عربي21:
2024-10-03@12:55:56 GMT

بلينكن يناقش إنشاء ممر مساعدات بحري لغزة عبر قبرص

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

بلينكن يناقش إنشاء ممر مساعدات بحري لغزة عبر قبرص

قال مسؤولون في قبرص، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن توقف لفترة وجيزة في بلادهم الأحد حيث ناقش اقتراحا قبرصيا لإنشاء ممر مساعدات بحري لقطاع غزة.

وتوقف بلينكن دون إعلان مسبق في مطار لارنكا بينما كان يتجه إلى تركيا ضمن جولة بالمنطقة، والتقى بلينكن على متن طائرته بالرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس.



وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس لتيمبيوتيس في بيان إن الاجتماع تناول التطورات الجارية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى اقتراح قبرص بخصوص إنشاء ممر بحري أحادي الاتجاه لإرسال المساعدات الإنسانية من قبرص إلى المدنيين في غزة بشكل مستمر.


وتجري قبرص محادثات مع الدول المجاورة لها في الشرق الأوسط وشركائها في الاتحاد الأوروبي لإنشاء الممر الذي لن يُستخدم سوى لإرسال المساعدات الإنسانية.

 وقبرص هي أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط.

وقال كريستودوليدس في وقت سابق من اليوم إن العمل لا يزال جاريا بغية التوصل إلى طريقة لتسليم المساعدات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية قبرص بلينكن مساعدات غزة غزة مساعدات قبرص بلينكن سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وصفه بإرهابي وحشي..بلينكن: لبنان والعالم أكثر أماناً بعد اغتيال نصرالله

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين، إن العالم أًبح أكثر أماناً بعدما قتلت إسرائيل أمين عام حزب الله حسن نصرالله، الذي وصفه بـ "إرهابي وحشي".

وقال في مستهل اجتماع وزاري لدول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي في واشنطن: "حسن نصر الله كان إرهابياً وحشياً تسبب في سقوط العديد من الضحايا بينهم أمريكيون، وإسرائيليون، ومدنيون في لبنان، وفي سوريا وآخرون كثر".
وأوضح "أثناء قيادته لحزب الله، أرهب الحزب السكان في كل المنطقة وحال دون ارتقاء لبنان الكامل إلى مرتبة الدولة".
وأضاف أن "المنطقة والعالم باتا أكثر أماناً في غيابه"، مشدداً على أن "الدبلوماسية لا تزال المسار الأفضل والوحيد لتحقيق المزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط"، رغم التصعيد المأساوي في المنطقة.

وتعهّد بمواصلة الولايات المتحدة العمل مع شركائها بشكل "عاجل" لضمان "التوصل إلى حل دبلوماسي يحقق الأمن الحقيقي لإسرائيل ولبنان ويسمح للمواطنين على جانبي الحدود بالعودة إلى ديارهم".
وأكد أن "الدبلوماسية تبقى الطريق الأفضل والوحيد لتحقيق أكبر قدر من الاستقرار في الشرق الأوسط"، بما في ذلك التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • بوريطة يلتقي بلينكن في واشنطن ويؤكد على الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط
  • قبرص تبدي استعدادها لإجلاء رعايا الدول من الشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل
  • بلينكن: أمريكا تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب
  • بلينكن يناقش مع نظيره البريطاني الحاجة إلى تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط
  • بلينكن يبحث مع نظيره البريطاني هاتفيا سبل تهدئة التوترات في الشرق الأوسط
  • في مكتب السوداني.. ائتلاف ادارة الدولة يناقش التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط
  • وصفه بإرهابي وحشي..بلينكن: لبنان والعالم أكثر أماناً بعد اغتيال نصرالله