صحار ـ من يحيى بن سالم المعمري:
اختتمت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بدائرة الثقافة فعاليات الموسم الثقافي2023 في نسخته الثانية، والذي نظمته مؤخرا وذلك بالواحة مول صحار، تحت رعاية الشيخ أفلح بن مداد الهنائي نائب والي صحم، وتضمن برنامج الختام أمسية شعرية وجلسة حوارية بالتعاون مع المجالس الشعرية بمحافظة شمال الباطنة وجمعية كتاب وأدباء شمال الباطنة، حيث لاقت هذه البرامج إقبالا كبيرا من الحضور والمشاركين، وصاحب ختام الموسم الثقافي معرض للفنون التشكيلية وردهة الثقافة التي ضمت أركان الروبوت والمبادرات الثقافية ( رواق الأدب ومتحدث واعد وقارئون ومبادرة مجلس صحار الثقافي ومبادرة باقون وللحلم بقية).

وقالت شيماء بنت حسن الفزارية مشاركة من مبادرة باقون وللحلم بقية : جاءت هذه المشاركة معززة لأهمية الدور الذي تقدمه المبادرات الثقافية والأثر الناتج من أنشطتها وفعالياتها على المجتمع، وكوننا محظوظين بأن نكون إحد المبادرات الثقافية التي شاركت في معرض المبادرات ضِمن فعاليات الموسم الثقافي الثاني، وقدمت الفنانة التشكيلية سامية بنت سالم الغريبية الشكر للمنظمين وقالت : كانت مشاركتي في المعرض بلوحة فنية بالاضافة إلى المشاركة في الملتقى الفني والرسم الحر للفنانين والذي استضاف عددا من الفنانين من محافظات مختلفة مما خلق أجواء فنية مفعمة بالابداع وتبادل الخبرات بوجود فنانين أصحاب تجارب متفردة. وقالت الفنانة التشكيلية مريم بنت محمد الفارسية والتي شاركت بعمل بعنوان (ذهب) والذي يحاكي المرأة العمانية المحبة للجمال والزينة في المناسبات المختلفة، حيث استخدمت الأسلوب الانطباعي في التلوين والألوان المبهجة الواضحة في ضربات الفرشاة المبعثرة على اللوحة، وتحدثت الدكتورة رقية بنت حميد الوهايبية وهي مشاركة من مبادرة متحدث واعد قائلة : لقد شاركنا في ركن المبادرات، حيث التواصل المباشر مع الجمهور، حيث كانت الفرصة مؤاتية لتلقي اقتراحات قيمة وتعليقات إيجابية من الزوار .

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: شمال الباطنة

إقرأ أيضاً:

انطلاق موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعون في دورته الصيفية

أعلن بيان لمؤسسة منتدى أصيلة أن موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، سينظم  » تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس » وذلك في دورتين، في الصيف وفي الخريف، على غرار المواسم السابقة.
ينظم الموسم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية أصيلة).
ستخصص الدورة الصيفية للفنون التشكيلية، وستستمر من يوم الجمعة 05 يوليوز إلى يوم الجمعة 27 يوليوز 2024. وستتميز بتنظيم معرض جماعي بمناسبة مرور 45 سنة على إحتضان مؤسسة منتدى أصيلة لأوراش فن الحفر والطباعة الفنية، كما سينظم معرض تكريمي تحت شعار « مسارات متقاطعة » للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان)برواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.
بدوره، سيحتضن قصر الثقافة معرضا جماعيا للإبداعات الحديثة في فن الحفر، ومعرضا للفنان التشكيلي المغربي عبد القادر المليحي، إلى جانب معرض الأطفال مواهب الموسم، وتستمر هذه المعارض من 13 يوليوز إلى 31 ديسمبر 2024.
خلال هذه الدورة سيحتضن الموسم ندوة حول « سوق الفن وصناعة القيمة » يومي 13 و14 يوليوز وندوة ثانية حول « الفن المعاصر وخطاب الأزمة » يومي 19 و20 يوليوز، كما سيتم تنظيم حفل تكريم للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان) يوم 21 يوليوز.
سيعرف الموسم أيضا تنظيم ثلاث محاضرات موضوعاتية، الأولى حول « مدخل لتاريخ النقوش في المغرب » لعالم الآثار الدكتور عبد الخالق المجيدي (المغرب)، يوم 15 يوليوز، والثانية حول « تاريخ فن الحفر وتطوره » للفنان التشكيلي ميشيل بارزان (بلجيكا)، يوم 18 يوليوز. أما المحاضرة الثالثة فهي حول موضوع  » تاريخ الطباعة والنشر في المغرب » للدكتورة في التاريخ المعاصر لطيفة الكندوز (المغرب)، يوم 18 يوليوز إلى جانب حفل توقيع إصدار « المؤلف في الصورة » للكاتب والأكاديمي شرف الدين ماجدولين (المغرب)، يوم 14 يوليوز.
وسيعرف برنامج هذه الدورة الصيفية تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، مثلما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي سينجز هذا العام، في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة، ما بين 5 و12 يوليوز الجاري، بمشاركة 14فناناً. وسيتم كذلك تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال أصيلة خلال الفترة ذاتها.
وستنظم المؤسسة ما بين 13 و 27 يوليه في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، مشاغل الصباغة والحفر والطباعة الحجرية ( الليتوغرافيا ) بمشاركة 25 فنانا تشكيليا من إسبانيا ،والبحرين وبلجيكا، والبرتغال، وبريطانيا، ومالطا، ومصر، واليابان،و سوريا ، والمغرب.
وستنظم أيضا «مشغل الأطفال مواهب الموسم » في حدائق قصر الثقافة.
على صعيد آخر، تحتضن مكتبة الأمير بندر بن سلطان مشغل « التعبير الأدبي وكتابة الطفل »، الذي يشرف عليه الأستاذ مصطفى البعليش، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة من 15 إلى 19 يوليه 2024.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الخامس والأربعين سيتم تنظيمها خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين.


وستعرف تنظيم مجموعة من الندوات في إطار الدورة الثامنة والثلاثين لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، إلى جانب ندوتين تنظمان بتنسيق مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وستعرف هذه الندوات حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا، يشارك فيها صفوة من الباحثين، والمفكرين وأصحاب القرار، وشعراء وإعلاميين، بالإضافة إلى مشاغل الفنون والحفر والليتوغرافيا، والمعارض الفنية والورشات الإبداعية والعروض الموسيقية.

كلمات دلالية مؤسسة منتدى أصيلة موسم أصيلة

مقالات مشابهة

  • انطلاق موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعون في دورته الصيفية
  • غدًا.. ختام عروض مسرحية "ملك والشاطر" بالرياض
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • ختام الإسبوع الأول من “عطلتنا غير” بتفاعل كبير
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة
  • محافظ شمال الباطنة يتفقدعدداً من المراكز الصيفية بالمحافظة
  • أحدهما بوضعية حرجة.. إصابة جنديين في عملية طعن شمال إسرائيل