أكد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء الدكتور إسلام أبو المجد عمق العلاقات المصرية الصينية المتميزة في علوم وتكنولوجيا الفضاء.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الهيئة بفعاليات المنتدى الرابع للعلاقات العربية الصينية لنظام "بايدو" للملاحة بالأقمار الاصطناعية، وذلك بحضور وفود رفيعة المستوى من الجانبين العربي والصيني، ووزراء النقل العرب ومديري الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية ووكالات ومراكز الفضاء العربية و العديد من الخبراء البارزين في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية.


وقال أبو المجد إن نظام "بايدو" يعُد أحد الأنظمة العالمية الجديدة المملوكة للصين، التي يمكن أن تستفيد منها الدول العربية في تحديد المواقع والنقل البري والبحري والجوي.

وأضاف أن المنتدى يُمثل فرصة مهمة لجميع الأطراف لتوطيد أواصر التعاون والشراكة بمجال الملاحة بالأقمار الصناعية والذي يُعتبر من أهم المجالات المُساندة للتحولات الرقمية لقدرته في تحديد بيانات الملاحة والمواقع بدقة متناهية بواسطة شبكة من 35 قمرًا صناعيًا.

وأوضح أنه يمكن استغلال تلك التقنيات في جميع المجالات الحياتية خاصة التي تشمل رسم الخرائط والمسح الأرضي ورصد البيئة والزراعة الدقيقة، وإدارة الموارد الطبيعية والإنذار بالكوارث والاستجابة لمُقتضيات الطوارئ والطيران والنقل البحري والبري ومجالات البحوث مثل التغيّر المناخي.

وتابع أن الهيئة نفذت ما يقرب من 30 مشروعًا بحثيًا موزعة على 6 أقاليم تنموية لتغطي 5 من محاور التنمية كالزراعة والمياه والثروة المعدنية، منوهًا بأن الهيئة شهدت العديد من الانجازات خلال الربع الأول من العام المالي (2023 - 2024) والتي اشتملت على العديد من المُخرجات مثل تنفيذ مشروعات بحثية لخدمة أغراض التنمية بالدولة.

وأشار إلى أن الهيئة تنفذ ما يقرب من ‏26 مشروعًا تعاقديًا وتكليفات من الجهات والوزارات المعنية بالدولة لخدمة المشروعات القومية ولتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

ولفت إلى أن الهيئة بالتعاون مع الجامعات المصرية قامت بتدريب ما يقرب من 1462 طالبًا من 22 جامعة بـ13 تخصصًا، وكذلك التدريب المهني لقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة، بالإضافة للإشراف العلمي المُشترك لما يقرب من 70 رسالة ماجستير ودكتوراة تغطي أكثر من 20 جامعة. 

وشهدت فعاليات المنتدى إلقاء محاضرات فنية وعقد نقاشات ثنائية لفتح آفاق التعاون ومد التعاونيات المشتركة الثنائية بين مصر والصين، كما تم إصدار أفضل 10 سيناريوهات للتعاون في نظام "بايدو" بالمنطقة العربية من قبل المكتب الصيني للملاحة بالأقمار الصناعيّة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أن الهیئة یقرب من

إقرأ أيضاً:

مركز دبي للتحكيم الدولي و جامعة “باريس-بانتيون-أساس” يعززان تعاونهما بمجال فض المنازعات

 

 

وقع مركز دبي للتحكيم الدولي، مذكرة تفاهم استراتيجية مع جامعة باريس-بانتيون-أساس، أقدم جامعة لدراسة القانون في فرنسا، بهدف تعزيز التعليم وتطوير مبادرات استراتيجية في مجال فض المنازعات باستخدام الوسائل البديلة.

تأتي المذكرة لتعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية لفض المنازعات، ودعم الجيل الجديد من الخبراء في هذا المجال، من خلال برامج تدريبية متخصصة وتنظيم فعاليات مشتركة بين المؤسستين مع إجراء أبحاث متقدمة لرفع وعي المجتمع القانوني حول التحكيم الدولي كأداة فعالة لفض المنازعات.

وأكد سعادة الدكتور طارق حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة مركز دبي للتحكيم الدولي أهمية التعاون مع جامعة عريقة مثل باريس-بانتيون-أساس موضحا أن هذه الشراكة تعزز التزام المركز بتطوير مجال التحكيم وفض المنازعات البديلة، وإعداد جيل من القادة القانونيين القادرين على تعزيز هذه الصناعة دوليًا.

بدوره، قال البروفيسور جيوم ليت رئيس جامعة باريس-بانتيون-أساس في دبي أن التعاون مع مركز دبي للتحكيم الدولي يمثل خطوة مهمة تجمع بين الخبرة العريقة للجامعة في التعليم القانوني ومكانة مركز دبي الرائدة في فض المنازعات.

وتشمل المذكرة التعاون في تطوير البرامج الأكاديمية وإجراء الأبحاث القانونية، ما يعزز من مستوى التعليم القانوني في المنطقة ويساهم في دفع التحكيم إلى مستويات جديدة من التميز الدولي.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يؤكد جاهزية الكليات للعام الدراسي الجديد
  • رئيس هيئة المعارض: «كايرومازر & لابيچاما» يعكس تطور صناعة الملابس المصرية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الاستشعار من البُعد ومحافظة دمياط
  • مركز دبي للتحكيم الدولي و جامعة “باريس-بانتيون-أساس” يعززان تعاونهما بمجال فض المنازعات
  • رئيس جامعة الزقازيق يشهد افتتاح مهرجان الخيول العربية الأصيلة
  • رئيس الجامعة «المصرية - الصينية»: نسعى لتخريج كوادر مؤهلة تسهم في بناء الوطن.. ومستعدون للمشاركة في مبادرة «بداية»
  • القنصل الليبي بالإسكندرية يبحث مع رئيس جامعة دمنهور المصرية سبل التعاون الدولي المشترك
  • الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يشارك في مؤتمر دولي لتعزيز الشراكات بين أوروبا وإفريقيا
  • فيديو| أول معيدة للغة الصينية تتحدث عن فرص العمل أمام الخريجين
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث مع وفد «الشيوخ الفرنسي» تعزيز التعاون الأكاديمي