تُعتبرُ الأعمالُ التطوعيّة من أحد المصادر المُهمّة للخير؛ لأنّها تُساهمُ في عكسِ صورةٍ إيجابيّة عن المجتمع، وتبرز في هذه الأيام أهمية العمل التطوعي في حالة الكوارث والحروب، مثلما يحدث في غزة الآن حيث تقترب غزة من الـ 10 آلاف شهيد.

العمل التطوعي في غزة يلعب دورًا هامًا في تقديم المساعدة والدعم للمجتمع المحلي في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها قطاع غزة.

يُعَدُّ العمل التطوعي وسيلة للمشاركة المجتمعية وتعزيز التضامن وبناء القدرات.

أهمية العمل التطوعي في غزة

تتنوع مجالات العمل التطوعي في غزة وتشمل مجالات مثل:

1. المساعدة الإنسانية: تشمل توزيع المواد الغذائية والمساعدات الطبية والإغاثية على الأسر المتضررة والفقيرة والنازحين.

2. التعليم والتدريب: يمكن للمتطوعين تقديم الدروس الخصوصية أو تنظيم ورش عمل وبرامج تعليمية إضافية للأطفال والشباب.

3. الرعاية الصحية: يمكن للمتطوعين العمل في المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الرعاية الصحية الأساسية والدعم النفسي للمرضى.

4. تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية: يمكن للمتطوعين المساهمة في تنظيم فعاليات ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية لتعزيز الترفيه وتعزيز الروابط بين أفراد المجتمع.

5. العمل البيئي: يمكن للمتطوعين المشاركة في حملات تنظيف الشوارع والشواطئ والمحافظة على البيئة وتوعية الناس بأهمية حماية البيئة.

توجد العديد من المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية التي تنظم فرصًا للعمل التطوعي في غزة. يمكن للأفراد المهتمين بالمشاركة في العمل التطوعي الاتصال بتلك المنظمات أو البحث عن فرص التطوع عبر الإنترنت.

تحظى العمل التطوعي بتقدير كبير من المجتمع المحلي في غزة، حيث يعتبر محورًا مهمًا لتحسين الحياة وتقديم الدعم والخدمات للأفراد المحتاجين.

فوائد ومُميّزات العمل التطوّعي

 للعمل التطوعيّ العديدُ مِنَ الفوائد والمُميذزات التي تجعلهُ يتميّزُ عن أيّ نوعٍ من أنواع الأعمال الأُخرى، ومن أهم فوائدِهِ ومُميّزاتِهِ:

 يعدُّ العمل التطوعيّ خيارًا جيّدًا للحصولِ على العديدِ من الخبرات المُهمّة التي تحملُ نتائجَ إيجابيّةٍ للمُتطوّعِ نفسه، والمُؤسّسة التي يعمل لصالحها أيضًا، حيثُ يمكنُ للمُتطوّع أن يكسبَ مهاراتٍ جديدة أو يُحسّن المهارات التي يمتلكها. تعتبرُ الأنشطة التطوعيّة من أهمّ النّشاطات العامّة التي تُساهمُ في المُحافظةِ على تطوّر المُجتمع. يُساعدُ المتطوّعين على الاستفادةِ من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاطٍ تطوعيّ مُفيد. تخفّفُ الأعمال التطوعيّة مِنَ المُشكلات المُؤثرة على المجتمع والأفراد. يساهمُ العملُ التطوعيّ في زيادة قدرة المُتطوّعين على التّواصل الفعّال مع الأفراد الآخرين.

وبلغ عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحماس 9227، وفقا لوزارة الصحة في غزة، نصفهم من الأطفال والنساء، فيما هناك أكثر من 23 ألفًا من المصابين جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع.

وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل معظمهم في الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر والذي أدى إلى بدء القتال، وتحتجز حماس 242 أسيرا من إسرائيل في غزة.

‏جيش الاحتلال: نجدد دعوة سكان غزة إلى التوجه جنوبا وزير غبي يثير غضب حكومة نتنياهو بتصريح ضرب غزة بقنبلة نووية

إقرأ أيضا:عاجل - بـ "ولاعة".. المقاومة الفلسطينية تنسف المدرعات الإسرائيلية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العمل التطوعى مساعدات لغزة اهمية العمل التطوعي المساعدات الانسانية المساعدات لغزة الأعمال التطوعية غزة حرب غزة 2023 العمل التطوعی فی ة التی

إقرأ أيضاً:

حقائق عن الرصيف العائم الأميركي لإيصال المساعدات إلى غزة

واجه الرصيف العائم الذي ركّبته الولايات المتحدة بهدف زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تحديات ومن المتوقع الآن أن يتم تفكيكه بشكل دائم.

وقال مسؤولون أميركيون إنهم سيحاولون إعادة تركيب الرصيف لإنهاء تراكم المساعدات المتجهة إلى غزة في قبرص قبل تفكيكه بشكل دائم على الأرجح، وفقا لرويترز.

بدورها نقلت "أسوشيتد برس" عن مسؤولين القول إن الهدف من إعادة تركيبه هو إزالة أي مساعدات متراكمة في قبرص وعلى الرصيف العائم قبالة الشاطئ ونقلها إلى المنطقة الآمنة على الشاطئ في غزة. وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيفكك الجيش الرصيف ويغادر.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأن التفاصيل النهائية لا تزال قيد الإعداد.

ولم يعلن الجيش الأميركي رسميا أي خطط مستقبلية فيما يتعلق برصيف المساعدات قبالة غزة.

ولطالما شكك أفراد فرق الإغاثة وغيرهم في المشروع قائلين إن توصيل المساعدات عن طريق البر هو الطريقة الفعالة الوحيدة لوصول الإمدادات على نطاق واسع إلى غزة حيث تخوض القوات الإسرائيلية حربا على حركة حماس.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن الرصيف:

لماذا تم بناء الرصيف؟

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة لبناء الرصيف في مارس في أعقاب تحذيرات من احتمال انتشار المجاعة في أنحاء غزة وزيادة الصعوبات في إرسال المساعدات من خلال المعابر البرية التي أبقت إسرائيل معظمها مغلقا لعدة أشهر.

وجاء إعلان بايدن في إطار مساعي لتهدئة الكثيرين في حزبه الديمقراطي الغاضبين من دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في هجومها على غزة، نظرا للخسائر الفادحة بين صفوف المدنيين.

وخلال الحرب التي شنتها إسرائيل بعد أن هاجم مسلحون بقيادة حماس إسرائيل في السابع من أكتوبر، تدهورت الظروف الإنسانية بسرعة لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. ونزح جميع سكان القطاع تقريبا داخليا، ونزح الكثيرون منهم عدة مرات.

كيف يتم تشغيل الرصيف؟

يبلغ طول الرصيف العائم نحو 370 مترا ويقع قبالة الشاطئ إلى الشمال قليلا من الأراضي الرطبة الساحلية في وادي غزة. وبدأ بناء الرصيف، الذي تم تجميعه جزئيا مسبقا في ميناء أسدود الإسرائيلي، في أبريل. ووصلت أولى المساعدات باستخدامه في 17 مايو.

وتم نقل مواد غذائية وغيرها من المساعدات إلى الرصيف من قبرص، التي تصدرت الجهود لفتح طريق بحري أمام المساعدات الإنسانية.

وتم فحص الإمدادات بالأشعة السينية في قبرص بحضور مسؤولين إسرائيليين راقبوا عن كثب المساعدات التي تدخل غزة قائلين إنها قد تفيد حماس.

ويتم بعد ذلك نقل المساعدات إلى الرصيف على متن سفن قبل تحميلها على شاحنات لنقلها إلى الساحل.

ويشارك في هذه الخطوات المعقدة نحو 1000 فرد من الجيش الأميركي، بعضهم متمركز على الرصيف. وأفادت تقديرات لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأن التكلفة في أول 90 يوما من العمليات عبر الرصيف قد تبلغ نحو 230 مليون دولار.

ما هي المشاكل التي واجهها الرصيف؟

تمت إزالة الرصيف مؤقتا عدة مرات بسبب الأمواج العالية. وفي إحدى المرات، تم سحبه إلى ميناء أسدود بجنوب إسرائيل لإجراء إصلاحات لجزء منه.

وتعطلت الشحنات أيضا بسبب التأخير في إيصال الإمدادات إلى داخل قطاع غزة، وهي عملية محفوفة بالمخاطر وتتطلب موافقات إسرائيلية.

سنتكوم فككت الرصيف المؤقت بسبب الأمواج ونقلته إلى أسدود قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، سابرينا سينغ،  الجمعة، إن القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، فككت الرصيف الموقت ونقلته إلى ميناء  إسدود في إسرائيل بسبب التوقعات بارتفاع مستوى الأمواج نهاية الأسبوع الجاري. 

وعند النظر في إعادة الرصيف بعد سوء الأحوال الجوية في أواخر يونيو، قال مسؤولون أميركيون إنه لن يكون هناك فائدة تذكر من وراء ذلك على الفور لأن منطقة تجمع المساعدات المجاورة للرصيف ممتلئة تقريبا.

ومثل الحال مع المساعدات التي يتم تسليمها عبر طرق أخرى، فإن الإمدادات القادمة عبر الرصيف يتم الاستيلاء عليها في بعض الأحيان من قبل سكان يائسين في غزة أو تتعرض لعمليات نهب أكثر تنظيما.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، المكلف بالإشراف على توزيع المساعدات التي يتم نقلها عبر الرصيف، قد أوقف عملياته في يونيو بسبب مخاوف أمنية.

وعبر بعض عمال الإغاثة عن قلقهم من أن الرصيف الذي يديره الجيش الأميركي يمكن أن يعرض أفراد وعمليات الفرق الإنسانية للخطر لأن السكان المحليين قد يشككون في حياد هؤلاء الأفراد أو يظنون أنهم عملاء سريين.

وفي يونيو، سعت البنتاغون إلى دحض ما قالت إنها تقارير كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي ذكرت أن إسرائيل استخدمت الرصيف الأميركي العائم قبالة غزة في مهمة لإنقاذ رهائن.

ما هو كم المساعدات الذي وصل؟

حتى 25 يونيو، وصل ما يقرب من سبعة آلاف طن من المساعدات إلى قطاع غزة عبر قبرص وفقا لما قاله مسؤولون أميركيون معنيون بالإغاثة، وهو ما يوازي تقريبا حمولة 350 شاحنة.

ويقول مسؤولو المساعدات إن قطاع غزة يحتاج يوميا إلى نحو 600 شاحنة تحمل إمدادات إنسانية وتجارية للوفاء باحتياجات السكان.

وقبل أن توسع إسرائيل نطاق حملتها العسكرية إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة في أوائل مايو، كانت أغلب المساعدات تدخل إلى القطاع من خلال معبر رفح مع مصر أو من خلال معبر كرم أبوسالم القريب الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

ووفقا لبيانات من الأمم المتحدة دخلت في المتوسط 189 شاحنة يوميا من خلال المعبرين في أبريل.

كما أوصلت عدة دول مساعدات عبر الإنزال الجوي لكن تلك الطريقة لا يمكن أن تستخدم إلا لإيصال بضعة أطنان فحسب من المساعدات وهو ما يقل كثيرا عن حمولة شاحنة كما يمكن لتلك الطريقة أن تعرض السكان على الأرض لمخاطر.

وقالت مجموعة مؤلفة من 25 منظمة غير حكومية في بيان في مارس إن الدول لا يجب أن تستغل ستار الإنزال الجوي للمساعدات والممر البحري "لإشاعة وهم بأنها تفعل ما يكفي لدعم الاحتياجات في غزة".

ما هو مستقبل الرصيف البحري العائم؟

هناك تفويض باستمرار عمليات الرصيف البحري العائم حتى 31 يوليو. وقال مسؤول أميركي بارز في يونيو إن عمليات الرصيف يمكن تمديدها لمدة شهر إضافي على الأقل.

وحذر مسؤولون من البنتاغون من أن حالة البحر وهياجه قد لا تكون مواتية لعمل الرصيف العائم بعد انقضاء فصل الصيف.
 

مقالات مشابهة

  • هل يحتاج المجتمع إلى التفاهات؟
  • هندسة الإنسان
  • «صالح» يلتقي فريق العمل التطوعي لإعمار ليبيا (صور)
  • تفاهم بين حكومتي الإمارات وبرمودا لتبادل المعرفة
  • المستشار “صالح” يشيد بمجهودات فريق العمل التطوعي لإعمار ليبيا
  • فشل إعادة تثبيت الميناء العائم في غزة لـ أسباب فنية.. سيتوقف نهائيا عن العمل قريبا
  • حقائق عن الرصيف العائم الأميركي لإيصال المساعدات إلى غزة
  • واحة قائمة على الأخوة والتسامح والعمل في موريتانيا
  • وزير البترول: تأصيل ثقافة السلامة والعمل الآمن لدى العاملين والحفاظ عليهم أولوية أولى
  • برج الدلو: حافظ على ثقتك بنفسك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 11 يوليو 2024