شارك وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، في أعمال الاجتماع التنسيقي السادس عشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمنعقد في الدوحة بدولة قطر اليوم (الأحد)، والمعني بالإعداد لأعمال الاجتماع السابع عشر أصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


ورأس وفد الشعبة البرلمانية في الاجتماع سعادة السيد عبدالرحمن محمد جمشير عضو مجلس الشورى، وبمشاركة سعادة النائب خالد صالح بوعنق عضو مجلس النواب، وسعادة المستشار راشد محمد بونجمة، الأمين العام لمجلس النواب أمين سر اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية.
وبحث الاجتماع التنسيقي السادس عشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مجموعة من القرارات الصادرة عن الاجتماع الدوري السادس عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون الخليجي، والمتعلقة بتفاصيل استمرار عمل اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية من خلال عقد الزيارات والاجتماعات المتبادلة مع البرلمان الأوروبي، وسُبل تعزيز دور وجهود اللجنة. فيما ناقش الاجتماع نتائج اجتماع عضوات المجالس التشريعية الخليجية مع رئيسة وفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي.
وتدارست اللجنة المواضيع المشتركة المقترحة من المجالس التشريعية الخليجية لاختيار أحدها كموضوع خليجي مشترك للعام 2024م، حيث رفع وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين الاقتراحات الثلاثة التالية: تطوير البنية الأساسية والمنظومة التشريعية والإدارية الداعمة لتقنيات الديمقراطية الرقمية (ديمقراطية المستقبل) والذكاء الاصطناعي، تعزيز دور المجتمع المدني الخليجي في مجالات حماية حقوق وحريات الإنسان والبناء الديمقراطي، إيجاد آليات فعالة لتعزيز ثقافة العمل المهني والحرفي في دول مجلس التعاون للقضاء على ظاهرة البطالة.
وناقشت الاجتماع التنسيقي موضوع التعاون مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية من خلال استمرار الاتصالات لعقد لقاءات بين المجالس الخليجية ومجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي. بالإضافة إلى مقترح عقد اجتماعات تنسيقية بين المجالس التشريعية الخليجية على هامش الاجتماعات البرلمانية الإقليمية والدولية لتوحيد المواقف والرؤى.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الاجتماع التنسیقی الشعبة البرلمانیة مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب

عقدت لجنة الشباب والتواصل الطلابي بالنقابة العامة للمهندسين اجتماعها الأول، بحضور المهندس طارق النبراوى- نقيب المهندسين، والمهندس كريم الكسار –الأمين العام المساعد، والدكتور المهندس سعد مكرم- أمين الصندوق المساعد، والمهندس محمد الواضح- رئيس اللجنة، والمهندس أحمد سعداوي- وكيل اللجنة، والمهندس على جلال- مقرر اللجنة، والمهندس محمد الحسينى- المقرر المساعد للجنة.

أهمية لجنة الشباب والتواصل الطلابي

أشار المهندس طارق النبراوي، خلال كلمته، إلى أن مجلس نقابة المهندسين يرى أن هذه اللجنة هي لجنة قائدة؛ لأنها لجنة شباب، والشباب هم مستقبل النقابة، فمنهم سيشكل مجالس النقابة وهيئات مكتبها والنقباء القادمون، وسيكون منهم رموز العمل النقابى فى المستقبل.

وقال نقيب المهندسين: «الشباب لديهم العديد من الطموح والآمال في أداء النقابة، وأطالب أن يصل هذا الطموح إلى درجة الأحلام، ليكون للنقابة المكانة والدور الرائد فى أعمالها سواء فيما يخص خدمة المهندسين بشكل عام، أو دورها الوطنى».

وأكد «النبراوي» أنه منذ عام 2000 وهناك أجيال عملت لتحرير النقابة، وكان شعار هذا التحرير واضحًا، وهو أن «النقابة عنوانها وقرارها من 30 شارع رمسيس»، وهو ليس مجرد شعار بقدر ما هو مبدأ أساسي، فلا يوجد أحد خارج النقابة يستطيع أن يملي على النقابة أي قرار، مطالبا اللجنة بضرورة التمسك بهذا المبدأ، مختتما كلمته مؤكدا أن الجميع داعمون للجنة وواثقون فى تقديم اللجنة لأفكار بناءة.

من جانبه، أوضح المهندس كريم الكسار، أن المهندس محمد الواضح من أبرز الكوادر النقابية على مستوى الجمهورية وعنصر نقابي مؤثر وفعال، مؤكدا مدى اهتمام المهندس طارق النبراوي باللجنة وتشكيلها، وكانت أول لجنة تم إصدار تشكيلها، مشيرا إلى أن اللجنة أكبر اللجان من حيث عدد الأعضاء، وحرص المهندس محمد الواضح، على انتقاء أعضائها بعناية.

استهداف قطاع الشباب

وأشار «الكسار» إلى أن اللجنة من أبرز لجان النقابة، ولديها تداخل مع معظم عمل لجان النقابة، بحكم أن أي نشاط لأي لجنة لم يستهدف قطاع الشباب لن يكون له أي تأثير، قائلا: «على اللجنة مسؤوليات كبيرة، ولدينا ثقة كبيرة جدا بها، لتقديم أحداث فريدة تليق بأعضاء اللجنة، لما يتمتع به أعضاؤها من خبرات نقابية كبيرة جدا، ونتوقع نجاحًا كبيرًا لها»، مشددا على تقديم كل الدعم بجميع مستوياته للجنة.

في ذات السياق، أكد الدكتور المهندس سعد مكرم، على أهمية اللجنة ودورها الفعال، خاصة فيما يتعلق بالتواصل الطلابى فى مرحلة ما قبل التخرج والالتحاق بالعمل المهنى للمهندسين ودورها فى إرساء دور النقابة وتغيير الصورة الذهنية للنقابة لدى الشباب، وتوصيل صوت النقابة للطلاب وتعريفهم بأهميتها وكيفية الاستفادة بما تقدمه من خدمات.

وقال «مكرم»: «نحن في أمس الحاجة بوجود روح جديدة في النقابة، تعمل بأفكار وطموح أعلى مع اختلاف المعطيات أو الإمكانات المتاحة لشباب المهندسين، وكلنا أمل وثقة فى اللجنة، وندعم كل خطواتها».

فى بداية كلمته، وجَّه المهندس محمد الواضح، الشكر للمهندس طارق النبراوي، لدعمه للجنة، لإيمانه بأهميتها لربط شباب المهندسين بالنقابة، مؤكدا أن اللجنة معول عليها تحقيق الكثير من المهام وإنجاز العديد من الملفات وهى معنية بفئة عمرية، وتقديم خدمات في شتى الخدمات، منها التأهيل لسوق العمل والتوظيف والتدريب وربط شباب المهندسين بنقابتهم وزيادة الوعى لديهم والمشاركة فى العمل النقابى، مؤكدا أن اللجنة ستكون على قدر المسؤولية وعلى قدر ثقة مجلس النقابة، من خلال تقديم خدمات ملموسة فى أسرع وقت ممكن لتكون اللجنة أكثر اللجان تأثيرا في العمل النقابى.

وقال «الواضح»: «التواصل الطلابي شق بالغ الأهمية، وسيكون هناك تركيز كبير عليه، كونه لم يأخذ حقه فى الفترات السابقة، والتواصل الطلابى مهم لربط طلاب الجامعات بالنقابة»، مختتما كلمته بالتأكيد أن اللجنة ستقتحم جميع الملفات بكل قوة.

وخلال الاجتماع، دارت مناقشات حول أهداف اللجنة وخطة العمل، وتم الاتفاق على تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعات عمل، تختص كل مجموعة بملف محدد، ووافقت اللجنة على الإعداد لملتقى للابتكارات ومشاريع التخرج، وكذا الموافقة على مقترح ملتقى التوظيف الأول للجنة.

مقالات مشابهة

  • لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب
  • "التعاون الخليجي" يدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • التعاون الخليجي يدين قرار سلطات الاحتلال بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون