مسقط- الرؤية

وقّعت وزارة التنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مع الشركة العُمانية لإدارات المطارات "مطارات عُمان"، حول برنامج "صديق القلم" لأطفال مركز رعاية الطفولة. وقّع الاتفاقية من جانب الوزارة السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية المديرة العامة للتنمية الأسرية، ومن جانب الشركة الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـلشركة.

وقالت السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية: "نسعى دوما لتعزيز التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص لتوحيد جهود الطرفين في خدمة المجتمع، ونحن سعداء بتوقيع هذه المذكرة  مع مطارات عُمان، إحدى الشركات الرائدة في تقديم الدعم للجهات والأفراد في سلطنة عُمان بمختلف مجالاته انطلاقًا من مسؤولية الشركة المجتمعية، الأمر الذي ينسجم مع تطلعات وزارة التنمية الاجتماعية في تقديم البرامج والمبادرات لأطفال مركز رعاية الطفولة".

من جانبه، أكد الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان"، أهمية التعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لتحقيق مبادرات وطنية خاصة بأطفال مركز رعاية الطفولة، والذي يأتي انسجامًا مع مبادرات مطارات عُمان للمسؤولية الاجتماعية.

وأشار الحوسني إلى أن هذه الاتفاقية ستعمل على دعم فئات مهمة من المجتمع والذي يتطلب الوقوف معها بشكل أكبر لتحقيق الغايات والأهداف وليكونوا ضمن منظومة المجتمع الفاعلة، موضحًا أن مطارات عُمان ستقوم بتفعيل مذكرة التعاون من خلال إقامة المعارض في مطار مسقط الدولي بالتعاون مع جمعية دار العطاء، لجمع التبرعات للمساهمة في تجديد مركز رعاية الطفولة، كما ستقوم مطارات عُمان بتعزيز تبادل فرص السفر لأطفال المركز لتوثيق علاقاتهم مع أقرانهم من دول العالم للتبادل المعرفي والتواصل الثقافي، لغرس شغف الاستكشاف والسياحة وتنمية مهارات الاعتماد على الذات.

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان": إن الشركة ستقوم بتوفير فرص تدريبية لمنتسبي المركز في مجال إدارة المطارات للتعرف على بيئة العمل داخل المطارات، خاصة وأن مطار مسقط الدولي يعد واحدًا من أفضل مطارات الشرق الأوسط والمحيط الهادئ، والحاصل على عديد الجوائز الدولية، كما أنه يشهد نموًا متواصلًا سواء من حيث عدد المسافرين أو رحلات الطيران في ظل الموقع الاستراتيجي لسلطنة عُمان وما تزخر به من مقومات سياحية متعددة، تشكل بيئة جذب للزوار من مختلف دول العالم.

وتابع قائلا: "تسعى مطارات عُمان من خلال مذكرة التعاون مع الوزارة لإكساب منتسبي مركز رعاية الطفولة مهارات متعددة في بيئة العمل ومحاولة توفير فرص وظيفية مستقبلًا، بالإضافة إلى أن تعزيز التعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية سوف يعطي دفعًا لمسؤوليتنا الاجتماعية لفئة مهمة يجب أن يكون لها دور فاعل حسب قدرات كل فرد من منتسبي المركز".

يشار إلى أن مطارات عُمان توفر الشركة منطقة ترفيهية للأطفال في كل من مطار مسقط الدولي ومطار صلالة، لكي يستمتع الأطفال خلال فترة وجودهم في مبنى المسافرين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن

700 مليون دولار لتعزيز رأس المال البشري وتدعيم قطاع التعليم وبناء المهارات  

وافقت مجموعة البنك الدولي على برنامجين جديدين، يستهدفان تدعيم رأس المال البشري في الأردن، من خلال استثمارات مستهدفة في مجالات التعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية، فضلاً عن تعزيز قدرة الأسر الأردنية على الصمود في وجه الصدمات. من خلال تمويل بقيمة 700 مليون دولار، يهدف برنامج رأس المال البشري في الأردن، وبرنامج تحديث التعليم والمهارات والإصلاحات الإدارية في الأردن - مسار، إلى دفع عجلة النمو المستدام والشامل للجميع، وتعزيز جودة التعليم، وتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لسوق العمل في المستقبل.

اقرأ أيضاً : أسعار الوقود والبنزين في الأردن لشهر يوليو/تموز 2024

على مدى السنوات الماضية، كانت قدرة الأردن على الصمود في مواجهة التقلبات المتزايدة في المنطقة، محل إشادة وتقدير، لكن الصدمات الخارجية أثرت على النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وحدّت من القدرة على التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الملحة. ونظرا لأن أكثر من 66% من سكان الأردن تقل أعمارهم عن 30 عاماً، فإن لدى المملكة فرصة فريدة للاستفادة من العائد الديموغرافي لتحقيق التنمية والنمو. لكن لا تزال هناك فجوات في إمكانية الحصول على التعليم، لا سيما في مرحلة الطفولة المبكرة، ومن الضروري زيادة الاستثمارات لتحسين جودة التعليم، والنهوض بالتعليم والتدريب الفني والمهني والتوسع فيهما، من أجل تعزيز فرص العمل في المستقبل. ويؤدي ارتفاع معدل انتشار عوامل الخطر مثل التدخين والعبء المتزايد للأمراض غير المعدية إلى زيادة معدل الإصابة بالأمراض، وانخفاض الإنتاجية، وتراجع المشاركة في سوق العمل. وعلى الرغم من التقدم الملفت الذي أحرزته الحكومة الأردنية في توسيع نطاق برامج الحماية الاجتماعية على مستوى المملكة، لا سيما البرامج التي تدعمها الحكومة، مثل برنامج التحويلات النقدية، فلا تزال هناك فجوات كبيرة في تغطية نظام الحماية الاجتماعية، حيث إن ثلث العمال الأردنيين لا تشملهم مظلة الضمان الاجتماعي إلى الآن.

وتعليقا على ذلك، قال جان كريستوف كاريه، المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي: "لتحقيق الطموحات الإنمائية للمملكة، على الأردن تسخير أعظم مقوماته المتمثلة في رأس المال البشري، وخاصة الشباب والنساء. ومن خلال زيادة الاستثمار في التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، يمكن للأردن تعزيز قدرة اقتصاده على الصمود في مواجهة الصدمات وشمول الجميع، كما يمكنه تمكين الشباب، لاسيما النساء والفئات الأكثر احتياجاً، من المشاركة الكاملة في دفع عجلة النمو والتنمية على مستوى المملكة والاستفادة منهما."

ويهدف برنامج رأس المال البشري في الأردن (300 مليون دولار) إلى دعم حوكمة وفعالية القطاعات الاجتماعية، لضمان تحقيق نتائج أفضل وأكثر استدامة لجميع الأردنيين، وتعزيز القدرة على الصمود، بما في ذلك حماية الأسر من الآثار السلبية لتغير المناخ. ويدعم هذا البرنامج تقديم الخدمات الموجهة نحو تحقيق النتائج المطلوبة والفعالة من حيث التكلفة، ويركز على مواصلة تعزيز الحوكمة و المساءلة في الإنفاق العام على مستوى القطاعات الرئيسية، وهي على وجه التحديد: التعليم (أهم قطاع لتزويد الشباب الأردني بالمهارات اللازمة لتحقيق نمو الاقتصاد)، والصحة (القطاع المسؤول عن نسبة كبيرة من المتأخرات على الرغم من ضخ الأموال بانتظام)، والمساعدات الاجتماعية (حيث يُعد برنامج التحويلات النقدية من بين البرامج الأكثر تقدماً وفعالية فيما يتعلق بالحد من عدم المساواة ومعدلات الفقر).

ويستهدف برنامج مسار (400 مليون دولار، منها منحة بقيمة 7 ملايين دولار من آلية التمويل الميسر العالمية) تزويد الأطفال والشباب الأردني بالمهارات المناسبة لسوق العمل والتحول الاقتصادي الجاري على مستوى المملكة. ويركز البرنامج على 3 مجالات رئيسية: (1) تحسين الانتقال من المنزل إلى المدرسة وزيادة فرص الحصول على التعليم الأساسي، (2) تعزيز الانتقال من مرحلة الدراسة إلى العمل وتوسيع نطاق الحصول على التعليم والتدريب المهني والفني الذي يلبي احتياجات سوق العمل، (3) تحسين كفاءة منظومة التعليم وإدارة الموارد البشرية. ويتضمن برنامج مسار مكوناً للمساعدة الفنية وبناء القدرات لدعم الحكومة في تنفيذه، فضلاً عن تنفيذ الإصلاحات الحيوية.

وبحلول عام 2029، من المتوقع أن يحقق برنامج مسار إنجازات كبرى، بما في ذلك تسجيل 25 ألف طالب إضافي في الصف الثاني من رياض الأطفال، وضمان استيفاء 4200 فصل دراسي في مدارس رياض الأطفال للحد الأدنى من معايير الجودة، وإلحاق 150 ألف طالب بالصفوف الدراسية 1-3 في البرامج المستهدفة لتحسين المهارات الأساسية. كما يهدف برنامج مسار إلى تخريج 50 ألف طالب من برامج التعليم والتدريب الفني والمهني المعتمدة في القطاعات ذات الأولوية، وضمان تعيين 70% من المعلمين ومديري المدارس وفق نظام الخدمة المدنية من خلال آلية جديدة قائمة على الكفاءات. وسيعود البرنامج بالنفع أيضا على اللاجئين، وسيسهم في خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2024-2026.

اقرأ أيضاً : مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج "استدامة++"

ويتسق برنامجا رأس المال البشري ومسار في الأردن على نحو تام مع أولويات الإصلاح في المملكة، على النحو الوارد في رؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام للسنوات 2023-2025، ويعطيان الأولوية لرأس المال البشري، فضلاً عن دعم تنفيذ برنامج "الأردن الذكي" وهو برنامج شديد الطموح. كما يتسق برنامج مسار مع الدعم المستمر الذي يقدمه البنك الدولي لإصلاح قطاع التعليم، والقطاع العام في الأردن. ويعتمد البرنامج على الإنجازات السابقة، ويهدف إلى إقامة منظومة تعليمية أكثر كفاءة وشمولا واستجابة.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين “غرفة أبوظبي” و”أبوظبي للصادرات” لدعم المستثمرين وزيادة الصادرات الوطنية
  • تعاون بين جونسون كنترولز العربية والبحري للخدمات اللوجستية وميناء الملك عبد الله لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع القدرات التصديرية
  • البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن
  • وزارة التعاون الدولي تعقد مائدة مُستديرة للتعريف بآلية ضمانات الاستثمار التي يتيحها الاتحاد الأوروبي
  • انطلاق التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط
  • وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية: ما يدخل إلى غزة الآن قطرة في محيط الاحتياجات المطلوبة لسكان القطاع
  • وزير الخارجية يعرب عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • توقيع مذكرة تعاون بين بلدية مسقط وبنك مسقط لدعم روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة
  • مذكرة تعاون بين بلدية مسقط وبنك مسقط لدعم روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة
  • بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة