جريدة الوطن:
2024-10-06@06:04:26 GMT

أصداف : مقاومان فـي رجل واحد

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

أصداف : مقاومان فـي رجل واحد

ما أن تنتهيَ من قراءة رواية «صَمْت البحر» للكاتب الفرنسي فيركور (اسم مستعار) وتنتهي من مشاهدة الفيلم الَّذي يحمل ذات العنوان حتَّى تتوقفَ طويلًا عِند المؤلِّف وشخصيَّته وقدراته الهائلة لبلوغ هدفه، صدرت الرواية في العام 1942 أي بعد أقلَّ من سنتيْنِ من احتلال ألمانيا لفرنسا، وتندرج الرواية كذلك الفيلم تحت مُسمَّى (أدب المقاومة)، وربَّما هي المرَّات القليلة الَّتي تجد شخصًا يقاوم بالسِّلاح ويقفُ ضدَّ مَن يغزو بلاده ويحتلُّها ويبطش بناسها ويستبيحها على أوسع ما يكُونُ وفي الوقت عَيْنِه يُمسك بقلَمه ويسطِّر على الورق أعمالًا أدبيَّة في غاية الإبداع.

ومن هنا جاء عنوان المقال (مقاومان في رجل)، فقَدْ أعطى هذا الرجُل درسًا بليغًا ليس للشَّعب الفرنسي الَّذي وقعت بلاده تحت نير الاحتلال الألماني في العام 1940 في بدايات الحرب العالَميَّة الثانية، بل تجاوز درسه أو لِنقُلْ دروسه الرقعة الجغرافيَّة لبلده وشَعبه لِتصلَ إلى الشعوب الحُرَّة في كُلِّ مكان.
اسم الكاتب الحقيقي هو(جان مارسيل بروللر) وكان معروفًا بأعماله في الحفر الجرافيكي، ومنذ بداية الاحتلال الألماني انخرط في صفوف رجال المقاومة، ولأنَّه أُصيب في تلك الفترة فلَمْ يترك الوقت يذهب سُدى وبلاده تحت وطأة الاحتلال، حيث شرع خلال فترة شفائه بكتابة عمل روائي من أروع الأعمال وأهمِّها، فهو طالما تحمله ساقاه فإنَّه حمل السِّلاح ضدَّ الغزاة المحتلِّين ثمَّ قاوم من خلال الكلمة مجسِّدًا ذلك في رواية يشير اسمها إلى دلالاتها العميقة (صَمْت البحر)، وهل سمع أحَد ببحر صامت؟ أم أنَّه المثال الدَّائم للصَّخب الَّذي لا يتوقف؟ لكنَّ المقاوم فيركور رسم موقف الرفض الشَّعبي للمواطنين الفرنسيِّين في التقاطة فريدة، فقَدْ عمد القادة الألمان على إسكان أحَد ضبَّاطهم في بيوت الفرنسيِّين، واختاروا بيتًا يضمُّ العمَّ وابنة أخيه، وعلى مدى أشْهُر يحاول الضابط الألماني يوميًّا أن يفتحَ أحاديث مع الاثنين دُونَ جدوى، فقَدْ ترَكاه يتحدَّث وحده عن ألمانيا والثقافة والفكر فيها وعن الشَّعب الفرنسي وثقافته والفنِّ والموسيقى. لكنَّ ابنة الأخ الشَّابَّة تنشغل بالخياطة ولَمْ تتفاعلْ إطلاقًا مع حديث الضابط الألماني اللطيف والوسيم، كما أنَّ العمَّ يشغل نَفْسَه بتدخين الغليون والقراءة حتَّى يقولَ الضابط الألماني في كُلِّ أمسية (ليلة هانئة) ويذهب إلى غرفة نومه في الطابق الأعلى. تنطوي رواية (صَمْت البحر) والفيلم كذلك على موقف رافض للمحتل، وبذلك يُعطي فيركور في عمله هذا الدروس للشعوب وتحديدًا أولئك الَّذين ـ وللأسف الشديد ـ يتعاونون بدرجات مختلفة مع المحتلِّين، بل إنَّ بعض التعاون يهبط إلى مستوى الخسَّة والدناءة. انتشرت الرواية في مختلف أرجاء العالَم وفي كُلِّ جيل تُعطي دروسًا عميقة للشعوب الَّتي تتعرض للغزو والاحتلال.

وليد الزبيدي
كاتب عراقي
wzbidy@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

هيرتا برلين الألماني يهنئ مازة

هنّأ نادي هيرتا برلين الألماني، نجمه الصاعد، إبراهيم مازة، بعد تلقيه استدعاء من المنتخب الجزائري، للمشاركة في تربص أكتوبر الجاري.

ونشر النادي الناشط في الدرجة الثانية الألمانية، تغريدة على حسابه الرسمي، عبر منصة “إكس” يهنئ فيها لاعبه على هذا الاستدعاء.

وجاء في التغريدة، التي أعاد لاعب الخضر الجديد، نشرها: “إبو مازة، يسدعى لأول مرة إلى المنتخب الجزائري.. هنيئا إبو (يلقب هناك بهذا الاسم)، نحن فخورون بك”.

وكان الناخب الوطني، فلاديمير بيتكوفيتش، قد قرر استدعاء مازة تحسبا للتربص الذي سينطلق هذا الاثنين، والذي يتخلله لقاء مزدوج أمام الطوغو، ضمن الجولتين الـ 3 والـ 4 من تصفيات “كان” 2025، بعد أيام فقط من تغيير اللاعب لجنسيته الرياضية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • سر إهداء من أحمد مراد لمحمد رمضان.. ما علاقة رواية «لوكاندة بير الوطاويط»؟
  • مسؤولون أمريكيون: على إسرائيل أن تكون مطمئنة لأمر واحد وهو أننا ندعمها بالكامل
  • متخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية
  • هيرتا برلين الألماني يهنئ مازة
  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • الإمارات: أدلة قاطعة تُسقط الرواية الباطلة حول استهداف مقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • " الأيادي الحالمة " رواية جديدة للدكتور عمر عبدالرحمن
  • ملخص رواية «لوكاندة بير الوطاويط».. محمد رمضان يؤدي بطولتها في عمل فني
  • محمد رمضان يقدم بطولة رواية لوكاندة بير الوطاويط لـ أحمد مراد
  • البطولة الهادئة في رواية «اللعب بالجنود » لطارق عسراوي