كتب ـ عبدالله الشريقي:
استعرضت غرفة تجارة وصناعة عُمان اليوم توجهاتها الاستراتيجية، وأبرز إنجازاتها وارتباطها بمستهدفات رؤية عُمان 2040؛ تحت رعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وبحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورؤساء اللجان القطاعية وعدد من أصحاب الأعمال وممثلي وسائل الإعلام والتواصل؛ حيث تضمّن الملتقى عرضًا مرئيـًّا بعنوان: “الغرفة نهج ممتد ومسيرة رائدة”.


واستعرض سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة، العرض الرئيسي في الملتقى والذي جاء حول التوجهات الاستراتيجية لغرفة تجارة وصناعة عُمان وارتباطها برؤية عُمان 2040 ، مؤكدا سعادته على أن تلك التوجهات جاءت من خلال ما نص عليه المرسوم السلطاني القاضي باصدار نظام الغرفة وبما يتواءم ويتناسب مع التوجهات لرؤية عُمان 2040؛ مشيرا إلى ان مبادرات الغرفة وفعالياتها في الفترة الحالية 2022 -2026م تجسد الانسجام والتناغم التام مع أولويات رؤية عُمان 2040 وتوجهاتها وأهدافها.
وقال سعادته إن التوجهات الست للغرفة تجسّد المسارات والأولويات التي تنسجم مع توجهات رؤية عُمان 2040، والتي يتم من خلالها وضع محددات لأعمال الغرفة بحيث تنقسم إلى ثلاثة توجهات مرتبطة بالقطاع الخاص، وهي: تحسين بيئة الأعمال، والشراكة في تنمية المحافظات اقتصاديــًّا، وتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي. وثلاثة توجهات أخرى مرتبطة بأدوار غرفة تجارة وصناعة عُمان، وهي: إرساء مبادئ الحوكمة، وتحسين بيئة العمل الداخلية، وتحقيق التحول الرقمي بما ينسجم يتواكب مع التحول الرقمي الحكومي. ويأتي تفعيل توجه تحسين بيئة الأعمال عبر تنظيم حلقات وفعاليات مع الجهات ذات الاختصاص؛ لتحسين بيئة الأعمال في سلطنة عُمان، ومراجعة القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالعمل الاقتصادي والعمل على تحسينها بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة استثمارية قادرة على استقطاب رأس المال الأجنبي من خلال تسيير الوفود التجارية، وتنظيم الملتقيات والفعاليات الاقتصادية المتخصصة، والمساهمة والإسهام في رفع تصنيف سلطنة عُمان في المؤشرات العالمية الخاصة بسهولة الأعمال والتنويع الاقتصادي من خلال تأسيس مركز البحوث والدراسات.
وأضاف: تأكيدًا على هذا النهج؛ عقدت الغرفة عددًا من الاجتماعات مع عدد من المسؤولين عن المعنيين بالشأن الاقتصادي في سلطنة عُمان، وقد تمخض عنها عن تلك الاجتماعات قرارات تصب في مصلحة القطاع الخاص، إضافة إلى مواصلة العمل على إنشاء مركز البحوث والدراسات بما يعزز نمو القطاع الخاص بشكل مباشر. مشيرا إلى أن تفعيل توجه تحسين بيئة الأعمال يأتي عبر تنظيم حلقات وفعاليات مع الجهات ذات الاختصاص؛ لتحسين بيئة الأعمال في سلطنة عُمان، ومراجعة القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالعمل الاقتصادي والعمل على تحسينها بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة استثمارية قادرة على استقطاب رأس المال الأجنبي من خلال تسيير الوفود التجارية، وتنظيم الملتقيات والفعاليات الاقتصادية المتخصصة، والإسهام في رفع تصنيف سلطنة عُمان في المؤشرات العالمية الخاصة بسهولة الأعمال والتنويع الاقتصادي من خلال تأسيس مركز البحوث والدراسات.
وأضاف سعادته: يستند توجه الشراكة في تنمية المحافظات اقتصاديـا إلى أولوية “تنمية المحافظات والمدن المستدامة” في رؤية عُمان 2040، والتي تعنى بإيجاد تنمية مستدامة لمحافظات سلطنة عُمان بطريقة متوازنة عبر تعزيز الشراكات الاستراتيجية نحو التكامل مع مكاتب المحافظين، والإسهام في إيجاد الفرص الاستثمارية حسب الميزة النسبية لكل محافظة، وتوجيه القطاع الخاص نحو استثمار أفضل للموارد الموجودة، والإسهام في تأسيس شركات ومشاريع استثمارية ذات طابع تنموي في مختلف المحافظات والترويج للفرص الاستثمارية في المحافظات من خلال إعداد دراسات وبحوث اقتصادية متخصصة.
وأوضح سعادة رئيس مجلس إدارة الغرفة أنه تفعيلاً لهذا التوجه جاءت الإجراءات الفاعلة لترسيخ اللامركزية في المحافظات من خلال رفع سقف الموازنات المخصصة لفروع الغرفة في مختلف المحافظات، وتعزيز التعاون بين فروع الغرفة ومكاتب المحافظين من خلال إنشاء فرق عمل وفعاليات ومبادرات مشتركة، ودعم مبادرات تأسيس المشاريع والشركات والمعارض في مختلف المحافظات، ومشروع إعداد دراسات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظات، وفقــًا للميزة النسبية لكل محافظة.
وقال: يأتي التوجه الخاص بتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي بالتعاون مع الجهات المعنية لجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الاقتصادية المستهدفة في رؤية عُمان 2040 ضمن برامجها (نزدهر وتنويع) من خلال الترويج للفرص الاستثمارية، والمشاركة في الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية؛ وذلك بهدف تحفيز الاستثمار برأس المال الجريء في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، والسعي لتمكين القطاعات الاقتصادية غير النفطية، ومراجعة واقتراح حزم التشريعات والحوافز المعززة لتنافسية الاقتصاد الوطني، والإسهام في جذب الاستثمارات الأجنبية عبر الزيارات والوفود، والمشاركة في الفعاليات والمحافل الدولية، والإسهام في الترويج للمنتجات العُمانية في المعارض الخارجية، وتشجيع الشركات والمشاريع للتوسع عبر برنامج الامتياز التجاري، وتشجيع وتحفيز الاستثمار في مختلف القطاعات، والشراكة الاستراتيجية والفاعلة في خدمات صالة “استثمر في عُمان”. مشيرا إلى أنه تفعيلاً لهذا التوجه نحو توسيع قاعدة التنويع الاقتصادي؛ أُعلِنَت عن طرح مناقصة لإعداد دراسة حول تنافسية سلطنة عُمان، وانطلاق برنامج الامتياز التجاري لتشجيع مؤسسات وشركات القطاع الخاص نحو التوسع، وتنظيم المعارض والمؤتمرات المحلية والإقليمية بهدف الترويج للمزايا الاستثمارية لسلطنة عُمان.
وأضاف: أما توجه تحسين بيئة العمل الداخلية فجاء ليؤكد الجهود البارزة لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان في تحسين بيئة العمل الداخلية للغرفة لتكون قادرة على مواكبة التغيرات والاستجابة لكل المستجدات، وذلك من خلال وضع برامج ومبادرات وتحديث اللوائح والأنظمة الداخلية ومراجعتها لتكون وفقــًا لأفضل الممارسات والنظم المعمول بها؛ وذلك بهدف وضع نظام يشجع على تطوير الكفاءة والإنتاجية، ويحفز على المبادرة والابتكار، وتهيئة بيئة عمل محفِّزة تسهم في رفع القدرات الإنتاجية لدى العاملين في الغرفة، وتعزيز الكوادر البشرية لتكون قادرة على إدارة التغيير ومواكبة المستجدات. ولتحقيق هذا النهج جاء إعداد برامج متكاملة لتمكين وتدريب وتأهيل وتوظيف الكوادر البشرية، وإيجاد بيئة عمل حديثة عبر التحسينات على مبنى الغرفة وبيئة عملها، وإيجاد فرق عمل تسهم في رفع القدرات الإنتاجية لدى العاملين في الغرفة، واستخدام التقنيات الحديثة المعززة لنمو الإنتاجية لدى العاملين بالغرفة.
وأكد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس على انه في توجه التحول الرقمي الذي اعتمده مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان على ضوء رؤية عُمان 2040، ينطلق من خلال الاستفادة من القدرات الوطنية والممكنات التي توفرها تقنيات الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم خدمات نوعية للمنتسبين بهدف تسهيل الاستفادة منها، وتعزيز وتجويد العمل الداخلي للمؤسسة من خلال استخدام الأنظمة التقنية وأتمتة العمليات والإجراءات المعقدة، وتحسين أداء وإنتاجية أجهزة الغرفة المختلفة، وسهولة الحصول وجمع البيانات من خلال ربطها المباشر مع الجهات ذات العلاقة بالعمل الاقتصادي، واستكمال منظومة المؤسسة الرقمية القائمة، وتوظيف التقنيات الحديثة في تطوير جهاز قادر على تقديم تجارب رقمية متكاملة. ويبرز توجه التحول الرقمي في الخدمات التي تقدّمها الغرفة؛ حيث أصبحت أغلب الخدمات تقدم عبر الموقع الإلكتروني للغرفة، وتوفير البيئة الرقمية الذكية التي تسهل عمل العاملين بالغرفة، والبدء في مشروع تصنيف الشركات.
وعلى هامش فعاليات الملتقى تم توقيع مذكرة تعاون مشتركة بين غرفة تجارة وصناعة عُمان ووحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، تهدف إلى تعزيز سبل التعاون بين الغرفة والوحدة؛ بغية تحقيق مشاركة واسعة للقطاع الخاص في مستهدفات وبرامج رؤية عُمان 2040، ومواءمة هذه المستهدفات مع التوجهات الاستراتيجية للغرفة خلال المرحلة المقبلة. حيث وقع المذكرة
معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وسعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: تحسین بیئة الأعمال مجلس إدارة الغرفة التحول الرقمی القطاع الخاص قادرة على مع الجهات فی مختلف من خلال فی رفع

إقرأ أيضاً:

«الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»

دبي: «الخليج»
أكدت مجموعة الرستماني التزامها الراسخ بالتوطين بعد مشاركتها الناجحة في معرض الإمارات للوظائف «رؤية 2024»، الذي أقيم في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.
وطرحت المجموعة 82 فرصة عمل للإماراتيين المؤهلين عبر محفظتها الواسعة من الشركات التي تشمل قطاعات عدة مثل السيارات والإنشاءات والخدمات المالية والعقارات.
وتلقت المجموعة خلال المعرض مئات الطلبات وأجرت 400 مقابلة، ما أسفر عن توقيع 18 عقد عمل فوري.
وقال مازن دالاتي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «بصفتنا شركة إماراتية ذات جذور راسخة، نفخر بمساهمتنا في تحقيق رؤية الإمارات الهادفة لتعزيز النمو المستدام والتنوع الاقتصادي، إن التزامنا بتوفير فرص عمل مجدية للمواطنين الإماراتيين يتعدى مجرد تحقيق الأهداف؛ فهو يركز على تمكين الجيل القادم من القادة وبناء مستقبل مزدهر يقود الاقتصاد الوطني نحو التميز».
وتسعى مجموعة الرستماني إلى التواصل المستمر والمباشر مع أصحاب الكفاءات والمواهب، وتقديم نظرة عامة شاملة على المسارات المهنية المتاحة داخل شركاتها المختلفة.
وأكد عبد الرحمن صقر، رئيس إدارة التحول ورئيس إدارة الثروات البشرية، أهمية المعرض بالنسبة للمجموعة، باعتباره المنصة المثلى للتواصل المباشر مع المواهب الشابة، مشيراً إلى أن هدفهم يتمثل في توفير بيئة عمل شاملة وديناميكية تمكّن مواطني دولة الإمارات من تحقيق التقدم والنجاح.

مقالات مشابهة

  • 16 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • نور الغندور تستعرض جمالها وأنوثتها تبهر الجمهور .. صور
  • توقيع 7 مذكرات تفاهم ضمن منتدى الأعمال العُماني التنزاني لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة
  • 10 محافظات على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»
  • بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول بحلول 2040
  • الغدامسي: الإدارة القادمة للمصرف المركزي لن تُحقق الانتعاش الاقتصادي
  • الغدامسي: الإدارة القادمة للمركزي لن تُحقق الانتعاش الاقتصادي