موقع 24:
2024-07-02@01:09:21 GMT

نتانياهو يعاقب وزيراً دعا لتنفيذ ضربة نووية في غزة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

نتانياهو يعاقب وزيراً دعا لتنفيذ ضربة نووية في غزة

عاقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، وزيراً في حكومته، عبّر عن انفتاحه فيما يبدو لفكرة إلقاء إسرائيل قنبلة نووية على غزة، حيث تلحق الحرب مع مسلحي حركة حماس خسائر فادحة بين المدنيين الفلسطينيين.

وقال مكتب نتانياهو في بيان، إنه تم تعليق مشاركة وزير التراث عميحاي إلياهو، الذي ينتمي إلى حزب يميني متطرف في الحكومة الائتلافية، في اجتماعات مجلس الوزراء "حتى إشعار آخر".

وكان إلياهو قال عند سؤاله في مقابلة إذاعية عن خيار القصف النووي: "هذا هو أحد السبل".. وتصدرت تصريحاته عناوين الصحف في وسائل الإعلام العربية واستهجنتها وسائل الإعلام الإسرائيلية الرئيسية، كما اعتبرها مسؤول أمريكي "مرفوضة".

ولا يشارك إلياهو ولا زعيم حزبه في المجموعة الوزارية المصغرة التي تدير حرب غزة، كما أنهما ليسا على دراية بقدرات إسرائيل النووية -التي لا تعترف بها علناً- أو بالقدرة على تفعيلها.

وقال مكتب نتانياهو: "تصريحات إلياهو لا تستند إلى الواقع.. إسرائيل وجيش الدفاع يعملان وفقاً لأعلى معايير القانون الدولي لتفادي إيذاء الأبرياء، سنواصل القيام بذلك حتى انتصارنا".

#السعودية تدين اقتراح وزير إسرائيلي إلقاء "قنبلة نووية" على #غزة https://t.co/zBOru5jaly

— 24.ae (@20fourMedia) November 5, 2023

وقُتل زهاء 9770 فلسطينياً في الحرب حتى الآن، ما يثير قلقا دولياً متزايداً بشأن الأساليب الإسرائيلية.

ودفعت الأزمة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للقيام بجولة أخرى في منطقة الشرق الأوسط مطلع الأسبوع.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية: "واضح أن هذا تصريح مرفوض ورئيس الوزراء أوضح تماماً أن (إلياهو) لا يتحدث نيابة عن الحكومة".

وقال إلياهو في تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي: "من الواضح لكل عاقل أن التصريح بشأن الضربة النووية كان مجازياً"، لكنه أضاف "هناك حاجة ماسة إلى الرد بشكل قوي ورادع على الإرهاب، كي يدرك النازيون ومؤيدوهم أن الإرهاب لا يفيد".

وقال متحدث باسم حماس، إن إلياهو يمثل "الإرهاب الإسرائيلي الإجرامي غير المسبوق، الذي يشكل خطراً على المنطقة بأكملها والعالم".

وفي مقابلة إذاعة "كول باراما" مع إلياهو تمت الإشارة إلى أن تدمير غزة من شأنه أن يعرض للخطر نحو 240 رهينة -من بينهم أجانب مع الإسرائيليين- محتجزين، منذ أن أشعلت حماس الحرب بهجوم عبر الحدود في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) أدى إلى مقتل 1400 شخص في إسرائيل.

ورد الوزير "في الحرب تدفعون الثمن"، مضيفاً أنه يصلي من أجل عودة الرهائن.

وقال بيني غانتس، الجنرال السابق المنتمي إلى تيار الوسط الذي انضم من المعارضة إلى نتنياهو المنتمي للتيار المحافظ في مجلس الحرب المصغر، إن تصريحات إلياهو كانت مضرة "والأسوأ أنها زادت من آلام عائلات الرهائن في الداخل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بنيامين نتانياهو

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد، أن قواته خنقت حركة حماس في قطاع غزة.

وقال خلال جولة ميدانية أجراها في رفح "وصلنا لأماكن لم نكن نحلم بالوصول إليها في أعماق غزة".

كما تابع "حماس منهكة وغير قادرة على التعافي".

وقال غالانت "إننا سنواصل الحرب حتى تعجز حماس عن إعادة بناء قدراتها من جديد".


وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام حكومة الحرب "قواتنا تعمل في رفح والشجاعية وجميع أنحاء قطاع غزة"، مضيفًا "يتم القضاء على عشرات الإرهابيين كل يوم. إنها معركة صعبة نخوضها على الأرض أحيانًا عبر قتال بالأيدي، وكذلك تحت الأرض".

يأتي ذلك، فيما تتواصل المعارك العنيفة في حي الشجاعية في مدينة غزة لليوم الرابع على التوالي، ما دفع عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الفرار.

واستهدفت غارات جوية عدّة مناطق مختلفة في قطاع غزة خلال الليل، بينها مدينة غزة شمالًا ورفح وخان يونس جنوبًا.

ويُنفّذ الجيش الإسرائيلي منذ الخميس عملية في الشجاعية في شرق مدينة غزة حيث يقول إن هناك "بنية تحتيّة إرهابيّة".

كما أفاد الجناحان المسلّحان لحركتي حماس والجهاد بأنّهما يخوضان معارك مع القوات الإسرائيلية في منطقة الشجاعيّة.

تفكيك البنية العسكرية لحماس

وكانت إسرائيل أعلنت في بداية كانون الثاني/يناير أنها فكّكت "البنية العسكرية" لحركة حماس في شمال قطاع غزة الذي شهد قتالًا عنيفًا في الأشهر الأولى من الحرب.

وقال الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، إن قواته "قضت على عدد من الإرهابيين، وعثرت على أسلحة، وشنّت غارات على مجمّعات قتالية مفخخة"، في موازاة ذلك قصف "عشرات مواقع البنية التحتية الإرهابية".

 

وأعلن، الأحد، أيضا مواصلة عملياته في رفح في جنوب القطاع وفي وسطه.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، بدأ على أثرها الجيش الإسرائيلي حملة قصف مركّز ألحقها بهجوم بري واسع النطاق على قطاع غزة.

وقتل ما لا يقل عن 37877 شخصًا في قطاع غزة، بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية.

أزمة إنسانية كبيرة

ويشهد القطاع الذي تُحاصره إسرائيل وأُغلِق منفذه الوحيد إلى الخارج، معبر رفح، أزمة إنسانية كبيرة منذ دخول القوات الإسرائيلية إلى المدينة الحدوديّة مع مصر في أيار/مايو.

وقالت منظّمة الصحة العالمية، الجمعة، إن 32 مستشفى من أصل 36 في القطاع تضرّرت منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وأصبح عشرون منها خارج الخدمة.
 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • بلينكن : 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب
  • وزيرا الفلاحة والري في زيارة هامة لمعسكر
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة
  • الاحتلال يهدد مجددا باستخدام سلاح يوم القيامة ضد غزة
  • السيسي: إسرائيل تشن حربا غاشمة بغزة ومصر ترفض محاولات التهجير
  • هجوم بالسهام على سفارة إسرائيل في دولة أوروبية
  • مهاجم يصيب شرطيا يحرس السفارة الإسرائيلية في صربيا
  • إهانة عنصرية في المناظرة الرئاسية.. انتقادات لترامب بسبب كلمة فلسطيني
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة