أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة أسيوط، أسماء المساجد المستهدفة بإطلاق برنامج المنبر الثابت بالمحافظة، والذي يتم تنفيذه في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف وتحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

تأتي فكرة المنبر الثابت الدعوي المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف كجزء من جهود تعزيز التواصل الديني في مصر.

يهدف البرنامج إلى نشر القيم الإسلامية وتوعية المجتمع بأمور دينية مهمة.

سيبدأ البرنامج في شهر نوفمبر  2023م، وسيتم تنظيمه كل يوم ثلاثاء بعد صلاة العشاء. سيتم تنفيذ البرنامج في مختلف المساجد بمحافظة أسيوط.

ستتضمن موضوعات البرنامج العديد من القضايا الرئيسية التي تهم المجتمع. ستبدأ الجلسة الأولى في الثامن من نوفمبر عن موضوع نعمة الأمن وأهميته في حياة الناس. ستتناول الجلسة الثانية في 14 نوفمبر موضوع الإتقان وكيف يساهم في تطور المجتمع والأمم. وسيتم التركيز في الجلسة الثالثة في 21 نوفمبر على موضوع الإيمان بالله واليوم الآخر وتأثيرهما في تنظيم سلوك الإنسان.

يعد هذا البرنامج فرصة نادرة للمسلمين للاستفادة من العلماء والخبراء في الأزهر الشريف. سيتم تقديم المحاضرات بأسلوب مبسط ومفهوم للجمهور، مع إمكانية طرح الأسئلة والحوار حول المواضيع المطروحة.

تهدف هذه المبادرة إلى تقوية الروابط الدينية في المجتمع وتعزيز القيم الإسلامية الأساسية. من المتوقع أن يحظى البرنامج بترحيب كبير من قبل الجمهور، حيث سيكون فرصة للتعلم والتثقيف الديني.

تشير إدارة الأوقاف في أسيوط إلى أن البرنامج سيستمر لعدة أشهر وسيشمل مجموعة متنوعة من الموضوعات الدينية. من المتوقع أن يؤثر البرنامج بشكل إيجابي على المجتمع المحلي ويعزز الوعي الديني والقيم في الأفراد.

وأشارت مديرية الأوقاف بأسيوط إلى أن عدد المساجد التي تم الاتفاق عليها بمحافظة أسيوط خلال شهر نوفمبر يشمل 41 مسجدا، على مستوى كافة المراكز بالمحافظة، بحسب المساجد التي حددتها وزارة الأوقاف.

تأتي هذه المبادرة ضمن جهود الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لتعزيز الوعي الديني والثقافي بين المواطنين، وخاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه المجتمع المصري في الوقت الراهن. ويأتي برنامج المنبر الثابت الدعوي لتسليط الضوء على مواضيع هامة تخص الإسلام والمجتمع، وتقديم رؤية شاملة ومتكاملة حولها.

يجدر الذكر أن برنامج المنبر الثابت الدعوي المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف يعد واحدًا من أهم المبادرات الدعوية التي تنفذها الحكومة المصرية، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي الديني والثقافي بين المواطنين، وتعزيز قيم الدين الإسلامي الحنيف، وإيصال رسالته السمحة إلى الناس على أكمل وجه. وسيكون لهذا البرنامج أهمية كبيرة في التغيير الإيجابي للمجتمع، وفي المساهمة في بناء مجتمع متحضر ومتسامح، ينعم بالاستقرار والأمن والسلام.

يأمل المنبر الثابت الدعوي المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف في تحقيق تأثير إيجابي على الجمهور وتعزيز القيم والمبادئ الإسلامية في المجتمع. سيكون هذا البرنامج فرصة للتواصل الديني والتثقيف الشامل للمسلمين في أسيوط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط محافظة أسيوط أسيوط مديرية الاوقاف باسيوط شرق أسيوط غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب

إقرأ أيضاً:

«دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح

شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، في القافلة الخدمية، التي نظمتها محافظة مطروح لأهالي قرية «الزغيرات» بمدينة النجيلة، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الانسان»، بندوة توعوية لسيدات القرية، تحت عنوان «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع»، تحت رعاية فضيلة الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس مجلس إدارة المنظمة.

توضيح دور المرأة في التنمية الشاملة للمجتمعات

وتناولت الندوة التي ألقتها الواعظة أماني حسن، اليوم، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بمطروح، توضيح دور المرأة في التنمية الشاملة للمجتمعات بكل أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، بمشاركتها الفعالة، حيث لعبت المرأة دورًا محوريًا في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة وأثبتت من خلال هذا الدور قدرتها على التغيير الإيجابي في تلك المجتمعات، فحضورها اللافت في مختلف جوانب الحياة وإصرارها على الوقوف بجانب الرجل ومساندتها له دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع.

أدوار المرأة في المجتمع 

وأوضحت عضو المنظمة، أن التغيير الإيجابي الذي تسعى له المجتمعات مرهون بشكل كبير بواقع المرأة ومدى تمكنها من القيام بأدوارها في المجتمع، فهي تشغل دور أساسي في بناء أسرتها ورعايتها لهم، من خلال ما يقع على عاتقها كأم من مسؤولية تربية الأجيال، وما تتحمله كزوجة من أمر إدارة الأسرة، ومع تقدم المجتمعات وتطورها نجد أن المرأة لم تلتزم فقط بواجبها تجاه أسرتها وتربية الأبناء بل أصبح لها دورًا اجتماعيًا كبيرًا في شتى المجالات، وبناءً على مٌؤهلاتها العلمية والثقافية والاجتماعية تنوعت أدوارها في المُجتمع على مُختلف الأصعدة.

انخراط المرأة في شؤون البناء والتنمية

أوصت الواعظة أماني حسن، بضرورة تكريم المرأة بمنحها كل حقوقها لكي تستطيع أن تنخرط في شؤون البناء والتنمية على نحو فعال وحيوي، مؤكدة أهمية تمكين المرأة لكي تكون قادرة على القيام بأدوارها بفاعلية، والمقصود بالتمكين هي العملية التي تُشير إلى امتلاك المرأة للموارد وقدرتها على الاستفادة منها وإدارتها بهدف تحقيق مجموعة من الإنجازات للارتقاء بالفرد والمجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح
  • الأوقاف تعلن افتتاح 25 مسجدًا الجمعة القادمة
  • «الأوقاف»: افتتاح 25 مسجدًا في 11 محافظة الجمعة المقبلة
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • الأوقاف: افتتاح 25 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • اإنطلاق أعمال القافلة الدعوية الشاملة لمساجد إدارة أوقاف كوم أمبو
  • أوقاف أسوان: انطلاق قوافل دعوية شاملة لمساجد فارس بقطاع كوم أمبو
  • انطلاق أعمال القافلة الدعوية الشاملة لمساجد إدارة أوقاف فارس بقطاع كوم أمبو