تعرضت منظمة الأغذية العالمي للأمم المتحدة، وتُعرف اختصارًا بـ WFP، لانتقادات عارمة بعدما قدمت مساعدات "منتهية الصلاحية" لأهل قطاع غزة الذي يواجه عدوانًا إسرائيليًا غاشمًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ ايضاًزينب سليماني تخاطب ثلاث شخصيات عالمية لحشد الدعم لفلسطين.. ماذا قالت؟

وبحسب مقطع فيديو شرح فيه أحد أهالي قطاع غزة عن المساعدات الغذائية التي كان قد تلقاها مؤخرًا من المنظمة الأممية إلا أنه فوجئ باقتراب موعد انتهاء صلاحية أحد المنتجات المقدمة له، والتي كانت عبارة عن بسكويت محشو بالتمر.

وأوضح مقطع الفيديو، الذي لاقى ردود أفعال غاضبة، موعد انتهاء تاريخ إنتاج البسكويت، والمقرر يوم 23-11-2023، وهذا يعني أن مدة الصلاحية أقل من 20 يومًا.

وقال الرجل الذي ظهر في الفيديو: "لقد حصلنا على البسكويت من برنامج الأغذية العالمي في غزة، ونشكرهم كثيرًا ولكن هناك مشكلة واحدة، البسكويت على وشك الانتهاء خلال 20 يومًا".

لكن العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقطع الفيديو قائلين إن هذا أمر طبيعي خلال الحروب، مشيرين إلى أن قطع البسكويت ستنتهي صلاحيتها خلال 3 أسابيع وأنها لا تزال صالحة للاستخدام.

يذكر أن أهل قطاع غزة يواجهون ظروفًا مأساوية في ظل القصف الجوي المكثف منذ أكثر من 30 يومًا، وهدم مئات الآلاف من الوحدات السكنية وتشريد الملايين إلى جانب وقف المساعدات والمياه والوقود والكهرباء.

الأمم المتحدة توضح حقيقة الأمر 

أوضح برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، في بيان له عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، أن البسكويت التابع لها ودخل إلى قطاع غزة، صالح للأكل للأسابيع المذكورة على العبوات حتى أوائل شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ويتوقع أن يتم توزيعه وتناوله قبل هذا التاريخ.

وتابع البرنامج أن "البسكويت مثالي لحالات الطوارئ، إذ تحتاج الأسر إلى تغذية مكثفة ولا تستطيع الطهي".

اقرأ ايضاًابنة جيفارا تنتقد الصمت العربي إزاء العدوان على غزة: الموت أو الوطنجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تُعلّق

كشف مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مروان الجيلاني، السبت، عبر برنامج  "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، حقيقة المساعدات الأممية المقدمة لأهل القطاع.

وقال الجيلاني: "بالفعل كان هناك شاحنة، لكنها تخص منظمة الغذاء العالمية التابعة للأمم المتحدة، وتبين أن البسكويت غير منتهي الصلاحية، ويتبقى له شهر واحد، وهذا الأمر عادي في الأزمات والكوارث". (وفق قوله)


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ غزة قطاع غزة إسرائيل الجيش الإسرائيلي برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة مصر عمرو أديب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة : نشعر بالرعب من كل انتهاك في قطاع غزة

واشنطن – أعربت الأمم المتحدة، امس الخميس، عن قلقها إزاء الانتهاكات التي يتعرض لها سكان قطاع غزة.

ورد على سؤال الأناضول عن رد فعل الأمم المتحدة على الهجمات التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين والتي تواصل انتهاك القانون الإنساني الدولي، قال متحدث المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك: “نشعر بالرعب من كل انتهاك”.

وأضاف دوجاريك: “أعتقد أن المقطع المصور، الذي يُظهر رجلا فلسطينيا مقيدا فوق مركبة عسكرية، كان مروعا حقا، ويجب أن تكون هناك محاسبة على هذا السلوك”.

والسبت، أظهر مقطع فيديو متداول، اتخاذ عناصر من الجيش الإسرائيلي الشاب الفلسطيني مجاهد عبادي (24 عاما)، درعا بشريا، خلال عملية عسكرية في جنين.

وفي المقطع تظهر مركبات عسكرية إسرائيلية داخل شارع في جنين، وعلى مقدمة إحداها جريح برصاص الجيش تبدو عليه آثار دماء، تمر من بين سيارتي إسعاف فلسطينيتين دون أن يتم السماح للمسعفين بالوصول إليه.

عن تلك التجربة، يقول عبادي، إنه عاش “أصعب لحظات” في حياته عندما تم وضعه على مقدمة آلية عسكرية إسرائيلية خلال اقتحام حي الجبريات في مدينة جنين شمالي الضفة.

ويضيف عبادي، في حديث للأناضول، بينما يتلقى العلاج في مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين: “توقعت الموت، قلت في نفسي بعد الإصابة بالرصاص الحي والتعرض للضرب ووضعي على مقدمة آلية عسكرية سوف أستشهد لا محالة”.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها “فورا”، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • ضبط بويات ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية في البحيرة
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية
  • الأمم المتحدة : نشعر بالرعب من كل انتهاك في قطاع غزة
  • الأغذية الفاسدة تدخل على خط الموت في قطاع غزة
  • 50 شاحنة مساعدات أردنية تعبر إلى غزة
  • مسؤولة أممية .. في غزة سمعت وشاهدت قصصا مباشرة ستطاردني لبقية حياتي
  • ضبط 224 عبوة لانشون منتهية الصلاحية بالفيوم
  • مصادر أممية لسوا: بدء مغادرة دفعة من أطفال مرضى السرطان بغزة إلى مصر