تشير التقديرات الأولية لوزارة المالية الاسرائيلية، إلى أن تكلفة الحرب على قطاع غزة، قد تصل قيمتها إلى 200 مليار شيقل (51 مليار دولار)، على افتراض أن الحرب ستستمر لمدة تتراوح بين 8 ألى 12 شهرا.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد، بأن هذه التكلفة تمثل 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتستند إلى افتراض استمرار الحرب لمدة 8 إلى 12 شهرًا، مع افتراض عدم مشاركة كاملة لحزب الله أو إيران أو اليمن.

وتشمل التكلفة أيضًا العودة السريعة لحوالي 350 ألف إسرائيلي تم تجنيدهم في قوات الاحتياط إلى الخدمة.

وتقدر نصف هذه التكلفة بنفقات الدفاع التي تبلغ نحو مليار شيقل يوميًا.

وتشمل التكلفة أيضًا الخسائر في الإيرادات بما بين 40 و60 مليار شيقل، فضلاً عن تكاليف تعويض الشركات بما بين 17 و20 مليار شيقل وتكلفة إعادة التأهيل بما بين 10 و20 مليار شيقل.

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش سابقًا إن الحكومة الإسرائيلية ستقدم حزمة مساعدات اقتصادية أكبر للمتضررين من الهجمات الفلسطينية من تلك التي قدمت خلال جائحة "كوفيد-19".

وأكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل تلتزم بمساعدة جميع المتضررين وأنها ستقوم بتقديم الدعم الاقتصادي اللازم.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ملیار شیقل

إقرأ أيضاً:

كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان

بغداد اليوم - أربيل 

كشف مصدر في وزارة المالية بحكومة إقليم كردستان، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "تم إرسال "الكوادات" الخاصة بالقوات الأمنية من البيشمركة وجهاز أمن الإقليم والأجهزة الاستخبارية وقوات الزيرفاني إلى وزارة المالية الاتحادية في بغداد".

وأضاف أن "وزارة المالية أكدت أنها ستقوم بتدقيق المعلومات للشهر الخامس والسادس، ووعدت بإرسالها دفعة واحدة خلال الأيام المقبلة، ليتم صرف راتبين للقوات الأمنية في الإقليم". 

وكشف مصدر حكومي، يوم الأحد (23 حزيران 2024)، عن عدد الضباط في صفوف الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان من البيشمركة والآسايش والمبالغ المالية المخصصة لهم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "عدد الضباط في الإقليم هو 13 ألفًا و334 شخصاً، فيما تبلغ المخصصات المالية لقوات البيشمركة من الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني 133 مليارا و61 مليون دينار".

وأضاف إن "المبالغ المخصصة لوزارة الداخلية في الإقليم هي 178 مليارًا و489 مليون دينار، فيما تبلغ مخصصات مجلس أمن الإقليم من الآسايش والاستخبارات 62 مليار دينار و997 مليون دينار".

وكشف مصدر حكومي مطلع، يوم السبت (22 حزيران 2024)، عن عدد أفراد الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان من البيشمركة وأجهزة وزارة الداخلية.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "عدد أفراد قوات البيشمركة هم 114 ألفًا و749 شخصاً"، مبينا ان "عدد أجهزة مجلس أمن الإقليم (الآسايش) هم 8 آلاف و 682 فرداً، فيما تبلغ قوات الآسايش التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني 33 ألفًا و832 فردا".

وأضاف أن "عدد أفراد وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان من الشرطة المحلية وباقي التشكيلات يبلغ 149 ألفًا و748 فرداً".

وكشف النائب الكردي السابق غالب محمد، في (8 حزيران 2024)، عن المبالغ المالية المخصصة لرواتب القوات الأمنية والبيشمركة في إقليم كردستان، مشيرا الى انها تعادل 51% من رواتب موظفي الإقليم عمومًا.

وقال محمد في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "تأخير صرف رواتب القوات الأمنية تتحمله حكومة إقليم كردستان لكونها لم ترسل قوائم وبيانات تلك الأجهزة إلى الحكومة الاتحادية".

وأضاف أن "ما يخصص للقوات الأمنية والبيشمركة يعادل 51% من الرواتب المخصصة لإقليم كردستان، حيث يخصص شهريا لرواتب القوات الأمنية حوالي 480 مليار دينار".

واعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، في (8 حزيران 2024)، التوصل الى اتفاق مع بغداد وسيتم ارسال قوائم بأسماء البيشمركة لغرض صرف رواتبهم قريبا، والاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من ديوان الرقابة المالية الكردستانية والاتحادية لتدقيق قوائم أسماء الموظفين.

بالمقابل، تطرح تساؤلات عما اذا كانت الأموال التي تتقاضها البيشمركة من الجانب الأمريكي وفق اتفاق قديم، سيستمر ام تنقطع مع تكفل بغداد برواتب البيشمركة.

ويوجد اتفاق منذ عام 2016 وتم تجديده في عام 2022 ومن المؤمل ان يستمر حتى 2026 بين واشنطن وكردستان بإرسال 20 مليون دولار شهريا كمساعدة في رواتب البيشمركة أي ما يعادل اكثر من 26 مليار دينار شهريًا.

ويعادل هذا المبلغ قرابة 5% من اجمالي رواتب البيشمركة البالغة 480 مليار دينار شهريًا، فيما يبقى من غير المعلوم ما اذا كانت بغداد سترسل الرواتب كاملة ام تكمل النقص فقط وتستقطع ما يعادل 26 مليار دينار التي تحصل عليها البيشمركة من واشنطن، خصوصا مع اعلان حكومة كردستان ان التمويل الأمريكي سيستمر حتى 2026.

مقالات مشابهة

  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • مُؤشرات لإطار حلّ أميركي - فرنسي
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو
  • تقديرات أمريكية ترجح اقتراب مواجهة شاملة مع حزب الله بدرجة عالية
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • ضغوط اعلامية وسياسية وديبلوماسية.. لا حرب واسعة
  • 100 مليار دولار فجوة تمويل التنمية المستدامة عربياً