قال الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، إن “الجميع متوطئ إلى حد ما” في إراقة الدماء في الحرب بين إسرائيل وحماس، داعيا الأميركيين إلى “استيعاب الحقيقة الكاملة” المتعلقة بالصراع، وفق ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

ونقلت الصحيفة أن أوباما قال أمام آلاف المساعدين السابقين: “أنظر إلى هذا، وأفكر إلى الوراء.

. ما الذي كان بإمكاني فعله خلال رئاستي”.

ووصل أوباما إلى البيت الأبيض مقتنعا بأنه يمكن أن يكون الرئيس الذي سيحل الصراع المستمر منذ عقود بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكنه ترك منصبه بعد سنوات من الاحتكاك وانعدام الثقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي كان محبطا من الاتفاق النووي مع إيران، ومطالب أوباما بأن تعلق إسرائيل المستوطنات الجديدة.

وفي تصريحاته الجمعة، التي ألقاها في تجمع لموظفيه السابقين في شيكاغو، أقر أوباما بـ”المشاعر القوية التي أثارتها الحرب”، وألقى باللوم على وسائل التواصل الاجتماعي في “تضخيم الانقسامات واختزال نزاع دولي شائك إلى شعارات”.

وحث مساعديه السابقين على “قبول الحقيقة كاملة”، قائلا: “ما فعلته حماس كان مروعا، وليس هناك مبرر لذلك”، مضيفا في الوقت نفسه أن “الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين لا يطاق”.

وتابع: “وما هو صحيح أيضا هو أن هناك تاريخا للشعب اليهودي قد ترفضه ما لم يخبرك أجدادك أو عمك أو عمتك قصصا عن جنون معاداة السامية. والصحيح هو أن هناك أشخاصا يموتون الآن، ولا علاقة لهم بما فعلته حماس”.

وأثارت الحرب انقسامات حتى داخل إدراة الرئيس الأميركي، جو بايدن. ونقل موقع “أكسيوس” أن اللجنة الوطنية الديمقراطية التي يعتمد عليها الرئيس الأميركي في حملة إعادة انتخابه، “تعيش حالة اضطراب وانقسام” بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

ويرى بعض المساعدين أن البيت الأبيض “يحرض على هجوم غير أخلاقي على الفلسطينيين”، بينما يعتقد آخرون أن بايدن يظهر “وضوحا أخلاقيا في حماية إسرائيل من الإرهابيين”، وفق ما ينقل الموقع في تقرير.

وشارك الآلاف، مساء السبت، في تل أبيب، في تظاهرة لعائلات وأنصار المختطفين لدى حركة حماس، مطالبين رئيس الوزراء نتانياهو بـ”بذل مزيد من الجهود للإفراج عنهم”، وفق فرانس برس.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

عضو سابق بمجلس الحرب: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة

قال عضو مجلس الحرب السابق عضو الكنيست الإسرائيلي غادي آيزنكوت، الخميس، إن الصفقة مع حركة حماس "باتت أقرب من أي وقت مضى"، لكنه توقع أن يعرقلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن آيزنكوت، قائد أركان الجيش سابقا، قوله إنه لا يعتقد أن نتنياهو سيقبل بالصفقة، لأنه "مكبل بمصالح شخصية وسياسية" حسب تعبيره.

كما أشار إلى أن نتنياهو يعلم أن قبوله الصفقة سيؤدي لتفكيك حكومته، وأنه "أمام معضلة يختار فيها الصفقة أو بقاءه السياسي".

وتابع: "هذه الحكومة غير قادرة على الانتصار، وكان يجب الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب قبل 5 أشهر".

واعتبر أن ثمن الصفقة "باهظ"، مضيفا: "إسرائيل يمكنها وقف الحرب لأربع شهور أو لأي فترة تتطلبها الصفقة".

وفيما يتعلق بالجبهة اللبنانية قال آيزنكوت إن "الحرب مع لبنان سيكون ثمنها باهظا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية".

وكان مصدر في مكتب نتنياهو قد قال في وقت سابق، إن الأخير سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة حماس، بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، ذكر جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) في بيان، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في بيان أصدره مكتب نتنياهو نيابة عن الموساد: "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأضاف البيان: "إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

وقالت حماس في بيان، الأربعاء، إنها تبادلت "بعض الأفكار" مع الوسطاء لوقف الحرب في قطاع غزة.

وصرح المصدر المسؤول في الحركة: "تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

مقالات مشابهة

  • اجتماع حزب الله بحماس.. لقاء تصعيد أم تهدئة؟
  • بايدن مثير للشفقة
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • علي أبو ياسين: ما يسيل الآن في غزة ليس دما بل أرواح هامت تبحث عن محبيها
  • عضو سابق بمجلس الحرب: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة
  • الدويري: ما يحدث في رفح ينفي حديث إسرائيل عن اقترابها من تدمير حماس
  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • "سي إن بي سي": نزوح جديد في خان يونس نتيجة رد إسرائيل على صواريخ حماس
  • كاتب سوداني: ما يحدث في القاهرة خطوة سياسية في الطريق الصحيح