منعت الشرطة في مدينة أضنة التركية، اليوم الاحد، باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين الذين حاولوا دخول قاعدة إنجرليك العسكرية الأمريكية. وكانت هيئة الإغاثة الإنسانية "İHH" التركية نظمت مسيرة أطلق عليها اسم "قافلة الحرية من أجل فلسطين"، وصلت إلى قاعدة إنجرليك بعد أن انطلقت من اسطنبول، وانضمت إليها سيارات من مدن أخرى بمبادرة من أصحابها.



وطالب المتظاهرون "بإغلاق القاعدة احتجاجا على التصعيد في قطاع غزة ودعم الولايات المتحدة لإسرائيل".

وحسب وكالة DHA التركية فإن "الاحتجاج كان سلميا، وأغلقت الشرطة بعض الطرق، لكن لحظة ما حاولت مجموعة من المتظاهرين اقتحام القاعدة".

وقالت الوكالة إن "الشرطة والضباط استخدموا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين".  

????#BREAKING: Turkish security forces disperse an angry crowd outside the U.S. military base Incirlik in Adana. pic.twitter.com/uFEfWmvPMt

— World Source News 24/7 (@Worldsource24) November 5, 2023

وتستخدم القوات الجوية الأمريكية قاعدة "إنجرليك" الواقعة في جنوب تركيا. بالإضافة إلى ذلك، يدير الجيش الأمريكي محطة رادار للإنذار المبكر بالهجوم الصاروخي، والتي تقع في منطقة كوريسيك بمقاطعة ملاطية وهي جزء من نظام الدفاع الصاروخي لحلف شمال الأطلسي في أوروبا.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

هل التقى الوفدان التركي والسوري في قاعدة حميميم؟

دمشق (زمان التركية)ــ أفادت صحيفة الوطن السورية بعدم صحة الأخبار التي تتحدث عن لقاءات مزعومة بين الوفدين التركي والسوري في قاعدة حميميم الروسية في سوريا.

وأشارت صحيفة الوطن في خبرها استنادا إلى مصادر دبلوماسية إلى أن الادعاء المذكور نشر في بعض الصحف التركية.

وقالت مصادر لـ«الوطن» إن عدم وجود أي رد رسمي من سوريا على الأخبار التي ظهرت في وسائل الإعلام التركية مؤخراً، يرتبط بسياسة دمشق في عدم الرد على الأخبار في وسائل الإعلام، ولم يطرأ أي تغيير على ذلك. موقف سوريا من هذه القضية.

كما تضمنت الأخبار شروط التقارب مع أنقرة. وعليه، فالمطلوب تحديداً الانسحاب من الأراضي السورية، والتعريف الواضح للمجموعات المسلحة المنتشرة في شمال شرق البلاد، بما فيها جبهة النصرة وغيرها، بأنها إرهابية.

وذكرت المصادر أن “التحركات نحو إحياء ملف عملية التقارب بين البلدين مستمرة، ومن المعلوم أن بغداد تلعب دوراً واضحاً في هذا الإطار بدعم من السعودية وروسيا والصين”.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد، في تصريحاته في آب/أغسطس 2023، عن لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “اجتماع بلا شروط مسبقة يعني عدم وجود جدول أعمال، واجتماع دون جدول أعمال يعني عدم الاستعداد، وعدم الاستعداد يعني عدم الحسم”.

وكان الأسد قد قال إن “هدف أردوغان هو إضفاء الشرعية على وجود الاحتلال التركي في سوريا، لذا لا يمكن أن يتم اللقاء في هذه الظروف”.

وكانت صحيفة أيدنلك التركية قالت الأسبوع الماضي، إن وفدين عسكريين من سوريا وتركيا التقيا، في قاعدة “حميميم” الجوية الروسية، جنوب شرق اللاذقية. لبحث الوضع في إدلب، وزعمت الصحيفة التركية أن اللقاء، عقد في اليوم التالي للقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان، وذكرت أن اللقاء الثاني بين الوفدين سيعقد في بغداد.

Tags: أردوغانالتطبيع التركي السوريبشار الأسدسورياقاعدة حميميم

مقالات مشابهة

  • شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع
  • ‏الشرطة الكينية تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في نيروبي
  • بالفيديو.. أخت أوباما تتعرض للغاز المسيل للدموع وسط احتجاجات في كينيا
  • قتلى باحتجاجات كينيا.. وتعرض أخت أوباما غير الشقيقة للغاز المسيل للدموع (شاهد)
  • قتلى ومصابون بعد اقتحام البرلمان الكيني رفضا لقانون الضرائب الجديد (شاهد)
  • إطلاق نار على المتظاهرين خارج البرلمان الكيني
  • منددين بزيادات ضريبية محتملة.. آلاف الكينيين يتظاهرون بالشوارع ويقتحمون البرلمان
  • متظاهرون يقتحمون البرلمان الكيني (فيديو)
  • أخت أوباما غير الشقيقة تتعرض للغاز المسيل للدموع أثناء حديثها إلى CNN وسط احتجاجات في كينيا
  • هل التقى الوفدان التركي والسوري في قاعدة حميميم؟