اجتازت خمسة مشاريع تحدي تنوين الكبير «تصميم حلول للاجئين» الذي أطلقه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» وسط حضور نخبة من الخبراء والمنظمات والمؤسسات العالمية المهتمة بقضايا اللاجئين وذلك مساء يوم السبت.

واستطاعت المشاريع الفائزة الوصول إلى حلول عبر 3 مسارات هي: الأمن الغذائي، التعليم، والطاقة، إلى جانب الوصول لحلول تتعلق بالابتكار والاستدامة.

أخبار متعلقة الأحساء.. مقومات سياحية متنوعة ووجهة جاذبة في فصل الشتاءتفاصيل متحف العمارة والتصميم في حديقة الملك سلمان بالرياض

ويأتي ذلك ضمن فعاليات مؤتمر تنوين الإبداعي، الذي أقيم على مدى 4 أيام بمقر المركز بالظهران، وجمع نخبة خبراء من حول العالم للنقاش حول فهم العملية الإبداعية وكيفية تأثيرها على مختلف المجالات.

أبعاد إنسانية

استهلت رئيسة قسم الإبداع والابتكار في إثراء، مزنة الزامل، كلمتها خلال حفل الاختتام لمؤتمر تنوين الإبداعي قائلة: "من منطلق الأبعاد الإنسانية أتى مؤتمر تنوين الإبداعي قائمًا على مفهوم المدى"، منوهةً أن المؤتمر استقطب خبراء من حول العالم، لمناقشة الأفكار الإبداعية والاحتفاء بها لتتحول إلى واقع ملموس، باعتبار أن جهود المبتكرين من أنحاء العالم تُحسن من وجهة حياة اللاجئين عبر مسارات مخصصة للتحدي وهي: التعليم والأمن الغذائي والطاقة.

وأبانت الزامل، أن مؤتمر تنوين يأتي هذا العام ليكون نقطة وصل بين القطاعات الإبداعية بمشاركة 100 مصمم ومهندس وخبير، شاركوا في الجلسات الحوارية، مطلعين على مخرجات التحدي الكبير، وسط تفاعل من قبل المتقدمين للتحدي الذين بادروا بتقديم حلول وصل عددهم أكثر من 60 مشاركًا وذلك بإشراف لجنة تحكيم عالمية.

المشاريع الفائزة

وسط حفاوة بالغة تم الإعلان عن الفائزين، واستطاع فريق ”Creative resilience“ الفوز بمسار التعليم، والذي كشف عن مشروعه القائم على استحداث حاضنة للتعليم تساعد اللاجئين على توفير مصدر دخل مستدام.

في حين تمكّن فريق ”Autm“ من الظفر بجائزة أفضل فريق في الأمن الغذائي، من خلال ابتكار حل لتوفير الأغذية باستخدام الأسمدة.

وأما في مسار الطاقة استطاع فريق ”مؤصل“ الوصول إلى حل جذري لتسهيل انتقال اللاجئين من مكان لآخر باستخدام نظام نقل قائم على الطاقة الشمسية.

فيما توصّل فريق ”بصيص النور“ الذي نال جائزة أفضل حل مستدام بتوصله إلى طريقة لقياس السلوكيات الإيجابية عبر مقياس معتمد عالميًا، في الوقت الذي حقق فريق ”Sun box“ جائزة أفضل حل مبتكر عن جهاز للطهي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مخيمات اللاجئين إثراء اللاجئين

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48

أعلن اللواء شريف الماوردي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، فوز الجناح المصري بمعرض دار السلام الدولي، بجائزة أفضل جناح بين الدول الأجنبية المشاركة، ضمن فعاليات الدورة الـ48 للمعرض المقام في دولة تنزانيا.

وقدمت رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة سامية صلوحي، درع التكريم إلى السفير المصري شريف إسماعيل، كأفضل جناح دولة أجنبية، فيما حصلت اليابان على المركز الثاني.

مشاركة مصر في معرض دار السلام

أكد اللواء شريف الماوردي، أهمية مشاركة مصر في معرض دار السلام، إذ يعد أهم فعاليه ترويجية للفرص الاستثمارية في دولة تنزانيا، مشيرا إلى أنه جرى العمل على مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، والتي تستمر فعالياته حتى 13 يوليو المقبل.

أضاف في بيان، أن الجناح المصري حظي بإقبال كبير من زوار المعرض منذ الافتتاح، مشيرا إلى أن الجناح ضم 25 شركة مختلفة الأنشطة التجارية والصناعية بهدف التواجد فى السوق الأفريقية .

أشار إلى أن معرض دار السلام يعد فرصة جيدة لعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين المصري والتنزاني لتعميق العلاقات، خاصة أنه سيجري خلال فعاليات المعرض الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحا أن المعرض يعد نافذة كبيرة داخل السوق الأفريقية التي تسعى الدولة المصرية لتسويق المنتجات المصرية فيها.

يذكر أن الجناح المصري بمعرض السلام الدولي في دورته الـ48، يقع بموقع متميز بمدخل الصالة الدولية KARUME Hall على مساحة 297 مترا مربعا، ضم العديد من الصناعات بمجالات (الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية - الغذائية - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية).

معرض السلام الدولي في تنزانيا

يعد معرض دار السلام الدولي أهم حدث ترويجيًا سنويًا، يمثل سوقا تجارية تخدم نحو 60 مليون مستهلك في تنزانيا، بجانب منطقة شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

كما يقدم المعرض منتجات بقطاعات مختلفة منه، الزراعة والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، المواد الكيمائية، والأخشاب، والأثاث، والخدمات التجارية، والمنتجات الهندسية، والآلات وتكنولوجيا المعلومات، والحرف اليدوية، والاستشارات والتدريب.

مقالات مشابهة

  • فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • «فالكونز» يتصدر بطولة «كود: وورزون» بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • لفتيت يترأس في البيضاء اجتماعا موسعا لتتبع مشاريع كأس العالم 2030 ومراقبة تنفيذها
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • 3 مشاريع طلابية تفوز بأفضل تصميم معماري بتقنية عبري
  • مشاريع التخرج بـ«إعلام حلوان» تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة