شفق نيوز/ حمّل عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي، معين الكاظمي، يوم الأحد، البنك الفيدرالي الأمريكي، مسؤولية تذبذب وارتفاع أسعار الدولار في الاسواق العراقية.

وقال الكاظمي، لوكالة شفق نيوز، إن "البنك الفيدرالي الأمريكي يعرقل وصول الحوالات اليومية المالية اللازمة والمقررة للتجار والمستوردين لتوفير الاحتياجات والبضائع الأساسية والبالغة 150-200 مليون دولار يوميا ما يدفع المستوردين إلى شراء الدولار من الأسواق السوداء وارتفاع أسعار الصرف بشكل واضح رغم الخطط والمعالجات الحكومية من قبل البنك المركزي والجهات المعنية".

وأكد أن "البنك الفيدرالي يعتمد سياسات ضاغطة ضد البنك المركزي العراقي ما يتطلب خطط ومواقف للتحرر من القيود المالية الأمريكية، وإيداع مبيعات وعوائد النفط اليومية في البنك المركزي، بدلا من البنك الفيدرالي".

وطالب الكاظمي، باعتماد عملات أجنبية للأغراض التجارية والحوالات بدلا من الاقتصار على قيود الدولار والسياسات الامريكية التي تقف ورائها اسبابا سياسية الى جانب تأمين احتياجات المسافرين من الدولار وعدم اضطرارهم لشراء الدولار من الأسواق السوداء أو الموازية". مستدركاً بالقول: "رغم التذبذب والارتفاع بأسعار الدولار إلا أن الأسواق العراقية مستقرة نسبياً مقارنة بأوضاع الدولار".

ورغم الإجراءات المعلنة من الحكومة والبنك المركزي للسيطرة على أسعار الدولار، إلا أن الأسعار تشهد ارتفاعاً وتذبذباً متواصلاً أربك الأسواق المحلية، والتعاملات التجارية بأنواعها شتى.

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ارتفاع اسعار الدولار البنك الفدرالي الامريكي اللجنة المالية النيابية البنک الفیدرالی البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار بن عبد المعبود إلى 680 جنيها للكيلو السادة و820 للمحوج

كشف حازم المنوفى رئيس شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التحارية، عن ارتفاع أسعار بن عبد المعبود اليوم، حيث وصل سعر عبوة البن السادة  زنة كيلو من ٥٨٠ جنيها إلي ٦٨٠ جنيها للكيلو وذلك لسعر الجملة، كما ارتفع سعر بن عبد المعبود  المحوج من ٧٠٠جنيها  للكيلو ٨٢٠جنيها لسعر الجملة .
وبالنسبة لسعر البيع للمستهلك، أكد المنوفي ارتفاع سعر العبوة السادة زنة  ١٠٠ جرام  الى ٧٥ جنيها بدلا من ٦٥ جنيها وارتفع سعر ادعبوة البن المحوج زنة ١٠٠ جرام  إلى ٩٠ جنيها 

يذكر أن بن عبد المعبود قام بتخفيض أسعاره خلال شهر مارس الماضي بقيمة ٨٠ جنيها للكيلو الا أنه عاود رفع الاسعار اليوم ،ويعتبر بن عبد المعبود من الشركات التى لها حصة حاكمة فى السوق المصرى

مقالات مشابهة

  • أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية بالعراق
  • تعميم من البنك المركزي بصنعاء لكافة المؤسسات المالية (وثيقة)
  • الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار بن عبد المعبود إلى 680 جنيها للكيلو السادة و820 للمحوج
  • قائمة صباحية بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار في العراق
  • البنك المركزي يباشر العمل بالتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • سعر الدولار والعملات الاجنبية اليوم الجمعة 4-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • سعر الدرهم الإماراتي والعملات العربية اليوم الخميس 3-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • محافظ البنك المركزي: انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا