العمانية: أحيت البحرية السلطانية العمانية ذكرى يومها السنوي الذي يوافق الثالث من نوفمبر من كل عام بتخريج دفعة من الجنود المستجدين برعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني بميدان الاستعراض العسكري بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية.

وقدمت البحرية السلطانية العمانية اليوم بهذه المناسبة المجيدة وتخليدا لذكرى تسلّم البحرية السُّلطانية العُمانية الراية في الثالث من نوفمبر من عام 1990، عرضا عسكريا متنوعا جسد ما يتمتع به منتسبوها من مهارة وكفاءة، وأظهر ما تحظى به البحرية السُّلطانية العُمانية من اهتمام سام ورعاية كريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه.

وقد بدأت فعاليات اليوم السنوي بعزف السلام السلطاني لصاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني راعي المناسبة، بعدها قام سموه باستعراض الصف الأمامي من طابور الخريجين، ثم قدَّم طابور الاستعراض عرضا بالمسير العسكري العادي والبطيء في صفوف منتظمة ومتسقة، مرورا من أمام المنصة الرئيسة مؤديا التحية العسكرية لراعي المناسبة تتقدمهم راية البحرية السلطانية العمانية.

عقب ذلك سلّم سموه شهادات التفوق لأوائل الدفعة المتخرجة، حيث حقق المركز الأول على المستوى العام للدورة الجندي المستجد بحري محمد بن خميس الندابي، وحصل الجندي المستجد بحري ملهم بن أحمد المعشري على المركز الأول في الرماية، وفي المشاة العسكرية نال المركز الأول الجندي المستجد بحري يحيى بن سعيد اليحيائي.

بعدها قدمت موسيقى البحرية السلطانية العمانية استعراضا موسيقيا متنوعا، كما قدم فريق الحركات الصامتة لوحة استعراضية بالسلاح، ثم أنشد المشاركون نشيد البحرية السلطانية العمانية (بحرية المجد)، كما أدى المشاركون قسم الولاء وردّدوا نداء التأييد، وهتفوا ثلاثا بحياة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه، بعدها عزفت موسيقى البحرية السلطانية العمانية السلام السلطاني إيذانا بانتهاء مراسم الاستعراض.

حضر المناسبة عدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء، وعدد من قادة قوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة، وعدد من المدعوين من القادة المتقاعدين، وعدد من أصحاب السعادة، كما حضر المناسبة عدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وعدد من الملحقين العسكريين للدول الشقيقة والصديقة، وجمع من منتسبي البحرية السلطانية العمانية، وجمع من المدعوين.

وقلّد اللواء الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السلطانية العمانية ميدالية الخدمة الطويلة والسلوك الحسن، لعدد من منتسبي البحرية السلطانية العمانية، بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية بولاية المصنعة، وذلك تقديرا لما قدموه من أدوار جليلة لخدمة هذا الوطن المعطاء.

وقد هنأ اللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العمانية، المكرمين نظير استحقاقهم هذا التكريم، والذي يوافق ذكرى اليوم السنوي للبحرية السلطانية العمانية من كل عام، حاثا إياهم على المزيد من الجهد والتفاني في أداء مهام عملهم، متمنيا لهم كل التوفيق.

حضر المناسبة عدد من كبار الضباط بالبحرية السلطانية العمانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحریة السلطانیة العمانیة وعدد من

إقرأ أيضاً:

"ذاكرة أكتوبر2024".. القوات المسلحة تنظم المعرض السنوى السابع عشر للثقافات العسكرية

فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الحادية والخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة وحرصًا من القوات المسلحة على المساهمة فى إثراء الوعى الثقافى والفكرى لمختلف الأجيال وتعريفهم بأمجاد وبطولات العسكرية المصرية على مر العصور، نظمت هيئة البحوث العسكرية المعرض السنوى السابع عشر للثقافات العسكرية "ذاكرة أكتوبر 2024" بانوراما حرب أكتوبر.

ويضم المعرض بين جنباته العديد من الأجنحة والمعروضات فى مجالات الثقافة العسكرية والفنون التشكيلية والصور، وكذا جناح للكتب والمجلات والموسوعات والإصدارات الثقافية والمخطوطات التشكيلية التى تناولت مراحل حرب أكتوبر، بمشاركة وزارات ( التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالى والبحث العلمى، والثقافة، ومشيخة الأزهر الشريف) وعدد من الهيئات والمؤسسات المدنية والصحفية ودور النشر المصرية بالإضافة إلى إصدارات هيئة البحوث العسكرية.

كما إشتمل المعرض على الصور الفوتوغرافية وعدد من اللوحات الزيتية والماكيتات التى جسد من خلالها 
طلبة الجامعات والمدارس المصرية أروع بطولات جيشهم العظيم فى نصر أكتوبر بإشراف قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى وإدارة المتاحف العسكرية وجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب.

وإحتوى المعرض على ساحات عرض مكشوفة لنماذج من الأسلحة والمعدات التى شاركت فى الحرب كما شارك بالمعرض جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بجناح يضم كافة منتجات الجهاز
والتى تقدم للزوار بأسعار مخفضة.

ولإثراء روح الإبداع الفنى أشتمل المعرض على مسرح ثقافى فنى لتقديم العروض الفنية والموسيقية والغنائية بمشاركة الموسيقات العسكرية والهيئة العامة لقصور الثقافة والفرق الطلابية بعدد من الجامعات المصرية، ومديريات التربية والتعليم.

حضر مراسم إفتتاح المعرض اللواء أ ح وليد حمودة مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من رموز الفكر والمعرفة وعدد من طلبة المدارس والجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • "ذاكرة أكتوبر2024".. القوات المسلحة تنظم المعرض السنوى السابع عشر للثقافات العسكرية
  • القوات المسلحة تنظم المعرض السنوي الـ17 للثقافات العسكرية "ذاكرة أكتوبر 2024"
  • الاثنين.. "الشرطة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من المستجدين
  • رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: اليمنيون يستخدمون أفضل التكتيكات والتقنيات العسكرية
  • جامعة كومار في السليمانية تحتفل بيومها السنوي مع اليوم العالمي للمعلم
  • ليلة موسيقية صينية تحيي ليل الأوبرا السلطانية
  • عالم أزهري: انتصار أكتوبر جسد عظمة العسكرية المصرية
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية البحرية: المقاتل المصري خير أجناد الأرض
  • أول الكلية البحرية لـ "البوابة نيوز": شرف لي الانتماء للمؤسسة العسكرية المصرية
  • الرئيس السيسي وبن زايد يصلان مقر تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية