أفادت تقارير إعلامية عن وقوع هجمات متزامنة على مواقع إسرائيلية بصواريخ مضادة للدروع من جنوب لبنان، وقالت ميليشيا حزب الله اللبنانية، والتي تتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية على الحدود منذ شهر، إنها استهدفت عدداً من المواقع الإسرائيلية على الحدود باستخدام صواريخ موجهة وأسلحة أخرى.

وقال الجيش الإسرائيلي إن دفاعاته الجوية اعترضت طائرة مسيّرة، كانت تحلق باتجاه إسرائيل بينما كانت فوق أراض لبنانية، وإن صاروخاً مضاداً للدبابات أُطلق من لبنان على منطقة يفتاح في شمال إسرائيل، وأضاف أنه رصد الطائرة المسيرة في منطقة بعيدة في عمق لبنان، بينما كانت تحلق باتجاه إسرائيل.

وأردف "تم تعقب الطائرة المسيرة بواسطة أنظمة الكشف والتحكم، واعترضها بنجاح الدفاع الجوي التابع للجيش الإسرائيلي في أجواء لبنان".

وبحسب التقارير، فإن 5 جنود إسرائيليين  أصيبوا في هجوم على مستوطنة يفتاح قرب حدود لبنان.

إصابة 5 جنود إسرائيليين في هجوم على مستوطنة يفتاح قرب حدود لبنان.#عاجل pic.twitter.com/Ww3Jv0fLfb

— Voice of Lebanon 100.3 100.5 (@sawtlebnan) November 5, 2023 إسقاط مسيّرة إسرائيلية

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية نقلت في وقت سابق عن مراسل لها قوله، إن حزب الله أسقط طائرة مسيّرة إسرائيلية فوق جنوب لبنان، وإن حطامها سقط على قريتي زبدين وحاروف على بعد 30 كيلومتراً من الحدود.. ولم يصدر تعليق من حزب الله على التقرير.

وأعلن حزب الله لأول مرة استخدام الصواريخ المضادة للطائرات، خلال القتال الذي اندلع بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وفي حادث وقع على بعد 3 كيلومترات من الحدود، قالت كشافة الرسالة الإسلامية، وهي جماعة كشافة تابعة لحركة أمل اللبنانية المتحالفة مع حزب الله، إن 4 من مسعفيها أصيبوا بغارة إسرائيلية بطائرة مسيّرة.

وأضافت في بيان "أثناء قيام سيارتين تابعتين للدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية.. بإجلاء عدد من المصابين من أحد المنازل التي استهدفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في أطراف طير حرفا قضاء صور، عمدت طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال إلى استهداف السيارتين بشكل مباشر، ما أدى إلى إصابة 4 مسعفين بجروح متوسطة نقلوا على إثرها إلى أحد مستشفيات صور للمعالجة".

الجيش الإسرائيلي يستهدف سيارتي إسعاف جنوب #لبنان https://t.co/Oa02me5wF1

— 24.ae (@20fourMedia) November 5, 2023

وقتل نحو 60 من عناصر حزب الله في أشد قتال بينه وبين إسرائيل منذ حرب 2006، ونشب منذ اندلاع الحرب بين حماس، حليفة الجماعة الشيعية اللبنانية، وإسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل لبنان حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

حرب مدمرة وشيكة.. حزب الله يرد بهجوم نوعي على إسرائيل أدى إلى مقتل ضابط كبير

اشتعلت الجبهة الجنوبية بشكل واسع غداة عملية الاغتيال التي نفّذتها إسرائيل ضد قائد وحدة “عزيز” الشهيد محمد نعمة ناصر (أبو نعمة) الذي كان يتولى قيادة جانب رئيسي من الجبهة من غرب القطاع الأوسط حتى رأس الناقورة.

وجاء رد “حزب الله” على هذا الاغتيال موجعاً، في ظل رهان إسرائيلي على أن رد المقاومة سيكون مضبوطاً لعدم دفع الأمور نحو حرب مفتوحة.

وقد استهدف الحزب في رده النوعي 10 مواقع ومقرات قيادة وتسبب بإشعال النيران في العديد من المستوطنات. وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابات خطيرة بين الجنود بعد استهداف آلية عسكرية في قصف من لبنان، وأفيد عن مقتل أحدهم، بينما أكد بيان لجيش الاحتلال مقتل ضابط برتبة رائد في هجوم على الجبهة الشمالية مع لبنان، وهو نائب قائد سرية في الوحدة 8679 خلال المواجهات مع “حزب الله” شمال فلسطين المحتلة.

وأشار جيش الاحتلال إلى “اندلاع حرائق في عدة مناطق في الشمال جراء عمليات اعتراض لصواريخ ومسيرات أطلقت من لبنان”.

بدورها أفادت ما تسمى “نجمة داوود الحمراء” (الإسعاف) بإصابة سيدتين إسرائيليتين خلال فرارهما إلى منطقة محمية شمال فلسطين. وذكرت القناة 12 العبرية أن “حزب الله” هاجم شمال إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ على مدى أكثر من 15 دقيقة متواصلة.

وأكد الحزب في سلسلة بيانات أنه في إطار الرد ‌‏على الاعتداء ‏والاغتيال الذي نفذه العدو قصف بأكثر من 200 ‏صاروخ من مختلف الأنواع، مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة اييلايت، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة كتيبة المدرعات التابع للواء ‏السابع في ثكنة غاملا، ومقر قيادة الفرقة 210 (فرقة الجولان) في قاعدة نفح، ومقر ‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن”.

وتحدث إعلام عبري عن أن 25 فريق إطفاء إسرائيلياً شاركت في محاولات إخماد الحرائق في 10 مواقع في هضبة الجولان المحتلة ومنطقة الجليل الأعلى بعد “القصف العنيف من لبنان”.

في المقابل، شنّ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات واسعة على قرى جنوبية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية “أن الجيش قصف مناطق واسعة من جنوب لبنان، وأن الدفاعات اعترضت عشرات الصواريخ والمسيّرات”. وكان الطيران الحربي خرق مرة جديدة جدار الصوت فوق بيروت وضواحيها.حرب مدمرة وشيكة.. حزب الله يرد بهجوم نوعي على إسرائيل أدى إلى مقتل ضابط كبير 

مقالات مشابهة

  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • حرب مدمرة وشيكة.. حزب الله يرد بهجوم نوعي على إسرائيل أدى إلى مقتل ضابط كبير
  • حزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يقصف جنوب لبنان
  • رعب في شمال إسرائيل.. 10 حرائق وإغلاق طريق سريع وتعطل القطارات
  • حريق هائل في مستوطنة "جيلا" بالقدس وإصابة 3 إسرائيليين
  • بأكثر من 200 صاروخ.. حزب الله يقصف مقار الاحتلال في الجليل والجولان
  • رداً على مقتل أحد قيادييه.. حزب الله يعلن قصف مقار عسكرية إسرائيلية
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بضربة إسرائيلية
  • مقتل منفذ عملية الطعن بالمجمع التجاري شمال إسرائيل
  • انفجر الوضع عسكرياً ومقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع لـحزب الله جنوب لبنان