كشفت شركة «فينترسال دِيا» عن نجاحها، بالتعاون مع شركائها، في إنتاج أول كميّات من الغاز من بئر ED2-X الواقعة في كتلة شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البرية.

وتضم قائمة الشركات كلا من المشغل الرئيسى فينترسال ديا بحصة (%40)، وشركائها كيرون إنرجى (%40)، وINA لشركات (%20) وكذلك المصرية القابضة للغاز (إيجاس)، وقد باشروا بالتنقيب في شرق دمنهور عام 2021، ثمّ أعلنوا عن اكتشافهم للغاز في البئر الاستكشافيّة ED2-X في شهر يناير من العام الجاري 2023.

 

وقد أتاح موقع البئر قرب البنية التحتية الحاليّة في دسوق تسريع عملية ربط البئر مع المنشآت الموجودة هناك وبدء الإنتاج.

وفي هذا الصَّدد، تقول دون سامرز، المدير التنفيذي للعمليات في شركة فينترسال دِيا وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن دخول البئر في طور الإنتاج بأمان وكفاءة يمكّننا من توفير كميات إضافية من الطاقة التي تشتدّ الحاجة إليها في مصر.

وتقع البئر ED2-X على بُعد نحو ثلاثة كيلومترات من حقل دسوق، حيث تنتج فينترسال دِيا وإيجاس الغاز الطبيعي في مشروعهما المشترك «ديسوكو». وقد تمّ ربط البئر بالمنشآت الأخرى الموجودة في دسوق خلال شهرين. ويبلغ إنتاج البئر نحو 10 مليون قدم مكعّبة قياسيّة من الغاز يوميًا.

من جهته، أوضح سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا مصر: "نحن ملتزمون بالحفاظ على مستويات الإنتاج، وفي الوقت ذاته ماضون في تنفيذ برامج خفض الانبعاثات في مصر.

وتابع: ومن خلال وصولنا إلى مستوى الصِّفر في عمليات الحَرْق الروتيني في مشروع ديسوكو المشترك، وحاليًا مع بدء إنتاج الغاز لأول مرّة من بئر ED2-X في شرق دمنهور، فإننا نحقق كلا الأمرين في آن معًا".

يُذكر أن شركة فينترسال دِيا تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي في مصر منذ عام 1983. وتنشط حاليًا في امتياز دسوق بمنطقة دلتا النيل البرِّيّة، وكذلك في منطقة غرب دلتا النيل البحريّة وشمال غرب أبو قير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي

إقرأ أيضاً:

انطلاق الورشة الإقليمية الصحية في العلاج الطبيعي

مسقط-الرؤية 

انطلقت اليوم فعاليات الورشة الإقليمية الصحية في العلاج الطبيعي والتي تقام لأول مرة في سلطنة عمان ويشرف عليها المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، حيث يشارك في الورشة دارسين من داخل وخارج السلطنة ، الورشة تهدف إلى تدريب المدربين من تخصص العلاج الطبيعي في برنامج الكشف الصحي للأشخاص ذو الإعاقة الفكرية ومتلازمة داون والتوحد ، وسوف يتم تأهيل أخصائي العلاج الطبيعي كمدربين معتمدين لتمكينهم في التعامل وعمل الكشوفات الصحية في مجال العلاج الطبيعي والتي تتضمن الفحوصات الإطالة والتقوية والتوازن واللياقة البدنية.

  الورشة تعقد على مدار يومين ، اليوم الأول سوف يأخذ الدارسين الجانب النظري واليوم الثاني سوف يكون تطبيق عملي مع اللاعبين المشاركين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة والأهلية.

 

وقال محمد بن سالم بن شحلوب الراشدي

رئيس مجلس الإدارة   "نحن فخورين كمجلس إدارة عن تنظيم هذه الورشة في سلطنة عمان والتي تأتي أهميتها أن يكون المحاضر في الورشة من المنتسبين للأولمبياد الخاص العماني ، حيث يأتي هذا بعد جهود واضحة للبرنامج الصحي العمانيوالذي يتطور بوتيرة متسارعة وذلك يتضح من خلال المشاركة المتنوعة من القطاعات المشاركة من القطاع الحكومي والداعمة من القطاع الخاص وزيادة عدد المنتسبين للأولمبياد الخاص العماني ، إضافة إلى مشاركة اللاعبين في مختلف الفعاليات الصحية والرياضية والبرامج التي تخص جانب المبادرات".

مقالات مشابهة

  • ارمي جنيه تحقق أمنياتك.. بئر مسعود عالم الأساطير بالإسكندرية|فيديو
  • فوائد زيت العرقسوس للشعر| سر جمال شعرك الطبيعي
  • بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على الغاز الطبيعي المسال الروسي
  • محافظ مطروح: تطوير شبكة الغاز بمجمع المخابز الآلي لزيادة الإنتاج
  • مساع لإعادة إحياء قطاع الطاقة في ليبيا.. ما دور إيطاليا؟
  • النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله
  • توصيل الغاز الطبيعي بـ«التقسيط المريح».. جهود دعم مواطني سيناء لا تتوقف
  • انطلاق الورشة الإقليمية الصحية في العلاج الطبيعي
  • بعد خروجه من المحكمة.. مقتل محام في النجف والقوات الأمنية تباشر التحقيق
  • بدء الحلقة الإقليمية الصحية في العلاج الطبيعي للأولمبياد الخاص