حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد من "التهجير القسري" للفلسطينيين في قطاع غزة، خلال لقائه مع رئيس محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد متحدث باسم الخارجية الأميركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن الجانبين ناقشا أيضا "ضرورة وقف أعمال العنف التي ينفذها متطرفون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية"، في إشارة على وجه التحديد إلى أعمل العنف التي ينفذها المستوطنون وتسببت بمقتل عدد من الفلسطينيين خلال الشهر المنصرم.



واستشهد أكثر من 150 فلسطينيا برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي وفي هجمات شنها مستوطنون وفق وزارة الصحة في رام الله.

من جهته، وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة بأنها "حرب إبادة جماعية".

وقال عباس الذي استقبل بلينكن في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله "لا توجد كلمات لوصف حرب الإبادة الجماعية والتدمير التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في غزة على يد آلة الحرب الإسرائيلية، بدون اعتبار لقواعد القانون الدولي".

وحذر الرئيس الفلسطيني من تهجير الفلسطينيين إلى "خارج غزة أو الضفة أو القدس" مؤكدا على رفضه "القاطع" لذلك.

ورأى عباس أن الأحداث في الضفة الغربية والقدس ما هي إلا "جرائم تطهير عرقي وتمييز عنصري وقرصنة أموال شعبنا الفلسطيني".

وزيارة بلينكن غير المعلنة إلى رام الله هي الأولى منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، علما أنه دأب خلال الأسابيع الماضية على تقديم الدعم التام للاحتلال، وقال إنه يتعامل مع عملية "طوفان الأقصى" على أنه رجل يهودي.

وفي ذات السياق، يتوجه بلينكن الذي زار دولا في المنطقة خلال الأيام الماضية، إلى تركيا، حيث يلتقي مسؤولين أتراك لم يتأكد ما إن كان الرئيس رجب طيب أردوغان من بينهم.

وكانت احتجاجات خرجت في العاصمة التركية أنقرة السبت، ضد الزيارة المرتقبة لبلينكن مساء الأحد.

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلف نحو عشرة آلاف شهيد، وعشرات آلاف الجرحى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينيين الاحتلال فلسطين الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رام الله

إقرأ أيضاً:

غالانت : هذه هي الطريقة الوحيدة لإعادة سكان الشمال

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 ، إن الطريق الوحيد المتاح لإعادة سكان الشمال هو من خلال "عملية عسكرية" في مواجهة حزب الله اللبناني، في إشارة إلى توسيع الحرب على لبنان، مشددا على أن "فرص التوصل إلى تسوية باتت ضئيلة".

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

جاء ذلك خلال زيارة  كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة والاستثمار، عاموس هوكشتاين ، إلى المنطقة لمناقشة التوترات الأمنية المتصاعدة في المنطقة الحدودية مع لبنان حيث يتبادل جيش الاحتلال الإسرائيلي الهجمات مع حزب الله منذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، في إطار الجهود الأميركية لإيجاد طريق دبلوماسي للخروج من الأزمة التي أجبرت عشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود على إخلاء منازلهم وتهدد بتوسع الصراع وتحوله إلى حزب إقليمية.

وجاء في بيان عن وزارة الأمن الإسرائيلية أن غالانت استقبل المبعوث الخاص بالرئيس الأميركي، هوكشتاين، بحضور سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، جاك لو، ومسؤولين في وزارة الأمن، ورئيس قسم الشؤون الإستراتيجية في الجيش الإسرائيلي، بني غال؛ وقال إن الحاضرين ناقشوا "الجهود المبذولة لتغيير الوضع الأمني على الحدود الشمالية ولإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وبحسب البيان، فإن غالانت والوفد العسكري استعرضوا أمام هوكشتاين "عمليات جيش الاحتلال ضد قوات حزب الله في الشمال"، وشدد غالانت على أن "احتمال التوصل إلى تسوية بديلة "يتضاءل"، معتبرا أن "حزب الله يستمر في ربط نفسه بحركة حماس ويرفض إنهاء الصراع". وأضاف غالانت أن "الطريق الوحيد المتبقي لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم هو من خلال عملية عسكرية".

كما شدد غالانت على "أهمية الدعم الأميركي لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها واستعادة الأمن في منطقة الحدود الشمالية"، على حد تعبيره. وفي نهاية الاجتماع، أعرب غالانت عن "شكره وتقديره للجهود التي بذلها هوكشتاين في محاولة للتوصل إلى تسوية وضمان عودة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • غالانت : هذه هي الطريقة الوحيدة لإعادة سكان الشمال
  • نوير يعلق على إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا في ميونخ.. ويحذر من نجم دينامو زغرب
  • مسرح الجنوب يحتفي بالمسرح الفلسطيني فى دورته المقبلة
  • جانتس: حان الوقت لاستخدام القوة مع «حزب الله» وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم
  • تركيا تشييع جثمان الناشطة عائشة نور إزغي إيغي التي قتلتها قوات الاحتلال الاسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة