قال مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي للشؤون التشغيلية، عبدالله المهـيدلي: إن الإسعاف الجوي يعمل حاليًا في 7 مناطق، حيث بدأ المشروع على مرحلتين، الأولى استهدفت المناطق أو المدن المليونية ذات الكثافة السكانية العالية، والثانية بدأت تشغيلها في 3 مناطق أخرى، مؤكدًا أن الهدف منه هو تغطية الخدمة لجميع أنحاء المملكة بنهاية العام الجاري.

وذكر أن المرحلة الأولى بدأت في فبراير 2022 وحتى فبراير 2023، وتم نقل 630 حالة إسعافية خلالها، أما المرحلة الثانية فبدأت في مارس 2023 وحتى هذه اللحظة جرى نقل أكثر 270 حالة إسعافية.

أخبار متعلقة بالتفاصيل.. إحباط تهريب مواد مخدرة في 3 مناطقفرضية بالجوف.. الإسعاف الجوي ينقل مصابًا بجلطة قلبية في 40 دقيقةالإسعاف الجوي بجدة ينقل مصاب في حادث مروري خلال 16 دقيقة

وأضاف أن الإسعاف الجوي هي خدمة تخصصية في النقل الطبي، تختصر المسافات في نقل المرضى والمصابين من المسافات البعيدة، مشيرًا إلى أن الهيئة تستهدف تغطية الخدمة جميع أنحاء المملكة مع نهاية 2023.

"الإسعاف الجوي" يغطي كافة مناطق المملكة بنهاية العام الحالي - اليوم

جودة عالية

أوضح المهيدلي أن الإسعاف الجوي حريص على تقديم خدماته بجودة عالية ولحاجة المواطنين والمقيمين لهذه الخدمة، وأن المملكة لم تدخر جهدًا في توفير هذه الخدمة في جميع أنحائها، إذ إنها تعتبر من الركائز الأساسية لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في تحسين جودة الحياة.

وبيّن أن الهدف من تشغيل الإسعاف الجوي تتمثل في سرعة الاستجابة للبلاغات الإسعافية السريعة، وكذلك نقل المرضى والمصابين للمنشآت الطبية المتخصصة، وبجودة عالية وفي وقت مناسب للمستشفيات المتخصصة.

"الإسعاف الجوي" يغطي كافة مناطق المملكة بنهاية العام الحالي - اليوم

خدمات نقل الدم

وذكر المهيدلي أن أهمية الإسعاف الجوي تتجلى في سرعة نقل المرضى من المنشآت الطبية غير التخصصية إلى أخرى تخصصية أو نقل الفرق الطبية إلى المستشفيات الطرفية التي لا تتوفر لديها إمكانيات، ونقل الدم ومشتقاته، ونقل الأعضاء.

وتابع: "لدينا نوعان من الطائرات، هما «AgustaWestland AW139 - Helicopters Airbus h145»، و"الهلال الأحمر" لن يتوانى عن أي تجهيزات لوجيستية أو طبية أو توقيع اتفاقيات لتلبية احتياجات الهيئة".

"الإسعاف الجوي" يغطي كافة مناطق المملكة بنهاية العام الحالي - اليوم

تدريب القطاعات

ولفت مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي إلى تدريب القطاعات الأمنية والصحية على جميع إعدادات الإسعاف الجوي بشكل مبكر قبل بداية تشغيل الخدمة.

وتابع أنه بدأ رحلته العملية كمسعف ثم تدرج في الوظائف حتى وصل إلى الشؤون التشغيلية، مختتمًا: «إنقاذ شخص بين الحياة والموت أمر لا يقدر بثمن».

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الإسعاف الجوي الهلال الأحمر السعودي الإسعاف الجوی

إقرأ أيضاً:

لاستدامة الخدمة.. محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي المياه والصرف الصحي

عقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اليوم، اجتماعًا بمسئولي المياه والصرف الصحي والكهرباء وإحدى مؤسسات المجتمع المدني بالمحافظة، لمناقشة الإجراءات المطلوبة لضمان استدامة الخدمة بمحطات صرف صحي المشاركة المجتمعية، والمُنفذة في 3 قرى بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور اللواء حازم عزت السكرتير العام، واللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، بجانب حضور كل من: المهندسة دينا عمر رئيس شركة مياه بني سويف، والمهندس أحمد قرني رئيس قطاع كهرباء بالمحافظة، وهاني الجويلي رئيس مدينة بني سويف، وحمادة راضي رئيس مدينة الواسطى، وماجد رمضان نائب رئيس مدينة ناصر.

بحث كافة الإجراءات المطلوبة لضمان استدامة الخدمة بمحطات صرف المشاركة المجتمعية 

وخلال الاجتماع، جرى بحث كافة السُبل والإجراءات المطلوبة لضمان استدامة الخدمة في محطات صرف صحي قرى: صفط الغربية بالواسطى، وسيد عبد القادر بمركز ناصر، والبساتين بمركز بني سويف، والتي تعمل بنظام المعالجة الثلاثية وجرى تنفيذها عن طريق المشاركة المجتمعية.

تذليل كافة المعوقات 

وجرى خلال الاجتماع، الاتفاق على عدد من الإجراءات التي تضمن التنسيق الدائم بين شركة الكهرباء والمياه وهيئة الصرف الصحي ومؤسسة المجتمع المدني، وممثلين من أهالي تلك القرى لاستمرار تقديم الخدمة بالشكل المطلوب، وتذليل كافة المعوقات سواء المالية أو الفنية التي قد تعرقل الجهود المشتركة من جانب التنفيذيين والمجتمع المدني في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. التضخم يتراجع إلى 71.60% !
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين
  • الودائع الزمنية والادخارية عند أعلى مستوياتها بـ889 مليار ريال بنهاية مايو 2024
  • بلغت 889 مليار ريال.. نمو الودائع الزمنية والادخارية لأعلى مستوياتها بنهاية مايو 2024
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • الإسعاف الجوي يباشر بلاغ لحادث مروري بمحافظة صامطة.. فيديو
  • الكهرباء تتعهد بتحسن التجهيز منتصف شهر تموز
  • إصابتان في حادث مروري بصامطة.. والإسعاف الجوي بجازان يباشر البلاغ
  • لاستدامة الخدمة.. محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي المياه والصرف الصحي
  • زعيق الحوثي يغطي على أجراس السلام