حددت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، الأوراق المطلوبة لتقديم اعتراض الضمان الاجتماعي وإثبات الاستحقاق، حيث يتم تقديم معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين وفقا لشروط الأهلية والاستحقاق ومنها الدخل.

استحقاق الضمان الاجتماعي

وقالت وزارة الموارد البشرية، إنه عند طلب إضافة وثائق في الاعتراض، يتم إضافة المستندات المطلوبة لإثبات صحة استحقاق المتقدم مثل: (عقد إيجار إلكتروني - صك حضانة - التعريف بالراتب)، مؤكدة أنه عند تقديم اعتراض تظهر خانة لإرفاق المستندات المطلوبة.

اعتراض الضمان الاجتماعي

وأوضحت وزارة الموارد البشرية، أنه يمكن تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي المطور عبر الخطوات التالية:-

- الدخول على المنصة الإلكترونية (اضغط هنـــــــا).

- اختيار برامج الدعم الخاصة بي.

- برنامج الضمان الاجتماعي.

- اختيار الأهلية والاستحقاق.

- استعراض تفاصيل دورة الأهلية.

- تقديم اعتراض مع إرفاق الملفات المطلوبة حسب الاعتراض.

- تسليم الاعتراض.

أوضحت الموارد البشرية، أنه يتم دراسة الاعتراض خلال المدة المحددة نظاميًا 60 يوم عمل، مشيرة إلى أنه يمكن الاطلاع على حالة الاعتراض من خلال أيقونة (الاعتراضات) في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من هنــــــــــــا.

وعند دراسة الاعتراض في الضمان الاجتماعي والانتهاء إلى قبوله، فإنه يتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن الدفعة غير المحتسبة، فيما أوضحت الموارد البشرية أنه حال تقرر استحقاق المستفيد للتعويض يتم صرف معاش الدفعة المعوض عنها في الدفعة التالية مباشرة.

وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه بعد قبول الاعتراض (قبول نهائي) سيتم إدراج الطلب في دورة دراسة الأهلية القادمة ضمن قائمة الأسر التي يُعلن عنها بشكل شهري بعد 30 يومًا من تاريخ قبول الاعتراض.

شروط الضمان الاجتماعي

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الشروط اللازمة الواجب توافرها في الشخص المستحق لمعاش الضمان الاجتماعي، وجاءت الشروط كما يلي:

- أن يكون المستفيد مواطنًا سعودي الجنسية.

- أن يكون المستفيد يتيمًا أو من أسرة ضمانية.

- أن يكون المستفيد مقيمًا إقامة دائمة في المملكة.

- يستثنى من ذلك المرأة غير السعودية الجنسية المتزوجة من مواطن سعودي توفي ولها منه أبناء.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على عدم صرف معاش الضمان الاجتماعي إلى المستفيد في حال وجوده في أحد دور الإيواء أو المراكز العلاجية بالمملكة، والتي من خلالها لا يستطيع أن يعول أسرة.

هل تؤثر العمالة المنزلية على الضمان المطور؟ 

وأوضحت وزارة الموارد البشرية مدى تأثر معاش الضمان الاجتماعي المطور بوجود العمالة المنزلية، حيث أوضحت أنه يؤثر في استحقاق المعاش وجود عدد 3 عمالة منزلية أو أكثر للأسرة ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية الطبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية السعودية الضمان الاجتماعي المطور اعتراض الضمان الاجتماعي استحقاق الضمان الاجتماعي اعتراض الضمان الاجتماعی معاش الضمان الاجتماعی وزارة الموارد البشریة تقدیم اعتراض

إقرأ أيضاً:

مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++

برنامج استدامة ++ يدعم اشتراكات العاملين بواقع 30 دينارا شهريا وحافز شمول بواقع 100 كل ثلاثة شهور

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن استمرار التسجيل في برنامج استدامة ++ الذي يدعم اشتراكات المؤمن عليهم من العاملين في منشآت القطاع الخاص أو العاملين لحسابهم الشخصي بواقع 30 دينارا شهرياً ويقدم حافز شمول بواقع 100 دينار تصرف للمؤمن عليه كل ثلاثة شهور.

اقرأ أيضاً : بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن

وبينت المؤسسة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، الإثنين، أن عدد المستفيدين الكلي من البرنامج وصل منذ انطلاقه إلى نحو 25 ألف مؤمن عليه من أصل العدد المستهدف والبالغ 34 ألفا، داعية المنشآت المستهدفة أو العاملين لحسابهم الخاص التسجيل في البرنامج من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، عبر الرابط https://eservices.ssc.gov.jo لما له من أهمية كبيرة في توفير الحماية الاجتماعية لهم.

وأكدت أن برنامج "استدامة ++" يهدف إلى دعم انتقال العاملين إلى مظلة الاقتصاد الرسمي، وتوسعة الشمول بالضمان الاجتماعي بطريقة سلسة ومرنة ولفترة زمنية تصل إلى 12 شهراً، مما يتيح لهم الاستفادة من المنافع التأمينية وتوفير الحماية المباشرة لهم، مؤكدةً أن البرنامج لا يشكل أي عبء مالي على الفئات المستهدفة أو أي التزامات مالية على المنشآت أو أصحاب العمل.

وفيما يتعلق بشروط استفادة المنشآت من البرنامج فقد بيّنت المؤسسة؛ أنه يجب أن تكون المنشأة مشمولة بأحكام قانون الضمان، وأن يكون العاملين الذين تنطبق عليهم شروط البرنامج التحقوا بالعمل لدى المنشأة بعد تاريخ 1/6/2022 بشرط أن لا يزيد عدد العاملين لديها عن 10 عمال عند تاريخ تقدمها بالطلب، وأن لا تزيد أجورهم فيها على 500 دينار، وأن لا يكونوا قد استفادوا من برنامجي التشغيل الوطني أو حافز، وأن لا يكون لديهم تداخل بالشمول مع منشآت أخرى، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات في هذه المنشأة. 

اقرأ أيضاً : فلس الريف يزود 272 موقعاً ومنزلاً بالكهرباء بكلفة 702 ألف دينار

أما الأفراد العاملين لحسابهم الخاص سواء الأردنيين أو غير الأردنيين فيشترط لاستفادتهم من البرنامج؛ أن لا تزيد أجورهم الشهرية المشمولة والخاضعة للاقتطاع على 500 دينار، وأن يكون شمولهم بالضمان الاجتماعي بعد تاريخ 2022/6/1، وأن يكون ضمن الفئات التي تشمل الأفراد العاملين في المهن والحِرف المشمولين وفقاً للمادة (46) من نظام الشمول بتأمينات المؤسسة، وكذلك حملة تصاريح العمل الحرّ والمرن لغير الأردنيين مع التركيز على العاملين في القطاع الزراعي والعاملين من اللاجئين السوريين بنسب محددة تبعاً للبرنامج، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات لحسابهن الخاص.

يذكر أن البرنامج يُنفذ بدعم فني من منظمة العمل الدولية ويعكس الشراكة الحقيقية بين المملكة الأردنية الهاشمية والدول الداعمة له وهي مملكة هولندا ومملكة النرويج والمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • آخر موعد للتقديم في وظائف مترو الأنفاق غدا.. اعرف المستندات والشروط
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج رخص حيازة الأسلحة والذخائر 
  • اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي
  • تقرير هندسي.. ما المستندات المطلوبة لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء؟
  • «الموارد البشرية» لمستفيدي الضمان: الإعفاء من رسوم قياس آليًّا لاختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي
  • شروط وخطوات نقل قيد أو مليكة السيارة إلكترونيًا
  • وظائف الإسكان 2024.. المستندات المطلوبة وموعد وكيفية التقديم
  • مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”