كتب- نشأت علي:

طالب النائب أحمد شعبان، عضو مجلس الشيوخ، مصر بالتحرك من أجل الضغط على إسرائيل؛ لدفع تعويض عن الانبعاثات التي تخرج نتيجة القصف الجنوني على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، أثناء مناقشة دراسة عن التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة، سوق الكربون، مشيرًا إلى أن التأثيرات السلبية لهذا القصف من انبعاثات تؤثر على مصر على المدى الطويل.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أعلن أن إسرائيل أسقطت ما قيمته قنبلتان ذريتان على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 10 آلاف قنبلة سقطت على غزة، في مساحة لا تتعدى 56 كيلومترًا، وشريط عرضه 8 كيلومترات.

ولفت شعبان إلى أن بروتوكول كيوتو الدولي يضع إجراءات صارمة لتعويض المتضرر من المتسبب في الانبعاثات، مؤكدًا أن إسرائيل انضمت في 2004، ومصر في 2005.

ودعا النائب إلى أهمية تحرك الجهات الرسمية؛ لأن انبعاثات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ضررها ليس اليوم؛ لكن بعد عشرات السنين، موضحًا أن أعلى نسبة إصابة بأمراض سرطان في اليابان بعد عشرات السنين من واقعة هيروشيما ونجازاكي.

وقال عضو "الشيوخ": ما يحدث من قصف جنوني على غزة لا يضر القطاع فقط؛ بل يضر الشعب اليهودي.. نتنياهو يهد المعبد عليهم، متابعًا: "الناس دي لا تتراجع بدم ولا أشلاء أطفال؛ ولكن وجعهم الفلوس، علشان كده لازم نوجعهم بالمطالبة بالتعويض زي ما بيوجعونا".

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: "لا يعبؤون بالدم أو الأطفال.. هذه الجزئية بالقطع تخضع للدراسة"، متابعًا: "حسبي الله ونعم الوكيل".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة مجلس الشيوخ إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

بعد دعوة الرئيس للانعقاد الخامس والأخير.. تعرف على اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ

 

 

 

يفتتح مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، أعمال دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول للمجلس يوم الأربعاء المقبل، الموافق الثاني من أكتوبر، وذلك بناءا على دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي وفقًا لما نص عليه الدستور واللائحة الداخلية للمجلس.

 


اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ

 

وفيما يلي توضح "الفجر"، اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ، وفقًا للائحة الداخلية، والتي نصت على أن يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بما يأتي:

 


1- توسيد دعائم الديمقراطية وتقويتها، وأخصها الانتخابات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى، وإعلاء قيم التنافسية السياسية والقبول المشترك، وتمكين المرأة والشباب.

 

2- دعم السلام الاجتماعى فى شتى مجالاته، وأخصها إعلاء مبدأ المواطنة، والعدالة الاجتماعية، وحرية التعبير ومناهضة التمييز، ومكافحة الجرائم المنظمة الكبرى كالإرهاب، والنزاعات القبلية والطائفية والثأرية.

 

3- دعم القيم العليا للمجتمع، وأخصها المنصوص عليها فى الباب الأول من الدستور.

 

4- دعم المقومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع وأخصها المنصوص عليها فى الباب الثانى من الدستور.

 

5- دعم الحقوق والحريات والواجبات العامة وأخصها المنصوص عليها فى الباب الثالث من الدستور.

 

6- تعميق النظام الديمقراطي وتوسيع مجالاته فى الإدارة المحلية، وفى التنظيمات النقابية، والطلابية، وغير ذلك من المجالات، وذلك كله على النحو المبين بهذه اللائحة.

 


ويؤخذ رأي مجلس الشيوخ فيما يأتي:


1- الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.

 

2- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

3- معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة.

 

4- مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

 

5- ما يُحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية، ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الشيوخ» يعاود الانعقاد الأربعاء المقبل.. ويعقد 4 جلسات على مدار يومين
  • بعد دعوة الرئيس للانعقاد الخامس والأخير.. تعرف على اختصاصات ومهام مجلس الشيوخ
  • تحرك برلماني لمواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • عاجل| 2 أكتوبر.. افتتاح دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ بناءًا على دعوة الرئيس
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد الأربعاء المقبل
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • صناعة الشيوخ: السيسى لن يقر إلا نظام الدعم الذى يحقق مطالب البسطاء والفقراء
  • برلماني لبناني: البلاد تتعرض إلى مسلسل من الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية
  • وزير الخارجية يدعو لإنشاء مجلس أعمال مشترك لدفع التعاون الاقتصادي مع بنجلاديش