلا البوليفارية وجمهورية مصر  العربية تأسست العلاقات الدبلوماسية بينهما في 15 نوفمبر 1950.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان تامر عبد المنعم تامر عبد المنعم وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

في بطولة كوبا أمريكا.. فنزويلا تطمح لمواصلة انتصاراتها.. والمكسيك للتعويض أمام الإكوادور

البلاد- جدة

يتطلع منتخب فنزويلا لمواصلة سلسلة انتصاراته، عندما يلاقي جامايكا في ختام منافسات المجموعة الثانية لبطولة كوبا أمريكا 2024 التي تقام بالولايات المتحدة الأمريكية، فجر الاثنين.
ويسعى الأرجنتيني فرناندو باتيستا، مدرب منتخب فنزويلا لتحقيق نتيجة إيجابية؛ تضمن لفريقه صدارة المجموعة بعد حسم تأهله منذ الجولة الثانية.
وقدم منتخب فنزويلا عروضًا جيدة في البطولة؛ حيث استهل المشوار بقلب تأخره بهدف أمام الإكوادور للفوز بهدفين، قبل أن يحقق فوزًا ثمينًا على المكسيك في الجولة الثانية بهدف سجله سالمون روندون من ركلة جزاء.
وسيلتقي المنتخبان في كوبا أمريكا للمرة الثانية، حيث سبق أن فازت فنزويلا بهدف في مباراة الجولة الأولى بالمجموعة الثالثة للنسخة المئوية التي أقيمت عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.
أما منتخب جامايكا بقيادة مدربه الأيسلندي هيمير هالغريمسون، فيسعى لترك بصمة شرفية جديدة يختم بها مشاركته الثالثة في كوبا أمريكا، بعدما خرج من الدور الأول في نسختي 2015، و2016 بـ 6 هزائم.
ورغم خسارته بهدف أمام المكسيك في المباراة الأولى، إلا أن مايكل أنطونيو مهاجم وست هام يونايتد الإنجليزي، سجل أول هدف لجامايكا في تاريخ مشاركتها بالبطولة عند الخسارة بثلاثية أمام الإكوادور في الجولة الماضية.
أما منتخب فنزويلا الذي لم يسبق له التتويج بكأس كوبا أمريكا، فقد خاض 72 مباراة في تاريخ مشاركاته بالبطولة، حقق خلالها 10 انتصارات مقابل 17 تعادلًا و45 هزيمة، وسجل 45 هدفًا، مقابل 55 هدفًا في شباكه.
المكسيك تصطدم بمنافس عنيد
يخوض منتخب المكسيك مواجهة مصيرية أمام نظيره الإكوادوري في ختام منافسات المجموعة الثانية.
ويتساوى المنتخبان برصيد 3 نقاط، لكن الإكوادور تتفوق بفارق الأهداف في المركز الثاني، في ظل منافسة شرسة بينهما على انتزاع بطاقة التأهل الثانية لدور الـ 8، بعدما حجز منتخب فنزويلا البطاقة الأولى بتحقيقه الفوز في أول جولتين.
واستهل منتخب الإكوادور مشواره بخسارة مفاجئة أمام فنزويلا بنتيجة 2-1 في مباراة شهدت طرد نجمه إينير فالنسيا، قبل أن يستعيد توازنه في الجولة الثانية بالفوز على جامايكا بنتيجة 3-1.
أما منتخب المكسيك بقيادة مديره الفني المحلي خايمي لوزانو فقد بدأ مشواره في المجموعة بالفوز 1-0 على جامايكا، ثم الخسارة بنفس النتيجة أمام فنزويلا في الجولة الماضية.
ويلتقي المنتخبان للمرة السادسة في كوبا أمريكا، حيث شهدت المواجهات السابقة تفوقًا كاسحًا للمكسيك بتحقيق 4 انتصارات، مقابل فوز وحيد لمنتخب الإكوادور 1-2 في الدور الأول بنسخة عام 2015.
أما منتخب المكسيك فقد صعد لنهائي نسخة 1993 بفوزه على الإكوادور 2-1 في الدور قبل النهائي، وتغلب عليه مجددًا بركلات الترجيح في دور الـ 8 بنسخة عام 1997.
وحقق المنتخب المكسيكي انتصارين جديدين بنتيجة واحدة 2-1 ضمن منافسات الدور الأول بنسختي 2004 و2007.
ويدخل منتخب الإكوادور بقيادة مديره الفني الإسباني فيليكس سانشيز اللقاء بأكثر من فرصة لضمان التأهل؛ أولهما التعادل بأي نتيجة لتفوقه بفارق الأهداف، والثاني تحقيق الفوز.
وقاد سانشيز لاعبي الإكوادور لكسر حاجز نفسي كبير في المباراة الماضية بالفوز على جامايكا 3-1، ليحقق بذلك الفريق أول انتصار له في كوبا أمريكا منذ أكثر من 8 أعوام.
أما منتخب المكسيك الضيف القادم على كوبا أمريكا من قارة أمريكا الشمالية، فلا بديل أمامه سوى الفوز إذا أراد التأهل رفقة فنزويلا.

مقالات مشابهة

  • في بطولة كوبا أمريكا.. فنزويلا تطمح لمواصلة انتصاراتها.. والمكسيك للتعويض أمام الإكوادور
  • “المنفي” يتسلم أوراق اعتماد مجموعة سفراء جدد لدى ليبيا
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • تعرف على غيابات الأهلي أمام فاركو بالدوري الممتاز
  • أمام وزير الخارجية.. القنصلان المعينان في نيويورك والسويس يؤديان القسم
  • القنصلان المعينان في نيويورك والسويس يؤديان القسم أمام وزير الخارجية
  • بينهم التركي.. 7 سفراء جدد يقدمون اوراقهم للرئيس العراقي
  • رئيس الكونغو يضع إكليلا من الزهور على ضريح الجندي المجهول في موسكو (فيديو)
  • الإكوادور.. «إحياء الأمل»
  • فنزويلا تتخلص من النحس أمام المكسيك بعد 42 عاماً!