وقعت مجموعة stc، ممكن التحول الرقمي، اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة "البحر الأحمر الدولية"، تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التحول الرقمي وتمكين المواقع السياحية على ساحل البحر الأحمر بأحدث تقنيات الاتصالات والخدمات الرقمية المستدامة.

وتسعى مجموعة stc من خلال هذه الاتفاقية، إلى تعزيز التحول الرقمي والتقني في المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية، وإحداث نقلة نوعية في المشهد السياحي من خلال دعم وتطوير البنية التحتية الرقمية حيث سيتم الاستفادة من الحلول التقنية المتقدمة التي توفرها المجموعة.

وتطوِّر "البحر الأحمر الدولية" مجموعة من الوجهات التي تعد من أكبر المشاريع السياحية التي أطلقتها المملكة في إطار رؤيتها الطموحة 2030، والساعية إلى تنويع الاقتصاد وخلق فرص استثمارية جديدة، وهو الدور الذي تعمل مجموعة stc على دعمه عبر تمكين تحويل وجهات "البحر الأحمر الدولية" إلى مناطق سياحية ذكية تتمتع بتقنيات رقمية متطورة تساهم في تحسين جودة الحياة لزوار الموقع.

وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، عليان بن محمد الوتيد: "تأتي هذه الاتفاقية استمراراً لدورنا الريادي كممكن وطني للتحول الرقمي، إذ يعد مشروع البحر الأحمر أحد أكبر المشاريع الوطنية التي نؤمن بأهمية تطويرها من خلال توفير تقنيات اتصال ذات معايير عالمية".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "البحر الأحمر الدولية" جون باغانو: "من الخدمات المميزة والتي صممت بطرق شخصية لزوارنا، إلى مراقبة البيئة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لطالما دعمت التقنية رؤيتنا لوجهتي "البحر الأحمر" و"أمالا", والآن، ومع هذه الاتفاقية، ستضمن تقنيات مجموعة stc قدرتنا على تلبية التوقعات العالية لزوَّارنا المميزين وتجاوزها، مع تحقيق طموحاتنا الرائدة في السياحة المتجددة".

وبهذه الاتفاقية، ستوفر مجموعة stc، مزود خدمة الاتصال في مشاريع "البحر الأحمر" ومشروع "أمالا"، كل من حلول التغطية الداخلية والخارجية، وستعمل المجموعة على تقديم حلول الاتصالات المتقدمة ذات الموثوقية العالية، التي ستشمل تقديم خدمات الاتصال الثابتة والمحمولة المزودة بتقنيات G5 والتغطية الداخلية، بالإضافة إلى الاتصال بمراكز البيانات الخاصة بالمجموعة.

ويتخطى التعاون بين مجموعة stc وشركة "البحر الأحمر الدولية" توفير الاتصال، حيث قام الطرفان بتطوير خدمات ذكية لتعزيز التجارب الرقمية منها شحن المركبات الكهربائية باستخدام و VMS (البوابات الذكية)، ومركز قيادة الأمن البحري، ومحرك حجز شركة البحر الأحمر الدولية، وخدمات مركز الاتصال, بالإضافة إلى ذلك ستُمكن stc العملاء من الاستفادة من شبكة الـ WiFi بشكل تلقائي.

وتُعد هذه الاتفاقية استكمالاً لمساهمة مجموعة stc في دعم قطاع السياحة والسائحين عبر توفير تقنيات الاتصالات والمعلومات المتقدمة للزوار. وستساهم هذه الاتفاقية برفع مستوى خدمات التقنيات الذكية عبر الفنادق والمساكن الذكية والمجالات الزراعية من أجل تطوير ونمو الاقتصاد, وتخدم هذه الاتفاقية الاستراتيجية بين مجموعة stc وشركة "البحر الأحمر الدولية"، المستهدفات الوطنية بما يحقق النمو المستدام ويثرى حياة المجتمع.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مجموعة stc البحر الأحمر الدولية البحر الأحمر الدولیة هذه الاتفاقیة مجموعة stc

إقرأ أيضاً:

لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز

السومرية نيوز – اقتصاد

اقتربت صفقة استيراد العراق الغاز التركمانستاني عبر إيران من دخول حيز التنفيذ، في أعقاب توقيع طهران وعشق أباد اتفاقية تبادل لتوريد الغاز إلى بغداد.
وأعلن المساعد السياسي لمكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية محمد جمشيدي اليوم الخميس 4 يوليو/تموز (2024) أنه تمّ التوقيع على اتفاق غازي مع تركمانستان.

وقال، إنه وفقًا للاتفاق، فإن عملية شراء ومقايضة الغاز مع تركمانستان يمكن أن تحل مسائل سكان شمال إيران في فصل الشتاء.

ووفق ما نشرته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المقرر توريد ما يصل 10 مليارات متر مكعب من الغاز التركمانستاني سنويًا إلى إيران، على أن تقوم الأخيرة بمبادلته بالغاز المنتج لديها وضخّه إلى العراق.

*مراسم توقيع صفقة المبادلة
جاء توقيع الاتفاق يوم الأربعاء 3 يوليو/تموز بعد مفاوضات مكثفة بين الطرفين الإيراني التركمانستاني بشأن توريد الغاز من عشق أباد إلى بغداد عبر إيران.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية خلال حفل حضره سفير إيران لدى تركمانستان علي مجتبي روزبهاني، ورئيس شركة الغاز في تركمانستان مقصد باباييف.

وجاء في بيان مشترك أن تركمانستان وإيران تعملان على أساس مبادئ الصداقة وحسن الجوار والاحترام المتبادل والمشاركة المتساوية، من أجل تطوير التعاون القائم على المصالح المتبادلة في قطاع الغاز، منذ سنوات.

وأضاف البيان أن التجربة الإيجابية للأنشطة المشتركة في مجال تصدير الغاز من تركمانستان إلى إيران، ومنها إلى دول ثالثة، شكّلت ركيزة أساسية لتوسيع نطاق التعاون الثنائي.

خط أنابيب جديد
لم تقدّم حكومة تركمانستان أيّ تفاصيل بشأن الأسعار أو التوقيت أو الإعدادات اللوجستية، لكنها قالت، إنها تخطط لمدّ خط أنابيب غاز جديد إلى إيران.

ومن المقرر أن تنفّذ شركات إيرانية خط أنابيب جديدًا بطول 125 كيلومترًا (77 ميلًا) إلى إيران لتوسيع قدرة تركمانستان على توصيل الغاز، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وقالت وزارة الخارجية التركمانستانية، إن عشق أباد تخطط لزيادة إمداداتها من الغاز إلى إيران إلى 40 مليار متر مكعب سنويًا.

ومن شأن دخول الصفقة الجديدة حيز التنفيذ وضع حلول لأزمة الكهرباء في العراق، بعد انقطاعات في إمدادات الغاز الإيراني الذي يمثّل نحو 40% من واردات بغداد خلال العام الماضي.

تعتمد تركمانستان بشكل كبير على تصدير احتياطياتها الضخمة من الغاز الطبيعي، وتعدّ الصين العميل الرئيس للغاز في تركمانستان، كما تعمل عشق أباد على إنشاء خط أنابيب لتوريد الغاز إلى أفغانستان وباكستان والهند.

الكهرباء في العراق
وقّع العراق اتفاقًا خلال العام الماضي لاستيراد 10 مليارات متر مكعب من الغاز التركمانستاني سنويًا عبر ترتيب مقايضات مع إيران.

وتعتمد محطات الكهربائية العراقية بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران، الذي يُغطي ثلث احتياجات العراق، لكن طهران تقطع الغاز بشكل متكرر، مما يؤدي إلى تفاقم انقطاع التيار الكهربائي يوميًا.

وكان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده أنجزت اتفاقية استيراد 20 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز التركمانستاني، لكن التحدي الوحيد هو عدم وجود خطوط ربط تنقل هذا الغاز إلى العراق إلّا من خلال الشبكة الإيرانية.

وأوضح أن مفاوضات جارية مع الجانب الإيراني لاستعمال شبكاتها لنقل هذه الكميات، التي من شأنها تأمين تغذية مستمرة في حال توقُّف الغاز الإيراني، وفي حال موافقة طهران يمكن الاستعانة بالغاز القادم من تركمانستان خلال فصل الصيف.

ولفت إلى أن كمية الـ20 مليون متر مكعب من الغاز التركمانستاني، التي يسعى العراق إلى الحصول عليها، من الممكن الاستعانة بها عند تقليل التدفقات من الجانب الإيراني.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: استكمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية الرقمية للخدمات الحكومية
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان حرصهما على ضمان أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • جامعتا نجران والجوف توقعان مذكرة تفاهم في المجالات البحثية
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • ملفات مهمة على رأس أولويات وزير الاتصالات بعد تجديد الثقة وحلف اليمين الدستورية
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية