طرحت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، مشروع "نظام الإعلام" عبر منصة ”استطلاع“ بهدف تعزيز دور الهيئة في تنظيم القطاع والمحتوى الإعلامي بكافة أشكاله ووسائطه، وإحلال هذا المشروع محل نظام الإعلام المرئي والمسموع ونظام المطبوعات والنشر.

وأوضحت ”الهيئة“ مخالفات وعقوبات ومحظورات نظام الإعلام، إذ يعاقب كل من يخالف أحكام النظام واللائحة بعقوبة أو أكثر بالإنذار أولا ثم غرامة لا تزيد على 10 ملايين ريال، والمنع من الظهور في وسائل الإعلام لمدة لا تزيد على 6 أشهر.

أخبار متعلقة 30 ألف ريال أقصى عقوبة.. 37 مخالفة لنظام العمل بمكاتب وشركات الاستقدام150 ألف ريال أقصى عقوبة لمخالفي لائحة مصادر المياه الجوفية"المواصفات السعودية" تطرح شروط سلامة الآلات.. وعقوبات المخالفين

وتشمل العقوبات أيضًا تعليق الترخيص أو التصريح أو التسجيل المهني - بحسب الأحوال - لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، وإلغاء الترخيص أو التصريح أو التسجيل، بحسب الأحوال، أو إغلاق أو حجب الوسيلة الإعلامية التي وقع فيها الفعل المخالف أو منع الوصول إليها، بعد التنسيق مع الجهة المختصة؛ كلياً أو جزئياً، دائماً أو مؤقتاً.

ألزمت الهيئة المخالفين بنشر اعتذار أو تصحيح المعلومة في الوسيلة الإعلامية المحددة في القرار؛ وذلك على نفقتهم الخاصة.

وأوجبت على المرخص أو المصرح له إزالة أي محتوى إعلامي مخالف لأحكام النظام واللائحة، أو الأنظمة النافذة في المملكة، التقيد بالالتزامات والاشتراطات المحددة في اللائحة، بحسب نوع النشاط، والتقيد بما تعتمده الهيئة في حالات الطوارئ والكوارث، بما يصدر عن الهيئة من قرارات وتعليمات.

شاركنا رأيك عبر منصة ⁧#استطلاع⁩ حول مشروع "نظام الإعلام" المطروح من قِبل @gcamsa. — المركز الوطني للتنافسية (@KSANCC) November 5, 2023محظورات نظام الإعلام

حظرت الهيئة الخاضعين لأحكام النظام واللائحة بالتقيّد بضوابط المحتوى الإعلامي، وعلى وجه الخصوص 14 محظورًا تتمثل في عدم التعرض إلى ما من شأنه المساس بثوابت الشريعة الإسلامية، عدم المساس بالملك أو ولي العهد.

ويمنع نظام الإعلام بث أو نشر ما من شأنه الإخلال بالنظام العام، أو الآداب العامة، وكذلك بث أو نشر ما من شأنه تشجيع الإجرام، أو الحث عليه، أو التحريض على العُنف والإرهاب وتهديد السلم المجتمعي والأمن الوطني، أو الدولي.

وأكدت اللائحة على عدم بث أو نشر ما من شأنه استحسان المخدرات والمؤثرات العقلية ومنتجاتها، أو عدم بث أو نشر ما من شأنه الإضرار بالاقتصاد الوطني أو العملة الوطنية، أو ما من شأنه الإساءة إلى علاقات المملكة بالدول الإسلامية أو العربية أو الصديقة، وعدم التعدي على حرمة الحياة الخاصة للأفراد.

وشددت على حظر بث أو نشر ما من شأنه المساس بالسمعة والكرامة والتجريح والإساءة الشخصية لأي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، وعدم بث أو نشر ما من شأنه إثارة النعرات والفرقة والكراهية بين المواطنين أو المقيمين.

ومنعت اللائحة أيضًا وقائع التحقيقات أو المحاكمات، دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاما، عدم التعدي على حقوق الملكية الفكرية، وعدم نشر أو بث ما يتضمن معلومات كاذبة لا تستند إلى حقائق ومعلومات موثقة.

تدعوكم الهيئة العامة لتنظيم الإعلام إلى المشاركة بإبداء مرئياتكم على مشروع "نظام الإعلام"، من خلال منصة استطلاع: https://t.co/pK7TfQpT78 pic.twitter.com/sR5a6jPdBL— الهيئة العامة لتنظيم الإعلام (@gcamsa) November 5, 2023

وتختص الهيئة العامة لتنظيم الإعلام دون إخلال باختصاص الجهات الأخرى، بحجز الأجهزة والمعدات والأدوات محل الفعل المخالف لأي من أحكام النظام واللائحة عند ضبطها، إلى حين البت فيها؛ وذلك وفقاً للإجراءات المحددة في اللائحة.

ويحق للوزير أو من ينيبه أن يصدر قراراً احترازياً - وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة - بإيقاف البث الإعلامي للقنوات التلفزيونية، والإذاعية، أو تعليق الترخيص، أو التصريح، أو التسجيل المهني، أو إغلاق أو حجب الوسيلة الإعلامية - باستثناء منصات المحتوى الرقمي - التي وقع فيها الفعل المخالف، أو منع الوصول إليها كلياً أو جزئياً، لمدة لا تزيد على «ستين» يوماً؛ بالتنسيق مع الجهة المختصة. وينفذ القرار من تاريخ إبلاغ المخالف به.

ويجوز لمن صدر في شأنه قرار احترازي بناءً على الفقرة «2» من هذه المادة أو قرار بسحب محتوى إعلامي، التظلم منه أمام اللجنة الاستئنافية خلال «خمسة عشر» يوماً من تاريخ إبلاغه بذلك، ولا يترتب على التظلم وقف تنفيذ الإجراء.

ويجوز لمن أصابه ضرر - أو من يمثله نظاماً - من عرض أو بث محتوى إعلامي مخالف، حق المطالبة بالتعويض أمام اللجنة الابتدائية.

وتأتي هذه اللائحة لتمكين قطاع الإعلام وتوفير الدعم اللازم له وتعزيز إيرادات قطاع الإعلام ونمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية، ووضع إطار عمل واضح بشأن تطوير المحتوى، حماية الجمهور وتعزيز ثقته في قطاع الإعلام، توسيع نطاق القطاع ليشمل أحدث التطورات والتوجهات والممارسات الجديدة والتقنيات والتوجهات الجديدة وتعزيز الاستفادة من القوة الناعمة للمملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام نظام الإعلام الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تنظيم الإعلام الإعلام السعودي الهیئة العامة لتنظیم الإعلام نظام الإعلام

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الإعلام يؤكد التزام العراق بسد الفجوة الرقمية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس هيئة الإعلام والاتصالات العراقية علي المؤيد، الأحد، التزام العراق بسد الفجوة الرقمية في البلاد.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات العراقية علي المؤيد، أكد خلال كلمته في منتدى الحكومات وسياسات الاتصالات والحلول الفنية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بالتزام العراق بسد الفجوة الرقمية في البلاد"

وأوضح المؤيد خلال كلمته بحسب البيان، "جهود الهيئة في سد الفجوة الرقمية في العراق"، مشيراً إلى أنه "تم خلال العامين الماضيين إطلاق مشاريع استراتيجية تجاوزت تكلفتها 30 مليون دولار لتعزيز البنية التحتية الرقمية في المناطق النائية والمهمشة".

ولفت إلى أن "هذه المشاريع شملت توفير خدمات الإنترنت للمدارس، وإيصال خدمات الاتصالات للمناطق المحرومة، وإنشاء مراكز مجتمعية رقمية، وتطوير برامج تدريبية للمواطنين".

وأوضح أن "جهود الهيئة لم تقتصر على الجانب التقني، بل شملت أيضاً تطوير المحتوى الرقمي المحلي وتعزيز الوعي بأهمية التكنولوجيا"، مشيراً إلى أن "هذه الجهود أثمرت عن نتائج إيجابية، منها زيادة نسبة مستخدمي الإنترنت وتحسين جودة الخدمات الرقمية".

وشدد رئيس هيئة الإعلام والاتصالات على "التزام العراق بمواصلة العمل على بناء مجتمع رقمي متكامل، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، لتحقيق رؤية مستقبل رقمي يضمن تكافؤ الفرص للجميع ويعزز التنمية".

يذكر أن منتدى الحكومات وسياسات الاتصالات والحلول الفنية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، انعقد ضمن فعاليات مؤتمر الموبايل العالمي MWC Shanghai 2024 وشهد مشاركة نخبة من الخبراء من الجهات التنظيمية وشركات الاتصالات وشركاء القطاع في دول المنطقة، وناقشوا مستقبل سياسات الاتصالات في المنطقة، وأفضل الممارسات العالمية، وحماية خصوصية المستخدم.

مقالات مشابهة

  • التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • وزارة التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.. التجارة: بدء العمل بعقوبة الإخلال بإيداع القوائم المالية
  • الجمارك:إكمال اتمتة المنافذ الحدودية في العام المقبل
  • رئيس هيئة الإعلام يؤكد التزام العراق بسد الفجوة الرقمية
  • 123 مليون ريال غرامات بحق المنشآت المخالفة لنظام المنافسة
  • الهيئة العامة للإحصاء: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 5.6% مسجلةً 9.5 مليار ريال خلال الربع الأول 2024
  • «وعي» يوضح عقوبة إفشاء أسرار العمل