إننا نجد في أحد مفاصل الفيلم الأمير فيصل وهو يشير إلى لورَنس بيده خِفيَةً كي يبقيه في الخيمة بعد مغادرة الآخرين ليتحقَّق من دوافعه ونواياه. نتذكَّر هنا أن دْرَيْدِن قد أتى بنفس الحركة الجسديَّة طالبا بها من لورَنس كبح جماح ردَّة فعله في وجه غضب الجنرال مُرِي. وتلك الحركة الجسديَّة المتماثلة تؤدي وظيفتها بوصفها مفتاحا يبيِّنُ أن الأمير العربيَّ في الصَّحراء العربيَّة قد حلَّ محل السَّياسي البريطانيِّ في مقر القيادة البريطانيَّة في القاهرة.

ولكن سيكون من الخطأ مع هذا الثُّنائيِّ أيضا عَزْو تصنيفات ثابتة وجامدة للجَنْدَر في حالتهما الاثنتين؛ فهنا، مرَّة أخرى يُقْرَنُ الأمير العربي بالمعرفة كما دْرَيْدِنْ. على سبيل المثال يقدِّم الأمير فيصل للورَنس درسا في التَّاريخ العربيِّ/الإسلاميِّ بهذا التَّمَثُّل التِّذكاري: «لكن أوَتعلم أيها السَّيد لورَنس أنه كان في مدينة قرطبة العربيَّة مِيلان من الإضاءة العامة للطُّرق في حين أن لندن كانت قرية»؟ أما علاقة لورَنس بالشَّريف علي فهي معقَّدة أكثر، ومرتبطة على نحوٍ حميم بعلاقة الأول بغلامين اثنين ينبغي التَّفكر بهما ضمن معطيات التَّمثيلات الأيروسيَّة والجَنْدَرِيَّة في الفيلم.

لقد حدث لقاء لورَنس بالغلامين العربيَّين داود وفَرَج في الصَّحراء أيضا، وهما تمثيلان مجازيَّان لمَوقَعة الجَنْدَر في فضاء الآخر عوضا عن فضاء الذَّات كما في حال الجنرال مُرِي ودْرَيْدِنْ في مقر القيادة البريطانيَّة العامَّة في القاهرة. لقد أصبح داود وفرج خادمَيْ لورَنس المخلصَيْن («نستطيع أن نفعل «كل شيء» كما يقول أحدهما) وذلك حتى موتهما التّراجيدي الذي يُلام عليه لورَنس إلى حدٍّ بعيد؛ فهو قد قاد الأول إلى دوَّامة رمليَّة أغرقته، بينما أَعْدَم الثاني رميًا بالرَّصاص بعد إصابته إصابة بالغة نتيجة انفجار لغم كان يحضِّره لنسف قطار تُركيٍّ، وذلك ليجنِّبه تعذيب الأسْر والإذلال الذي قد يتضمن الاعتداء الجنسيَّ. أمَّا تعيين الأنوثة والذكُّورة لكلٍّ من داود وفرج فهو أمر أقل صعوبة بكثير مما عليه الأمر في حالة الجنرال مُرِي ودْرَيْدِنْ، وحالة الشَّريف علي والأمير فيصل؛ فعلى عكس الثُّنائيَّيْن الإنجليزي والعربي السَّابقين اللذين تتقاطع الهويَّات الجَنْدَرِيَّة فيهما، فإن الغلامين يطابقان بصورةٍ متقَنة تقسيمين واضحَيْ الحدود والمعالم للأدوار الأنثويَّة والذُّكوريَّة. وفيما يخصُّ الإيتيمولوجيا العربيَّة فإن الاسم «فَرَج» يُشْتَقُّ من «فَرْج»، العضو الجنسي الأنثوي، في المصدر.

ولذلك فإن فَرَج يرتدي دوما غطاء للرأس، وهذا يتخاطر مع صُور النِّساء العربيَّات ذوات الأخمرة القلائل الَّلائي يظهرن في الفيلم، بينما داود يظهر دوما وهو حاسر. وفَرَج خجول، ورقيق، وهشٌّ، وناعم الصَّوت، ويمشي دوما خلف داود الخشن الذي يمسك دوما بزمام القيادة والمبادرة. على سبيل المثال، عندما يمتطي لورَنس جَمَلَهُ غاذّا الخطى لإنقاذ جاسم من موتٍ محقَّق في صحراء النُّفود الَّلاهبة، فإن داود هو من يذهب لملاقاته في عودته المظفَّرة، بينما فَرَج القلِق والخائف يلبث منتظرا مع قربة الماء. والحقيقة أنَّ لورَنس نفسه ينيط بِفَرَج «أعمال النِّساء» التقليديَّة؛ فهو، على سبيل المثال، يأمره، ولا يأمر داود، بغسل ثيابه.

والأمر نفسه ينطبق على الشَّريف علي الذي، مثلا، يأمر فَرَج، وليس داود، بإحضار الطَّعام للورَنس. وهذه التَّمثيلات النَّمطيَّة إنَّما تتغذى بوضوح تام على المقولات الغربيَّة المُكَلْشَهَة حول وضع المرأة في الثَّقافة العربيَّة. تأمَّل، على سبيل المثال، في حقيقة أن النِّساء العربيَّات غائبات بالكامل تقريبا عن الفيلم (كما ألمحتُ سابقا)، وهذا مناقض بصورةٍ شنيعة لحقيقة أنَّ النِّساء حاضرات بقوَّة بوصفهن شريكات، وذلك تقريبا في كل الأنشطة الاقتصاديَّة، والاجتماعيَّة، والثقافيَّة خاصَّة في المجتمعات العربيَّة البدويَّة.

والغياب العمليُّ للنِّساء العربيَّات هذا من الفيلم يعزِّز فكرة أنَّ وطن العرب إنَّما هو أرض لإناثٍ ذكور، أو ذكورٍ إناث، إن جاز القول، وعلى لورَنس أن يبحث فيهم/ فيهن عن تمرءٍ أيروسيٍّ لهويتَّه الإشكاليَّة ورغبته الملتَبسة. وفي هذا السِّياق يحلُّ الغلامان محل الإناث باعتبارهما ذاتَيْن وموضوعَيْن للرَّغبة في الآن عينه.يكوِّن الثُّنائيُّ الغُلاميُّ داود وفَرَج زوجا علاماته الذكوريَّة والأنثويَّة واضحة بجلاء، وفي هذا ما يُبرِزُ بصورة بيِّنة هويَّة لورَنس المنشطرة. وعلاوة على ذلك فإن ما هو على نفس القدر من الأهمية أن داود وفرج غبنان، وفي هذا ما يعكس مباشرة وبصورةٍ بيِّنة الحقيقة البيوغرافيَّة المعروفة عن الكولونيل تي إي لورَنس أنه ابن غير شرعيٍّ. غير أن الشَّريف علي، في الفيلم، سوف يُضفي الشَّرعيَّة على لورَنس في الصَّحراء العربيَّة، إذ إن الأوَّل يُعَيِّن موقع لورَنس ويوجِّهه بعدد من الطُّرق، فبصورةٍ ذات مغزى يأتي علي ليحلَّ محلَّ دليل لورَنس البدويِّ الذي يقتله الشَّريف نفسه بطريقة مأخوذة مباشرة من أفلام الغرب الأمريكي.

«أنا مختلِف»

تحدث لقيا لورَنس الأولى والشَّريف علي عندما كان الأوَّلُ لا يزال في طريقه لملاقاة الأمير فيصل في وادي الصَّفراء مصحوبا بدليله البدويِّ طَفَس الذي طوَّر معه لورَنس علاقة تعاطف وودٍّ مشترَكة. وفي الحقيقة فإنه مع تقدُّم الرِّحلة الصحراويَّة يصبح الاثنان أثيرَيْن لبعضهما البعض بطريقة التَّماهي، حيث يبدو لورَنس وقد اتَّخذ هويَّة جديدة في بيئة الضَّنك الجديدة، فهو، على سبيل المثال، لا يشرب الماء إلا حين يفعل دليله، فارضا بذلك على نفسه الصَّرامة والتقشُّف اللذين يفرضهما البدوي العربي على نفسه في سياق شظف العيش في الصَّحراء. بَيْدَ أنَّ الهويَّة الجديدة التي يجاهد لورَنس نفسه في السَّبيل إليها لا تحلُّ محلَّ هويَّة «طبيعيَّة» مُكتَسَبَة، بل بالأحرى إنها تعمل على تشظية مفهوم الهويَّة أكثر في الفيلم؛ ففي الإطار العسكريِّ البريطانيِّ في القاهرة يبدو لورَنس مقرونا بالأنثويَّة، وبالتَّباين فإن استعداده لقبول المشاق وتحمِّلها في فضاء الصَّحراء العربيَّة يدل على حركة نحو الذُّكوريَّة وذلك، ببساطة، أن البناء الأيديولوجيَّ والجماليَّ للصَّحراء، وهي فضاء الآخر، مُصَوَّرٌ بأنَّه أنثويٌّ.

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على سبیل المثال الأمیر فیصل فی الفیلم فی الص

إقرأ أيضاً:

قبل بدء العام الهجري الجديد.. . تعرف على أسماء الشهور الهجرية وسبب تسميتها

مع اقتراب حلول العام الهجري الجديد، يزداد شعور المسلمين ببهجة الاستقبال، إذ يحمل معه آمالاً وتطلعات جديدة، ولكن هل تساءلت يومًا عن أسماء الشهور الهجرية وترتيبها وسبب تسميتها بهذا الاسم؟.

تختلف الشهور الهجرية عن الشهور الميلادية في طريقة حسابها، حيث تعتمد على التقويم القمري الذي يعتمد على دورة القمر.

العام الهجري الجديد

وقبل بدء العام الهجري الجديد، فمن الجدير بالقول أنّ الشهور الهجرية 12 شهر، وترتيبها كالتالي:

1- محرم.

قالت دار الإفتاء المصرية إنه سمي بذلك لكونه شهرًا محرّمًا، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله تعالى فيها: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ». سورة التوبة 36. 

2 - صفر

 قيل إنه العرب أطلقوا عليه هذا الاسم لأنه الشهر الذي تَصفرّ فيه الأشجار، وقيل إن العرب في هذا الشهر كانو يخرجون إلى بلاد اسمها الصفريّة، وقيل أيضًا: سمّي بذلك لأن العرب قديمًا كانوا يخرجون في طلب الغارات، فتبقى ديارهم صِفرًا.

3 - ربيع الأول 

4- ربيع الآخر

 أما شهري ربيع الأول والآخر فإن العرب كانت تقسم الشتاء قسمين، أطلقوا عليهما الربيعيْن: الأول منهما ربيع الماء والأمطار، والثاني ربيع النبات؛ لأن فيه ينتهي النبات منتهاه، بل إن الشتاء كله ربيع عند العرب من أجل الندّى. 

5 - جمادي الأولى.

6 - جمادي الآخرة.

تسميته جاءَتْ في الشتاء حيث يتجمَّد الماء؛ فلَزِمه ذلك الاسم، وجُمادَى اسمٌ للشهرين الخامس والسادس من شهور السنة القمرِيَّة.

7- رجب.

سمي شهر رجب بهذا الاسم لأنه كان يرجب في الجاهلية أي يعظم.

8 - شعبان.

 شعبان، هو مصطلح يدل على التشعب والتفرق، ويقال أن القبائل كانت تتفرق فيه بحثا عن الماء والمرعى.

9 - رمضان

سمي هذا الشهر رمضان، لأنه غالبًا ما يصادف زمن الرمضاء، وهو الذي يشتد فيه الحر في جزيرة العرب، فسمي بذلك، من الرمض وهو شدة الحر.

10- شوال

سمي بذلك لأن الإبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للإخصاب وقيل لتشويل ألبان الإبل، أي نقصانها وجفافها.

11 - ذو القعدة

سمي بذلك لأن العرب تقعد فيه عن القتال لحرمته وتعظيمه.

12 - ذو الحجة

سمي ذو الحجة بهذا الاسم لأنه يكون فيه الحج.

بداية التقويم الهجري وأول من وضعه

وبحسب دار الإفتاء فإنه يعرف تاريخ كلِّ شيء بأنه غايته ووقته الذي ينتهي، وأما عرفًا: فهو توقيت الفعل بالزمان؛ ليعرف ما بين قدر ابتدائه وأي غاية فرضت له، وقيل: هو عبارة عن يوم ينسب إليه ما يأتي بعده، وقيل: عبارة عن مدة معلومة تعد من أول زمن مفروض؛ لتعرف الأوقات المحددة، فلا غنى عن التاريخ في جميع الأحوال الدنيوية والأخروية.

 

مقالات مشابهة

  • نجل بايدن يريد من والده مواصلة السباق الانتخابي
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • وزارة الإعلام تحصد جوائز متنوعة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • وزارة الإعلام تحصد 4 جوائز في المسابقات البرامجية بتونس
  • قبل بدء العام الهجري الجديد.. . تعرف على أسماء الشهور الهجرية وسبب تسميتها
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • قضايا المرأة تعقد ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي
  • بعد ولاد رزق:- طارق وعمر العريان مع زوي سالدانا في سينمات الشرق الأوسط