أعلن البنك المركزى، الأحد، ارتفاع رصيد احتياطى النقدى الأجنبى خلال شهر أكتوبر ليسجل 35.108 مليار دولار، مقابل 34.970 مليار دولار بنهاية سبتمبر بارتفاع بقيمة 131 مليون دولار، وذلك بحسب بيان صادر اليوم الأحد.

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة «اليورو»، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

وارتفع رصيد احتياطى النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى خلال شهر سبتمبر ليسجل 34.970 مليار دولار مقابل 34.928 مليار دولار بنهاية أغسطس.

وتعد الوظيفة الرئيسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي السلع الأساسية الاحتياطي النقدي العملة الصعبة البنک المرکزى ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك

المناطق_متابعات

يعت مجموعة عملات معدنية جمعها دنماركي وحُفظت في مكان آمن لمدة قرن، بمبلغ 14,8 مليون يورو في مزاد أقيم أمس في كوبنهاغن، على ما أعلنت الدار المسؤولة عن البيع لوسائل إعلام محلية.

وفي نهاية جلسة مزايدات استمرت ثماني ساعات في العاصمة الدنماركية، بيعت القطع الـ286 المعروضة بمبلغ إجمالي قدره 14 مليوناً و820 ألفاً و900 يورو، بحسب وكالة أنباء “ريتساو”.

أخبار قد تهمك ساوثغيت: نجاحنا بلقاء الدنمارك لا يتوقف على بيلينغهام لوحده 20 يونيو 2024 - 9:55 صباحًا مدرب الدنمارك يرد على منتقديه 19 يونيو 2024 - 12:21 مساءً

ولفت مايكل فورنيتز، مدير الفرع الدنماركي لدار مزادات “ستاكس بويرز” Stack’s Bowers، في تصريحات للوكالة، إلى أن المجموعة بيعت بسعر أعلى بنسبة 25% من التقديرات.

وبيع خلال المزاد جزء واحد فقط من مجموعة برون الهائلة والنادرة، المؤلفة من نحو 20 ألف قطعة التي سُحبت من التداول لمدة قرن، وتُقدّر قيمتها بـ72,5 مليون دولار.

وكان لارس إميل برون، رجل الأعمال الدنماركي المولع بتجميع العملات، اشترى هذه المجموعة من عائلة بيل براهي الأرستقراطية في عام 1922. وقد توفي في العام التالي، وأدرج ضمن وصيته شرطاً خاصاً ببيع المجموعة.

وأوضحت هيلي هورسنيس، المسؤولة عن مجموعة العملات والميداليات في المتحف الوطني الدنماركي لوكالة فرانس برس في مايو، أن “شائعات تقول إن برون، بعد رؤية الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الأولى، كان خائفاً جداً من حدوث شيء ما للمجموعة الوطنية (الخاصة بالمتحف)؛ لذلك كتب وصية تنص على وجوب الاحتفاظ بمجموعته على سبيل الاحتياط ضمن المجموعة الوطنية لمئة عام بعد وفاته”.

ودفع المتحف الوطني الدنماركي مليون يورو في وقت سابق من هذا العام مقابل سبع من العملات المعدنية في المجموعة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 13 مليون جنيه
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • اقتصادي تركي: مليارت الدولارات في حقائب مجهولة تصل البنك المركزي!