الحرة:
2024-07-04@14:15:14 GMT

إسرائيل وحماس.. من يفوز ضد الوقت في حرب غزة؟

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

إسرائيل وحماس.. من يفوز ضد الوقت في حرب غزة؟

في الوقت الذي تطوي فيه الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة شهرها الأول، أصبح الوقت عاملا مهما في المعركة التي تخوضها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ضد الحركة الفلسطينية، وغيرها من المجموعات المسلحة في القطاع.

وفي ظل احتفاظ المجموعات المسلحة برهائن اختطفتهم، أغلبهم بيد حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة)، وطول أمد العملية العسكرية الإسرائيلية، يزداد الضغط السياسي على نتانياهو، والذي ظهر جليًا الليلة الماضية، حينما خرج الآلاف من المتظاهرين المناهضين له، في تل أبيب، مطالبين بسرعة استعادة المختطفين.

كما رفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها شعارات مثل "أطلقوا سراح الرهائن الآن بأي ثمن". وأطلقت حماس حتى الآن سراح 4 نساء، من بين حوالي 241 مختطفا لديها.

وفي 7 أكتوبر، شنت حركة حماس، هجوما على إسرائيل، بإطلاق آلاف الصواريخ وتسلل مسلحين تابعين لها إلى بلدات ومناطق بغلاف غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، من بينهم نساء وأطفال.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة، وتوغل بري، مما تسبب بمقتل 9770 فلسطينيا، غالبيتهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.

ومع تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع، في ظل منع إسرائيل الوقود والمياه والكهرباء، زادت الدعوات المطالبة بهدنة إنسانية أو وقف لإطلاق النار، من أجل حماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية.

لكن إسرائيل رفضت مثل هذه الدعوات، وقال نتانياهو إنه لن يسمح بأي هدنة "إلا بعد إطلاق سراح جميع الرهائن".

الطرفان "جاهزان" لحرب طويلة

طالما أكدت إسرائيل أن المعركة ستكون طويلة في قطاع غزة من أجل هزيمة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وهو ما أكدته المجموعات الفلسطينية المسلحة أيضًا، عبر تصريحات متواصلة، بالإشارة إلى أنها "مستعدة لمعركة طويلة ولمواجهة التوغل البري الإسرائيلي".

ورأى الأستاذ الزائر في الأكاديمية العسكرية الملكية ببروكسل، سيد غنيم، في تصريحات لموقع الحرة، أن الحرب طويلة الأمد للعملية العسكرية الحالية في قطاع غزة "ليست في صالح إسرائيل أو حركة حماس".

وحول هذا الأمر، نقلت وكالة رويترز عن السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة، داني دانون، أن إسرائيل "استعدت لحرب طويلة ومؤلمة".

حماس تعلن مقتل "60 على الأقل" من الرهائن المختطفين بغزة في غارات إسرائيلية قالت حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة)، السبت، إن أكثر من 60 من الرهائن المحتجزين لديها في قطاع غزة، قتلوا بسبب الغارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أن عمليات البحث لا تزال جارية عن 23 جثة منهم، بحسب وكالة "رويترز".

كما أشارت الوكالة نقلا عن مصدرين مقربين من حماس، إلى أن الحركة "عكفت على تخزين الأسلحة والصواريخ والمواد الغذائية والإمدادات الطبية، استعدادا لحرب طويلة وممتدة في غزة".

وأوضحا أن "الحركة واثقة من أن الآلاف من مسلحيها يمكنهم البقاء لأشهر على قيد الحياة في مدينة من الأنفاق محفورة في عمق القطاع الفلسطيني".

وذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية، الأحد، نقلا عن أرقام أولية لوزارة المالية، أن "تكلفة" الحرب التي تخوضها إسرائيل أمام حركة حماس في قطاع غزة، ستبلغ "ما يصل إلى 200 مليار شيقل (51 مليار دولار)".

وقالت الصحيفة إن تقدير التكاليف، التي تعادل 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، يستند إلى "احتمال استمرار الحرب من 8 إلى 12 شهرا، مع اقتصار الأمر على غزة دون مشاركة كاملة لحزب الله اللبناني أو إيران أو الحوثيين باليمن، وكذلك على أساس العودة السريعة لنحو 350 ألف إسرائيلي تم تجنيدهم في قوات الاحتياط، إلى العمل قريبا".

معركة ضد الوقت

في وقت يواجه فيه نتانياهو، ضغوطا داخلية بسبب وضع الرهائن، واصل غنيم حديثه للحرة بالقول إن "إطالة أمد العملية العسكرية مع مقتل الرهائن في غزة بشكل تراكمي، ضد نتانياهو وحكومته وضد إسرائيل بالكامل".

واعتبر أن السبب في ذلك يعود إلى "التأثير الشديد لمقتل المختطفين والرهائن الإسرائيليين على عائلاتهم في الداخل، خاصة مع وجود من يحملون جنسيات أجنبية من بينهم".

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية في القدس، مئير مصري، في تصريحات للحرة، إن "الإفراج عن الرهائن هدف مهم وأساسي بالنسبة لإسرائيل، حكومة وشعبا، لكن الهدف الاستراتيجي هو إسقاط حكم حماس في غزة والقضاء على الإرهاب".

كيف خططت حماس للتصدي للهجوم الإسرائيلي الواسع؟ كشف مصدران مقربان من حماس الفلسطينية، السبت، أن الحركة استعدت لحرب طويلة وممتدة في قطاع غزة.

وواصل حديثه بالقول: "يخطئ من يظن أن بإمكان إسرائيل وقف العمليات العسكرية قبل إعادة احتلال القطاع واستئصال حركتي حماس والجهاد الإسلامي، مهما كان الثمن".

وأعلنت حركة حماس، السبت، أن "أكثر من 60" من الرهائن الذين اختطفتهم ونقلتهم إلى قطاع غزة، "قتلوا بسبب الغارات الإسرائيلية"، مشيرة إلى أن "عمليات البحث لا تزال جارية عن 23 جثة منهم"، حسب وكالة رويترز.

وأضافت الحركة الفلسطينية أنه "تم فقدان بعض جثث الرهائن تحت الأنقاض"، قائلة: "يبدو أننا لن نستطيع الوصول إليها أبدا"، مرجعة ذلك إلى استمرار الضربات الإسرائيلية.

وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق لرويترز عن الإعلان. ولم يتسن لموقع "الحرة" التحقق عبر مصدر مستقل من تصريحات حماس.

ومنالجانب الآخر، اعتبر غنيم أن "نتانياهو يمكنه أن يحوّل إطالة فترة العملية العسكرية في غزة لصالحه، حال تقليله لعدد الخسائر في قواته، مستدركا بالقول إن الأمر "شبه مستحيل".

وتابع: "فقدان الكثير من الجنود سيجعله (نتانياهو) يخسر من رصيده عسكريا، بجانب أنه مع سقوط قتلى من الرهائن سيخسر سياسيا بشدة".

وأعلنت إسرائيل حتى الآن مقتل 24 من جنودها منذ بدء العملية العسكرية في قطاع غزة.

بالأرقام.. تقرير يكشف "الفاتورة الأولية" التي تدفعها إسرائيل في الحرب ذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية، الأحد، نقلا عن أرقام أولية لوزارة المالية أن تكلفة الحرب التي تخوضها إسرائيل أمام حركة حماس في قطاع غزة، ستبلغ ما يصل إلى 200 مليار شيقل (51 مليار دولار).

وفيما يتعلق بحماس، رأى غنيم أنه "منطقيا ليس في صالحها إطالة فترة العملية العسكرية في غزة، لكنها كانت قد جهزت نفسها لعملية طويلة تقبل وقوعها تحت الحصار لفترة كبيرة".

واستطرد: "بالتالي، فإن تأثير طول مدة المعركة سيكون أقل نسبياً على الفصائل الفلسطينية المشاركة في الحرب".

لكن مصري رأى عكس ذلك، حيث قال: "إسرائيل ليست المحاصرة. حصار حماس خنق كوادرها، الذين أصبحوا معزولين عن العالم داخل الأنفاق، وإحكام القبضة على بعض المواقع الاستراتيجية داخل القطاع قبل السيطرة النهائية (من قبل الجيش الإسرائيلي) يتطلب بعض الوقت".

وواصل: "إطالة أمد العمليات العسكرية يصب في مصلحة إسرائيل. الحرب ضد الإرهاب لا تربح بالضربة القاضية. نحتاج إلى عدة أشهر حتى ننتهي من مهمة تنظيف القطاع".

وكانت رويترز قد نقلت أيضًا عن حماس قولها، السبت، إن "الضغط الدولي على إسرائيل لإنهاء الحصار، مع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين، يمكن أن يفرض وقف إطلاق نار والتوصل إلى تسوية في التفاوض، من شأنها خروج الجماعة المسلحة بتنازل ملموس (من إسرائيل)".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العملیة العسکریة فی قطاع غزة من الرهائن لحرب طویلة حرکة حماس حماس فی إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، أفيجدور ليبرمان، مساء اليوم الأربعاء، على استمرار الحرب الإسرائيلية مع حركة حماس في قطاع غزة والتصعيد مع حزب الله في الجبهة اللبنانيىة.

وكتب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" على حسابه على موقع X: "في هذه المواجهة بين إسرائيل ومحور الشر، يجب أن ننتصر، وبدون هزيمة إيران والقضاء على برنامجها النووي، لا يمكن هزيمة حزب الله ولا حماس".

وأضاف: من أجل وقف البرنامج النووي الإيراني، الذي هو بالفعل في مراحل التسلح، يجب علينا استخدام جميع الوسائل المتاحة لنا.. يجب أن يكون واضحًا أنه في هذه المرحلة ليس من الممكن منع الأسلحة النووية من إيران بالوسائل التقليدية".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • مسؤول إسرائيلي: تلقينا ردا من حماس دون المطالبة بالالتزام بوقف الحرب في المرحلة الأولى
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف الحرب.. و"بوادر تفاؤل"
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران
  • ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟
  • محللون عسكريون: إسرائيل باتت في خطر الغرق في حرب طويلة الأمد مع “حماس”
  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة