موقع 24:
2024-07-02@12:41:40 GMT

بلينكن يجري محادثات في قبرص بشأن حرب غزة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

بلينكن يجري محادثات في قبرص بشأن حرب غزة

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، محادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس في لارنكا، الأحد، تناولت الأزمة في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس على موقع إكس للتواصل الاجتماعي، تويتر سابقاً، أنه تمت مناقشة مبادرة قبرصية لإنشاء ممر بحري إنساني أحادي الاتجاه لتزويد قطاع غزة بالمساعدات.

كما تمت مناقشة إمكانية إجلاء أشخاص من المنطقة عبر الموانئ الجوية والبحرية القبرصية، وكانت الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط بمثابة مركز إجلاء في أزمات إقليمية سابقة.

#مصر تحمّل #إسرائيل مسؤولية إعاقة مرور المساعدات إلى #غزة https://t.co/8IE3eB4fsh

— 24.ae (@20fourMedia) November 5, 2023

ومنذ مغادرته واشنطن أمس الأول الخميس، زار بلينكن إسرائيل والأردن حيث التقى بقادة من عدة دول عربية والضفة الغربية.

وكان وزراء خارجية عرب اجتمعوا في الأردن، السبت، دعوا إلى وقف إطلاق نار "فوري وغير مشروط" في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة الأردنية: "نؤكد على ضرورة الاتفاق على وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة من دون شروط" .

ودعا الصفدي إلى ضرورة إيصال المساعدات الكافية على الفور إلى قطاع غزة ووقف تهجير الفلسطينيين، وقال: "يجب أن يتوقف القتل وجرائم الحرب ويجب إنهاء حصانة إسرائيل من القانون الدولي".

من جانبه، شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن على أن الجهود المشتركة "مهمة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأوضح بلينكن إن نحو 100 شاحنة تدخل قطاع غزة يومياً، لكنه أقر بأن هناك حاجة إلى المزيد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية

أكد الدكتور باسل ناصر وزير الدولة لشئون الإغاثة الفلسطيني أن قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والدواء والمساعدات الغذائية .

وطالب الوزير في مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية” اليوم الاثنين – بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم قبل الغد ووقف الدمار والموت بعد 9 أشهر من حرب ممنهجة ودمار.

وقال إن هناك لقاءات واتصالات مع جميع الجهات كالدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي من أجل العمل على زيادة حجم المساعدات لقطاع غزة ومن أجل حل المشاكل التي تواجه الأنشطة الإغاثية بالقطاع ورفع مستوى التنسيق والتعاون والشراكة بين الجميع .

وأوضح أنه كان هناك لقاء اليوم جمع الحكومة الفلسطينية و 20 مؤسسة دولية لرفع مستوى التنسيق والشراكة فيما يخص العمل الإغاثي وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع وحل ما يواجه هذه العملية من مشاكل خاصة في ظل ظروف صعبة ومعقدة وكارثية من حيث عدم توفر الغذاء والماء والدواء والكهرباء .

اقرأ أيضاًالعالمتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900

وأضاف باسل ناصر إنه ” منذ إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح ، حدث تراجع كبير جدا في حجم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”، لافتا إلى أن ما دخل لا يتعدى 1200 شاحنة من المساعدات خلال شهر ، في حين أن القطاع يحتاج إلى 500 شاحنة يوميا .

وأكد أن الأمر في قطاع غزة وخاصة الشمال يصل إلى حد المجاعة ، ومطلوب اليوم قبل الغد إرسال كل ما يلزم من مواد غذائية مع إرسال المواد الأخرى الأساسية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • بلينكن : 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • بلينكن: يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة قطاع غزة بعد الحرب
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • مجلس الأمن يلتئم الثلاثاء بخصوص إعمار غزة
  • «الحويج» يتابع التحضيرات بشأن قَبول ملفات المتقدمين لمعهد الدراسات الدبلوماسية
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة