عدن (عدن الغد) خاص :

ضمن مشروع (تأثير التغيرات المناخية على النوع الاجتماعي ) 
نظمت مبادرة سانديها اليوم بالعاصمة عدن   ندوة بعنوان (تغير المناخ وتأثيره على فئات النوع الاجتماعي وتحديد النساء والفتيات )  وذلك بتمويل من مشروع تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة في عمليات الاغاثة والانعاش المبكر في اليمن والذي تنفذه منظمة اجيال بلاقات للتوعية والتنمية .


وقد القيت كلمة ترحيبة من قبل أ.سارة بازرعة المديرة التنفيذية لمبادرة سانديها تناولت التعريف بالمبادرة والاهداف والرؤية والانشطة التي نفذتها مبادرة سانديها.


كما القت رئيسة المبادرة ومديرة مشروع تاثير التغيرات المناخية على النوع الاجتماعي  أ.دنيا كوكا كلمة تطرقت فيها الى التعريف بالمشروع واهدافه ورؤيته .


واستعرض / مدير وحدة المناخ بالهيئة العامة لحماية البيئة / عبدالواحد عرمان مخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على الوضع الاقتصادي والصناعي والاجتماعي .. واثر ذلك على السكان في اليمن بمختلف الجوانب وفي المقدمة االنساء والفتيات اللاتي هن اكثر عرضة لاثار النغيرات المناخية 
بعد ذلك تم تقديم ورقة عمل من قبل الاستشاري والخبير في حماية البيئة أ. محمد سعدعبدالله .


فيما تناول الاستاذ / بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الانسانية في ورقته ( كيفية  تأثر المرأة اليمنية بالتغييرات المناخية ).


هذا وقد اثريت اوراق العمل بالنقاشات المستفيضة والاراء والمقترحات والمداخلات القيمة من قبل المشاركين .وخرجت الندوة بعدز من التوصيات الهادفة الدعوة الئ اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي  مخاطر وآثار النغيرات المناخية خصوصا على النساء والفتيات .

 

كتب / عبدالسلام هائل 
تصوير / زكي اليوسفي

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: محو أمية 13763 مواطنا خلال عامين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، دعمه الكامل لبرامج محو الأمية، مشددًا على أهميتها كعامل أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، تماشيًا مع رؤية الجمهورية الجديدة، جاء ذلك خلال متابعته لجهود مبادرة "لا أمية مع تكافل" التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي.

 جهود مبادرة "لا أمية مع تكافل"

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرامية إلى الارتقاء بحياة المواطن المصري واستغلال كل الإمكانيات لنجاح منظومة محو الأمية وتعليم الكبار، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، تواصل مبادرة "لا أمية مع تكافل" تحقيق إنجازات كبيرة في محافظة المنوفية.

 إنجازات المبادرة

أفاد محمد جمعة، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية، بأن المبادرة نجحت في محو أمية 13763 مواطنا منذ انطلاقها في الأول من يوليو 2022، مع تسجيل 31858 دارسا في فصول المشروع حتى دورة أبريل 2024.

وأشار إلى أن الامتحانات المقبلة في شهر يوليو ستضيف مجموعة جديدة من المتحررين من الأمية، مشددًا على أن الفئات العمرية المشاركة تتراوح بين 16 و86 عامًا، ومن ضمن النماذج المشرفة في المحافظة الحاجة زبيدة والحاجة عائشة، واللتان تعدان الأكبر سنًا على مستوى الجمهورية ضمن البرنامج.

إشادة بدور المبادرة

أشاد اللواء إبراهيم أبو ليمون بمبادرة وزارة التضامن الاجتماعي "لا أمية مع تكافل"، التي تهدف إلى القضاء على أمية القراءة والكتابة بين مستفيدي برنامج تكافل، بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار. 

وأكد أن ملف محو الأمية يمثل محركًا أساسيًا للتنمية المستدامة على كافة المستويات، مشيرًا إلى استمرار تنفيذ فعاليات البرنامج لتحقيق هدف الوصول إلى محافظة خالية من الأمية والارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة لمواطني المنوفية.

مقالات مشابهة

  • العمال العراقيون حياتهم عرضة للخطر جراء التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة
  • "التغيرات المناخية.. الأسباب والنتائج".. ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • مؤسسة إدراك: عنف الأزواج انتهاك خطير في حق النساء
  • محافظ المنوفية: محو أمية 13763 مواطنا خلال عامين
  • صحة الفيوم تكرم 5 اخصائيات اجتماعيات لتميزهن فى العمل
  • التضامن تدشن مبادرة «أحسن صاحب» لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن تدشن مبادرة «أحسن صاحب» لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مشروع «هنوصلك»
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للسكان
  • وزير الري يلتقي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق المناخ الأخضر
  • سويلم يلتقي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق المناخ الأخضر