كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

قال اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إن شبكة الطرق أسهمت في ربط الطرق والمطارات والموانئ والمناطق اللوجستية والمناطق الصناعية والزراعية والسياحية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

جاء ذلك خلال استعراض رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، رؤيةَ الدولة للنهوض بشبكة الطرق والكباري ومحاور النيل، منوهًا بأن هناك ثلاثة محاور ستكون جاهزة للافتتاح.

وأضاف مصطفى أن شعار معرض ومؤتمر النقل الذكي للشرق الأوسط وإفريقيا هو توطين الصناعة، حيث هناك 8 مصانع لإنتاج العلامات الإرشادية والمرورية، علاوة على مصنع مصر للحلبات الأسمنتية المستخدمة في تدوير طبقات الرصف بنسبة مكون محلي 85%، ولدينا 7 مصانع للركائز منها 2 للقطار السريع بنسبة مكون محلي تصل إلى 90%.

وتابع رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري: "أصبحت العربات المتحركة تصنع في مصر بنسبة 100%، ولدينا أيضًا 4 مصانع لإنتاج الفلنكات الخاصة بالقطار السريع تصنع في مصر بنسبة مكون محلي 100%.

وتم افتتاح مصنع إنتاج الفلنكات للشركة المصرية للصيانة الذاتية التابع للهيئة العامة للطرق والكباري.

وقال رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري: "إن وزارة النقل وضعت خطة لتطوير منظومة النقل البحري على ثلاثة محاور والتي تتمثل في محور تطوير الموانئ ومحور تعظيم الأسطول، إضافة إلى التشريعات"، مضيفًا: "كان لدينا خلال السنوات التسع الماضية 15 ميناءً تجارياً، وكان ترتيبنا رقم 139، بينما سيرتفع هذا العدد إلى 18 ميناء خلال عام 2025، وهو ما سيجعل ترتيبنا الـ50".

واستعرض رئيس قطاع النقل البحري أحدث المحطات متعددة الأغراض في الموانئ المصرية، في إشارة إلى محطة تحيا مصر في الإسكندرية التي تم افتتاحها.

وقال إسماعيل بشأن محور تعظيم الأسطول: "لدينا شركة القاهرة للعبارات والتي لديها سفينتان تعملان من سفاجا إلى جدة وضبا، وتم التعاقد على شراء سفينتَين يتم بناؤهما في ترسانة كوريا، بالإضافة إلى وجود 7 مراكب لشركة الجسر العربي، والتي تعمل ما بين خط العقبة- نويبع، فضلاً عن وجود 13 سفينة لشركة الملاحة الوطنية التي سترتفع إلى 16 سفينة في عام 2024 ".

وقال رئيس قطاع النقل البحري، بخصوص التشريعات: "إننا ننسق دائمًا مع وزارتي العدل والمالية بخصوص أعمال النقل البحري بصفة عامة، ويتم التصديق في تحديث التشريعات ومراجعتها وتطويرها".

وأضاف رئيس قطاع النقل البحري: "إن عنوان معرضنا العام الحالي هو توطين الصناعة، حيث لدينا ترسانات عملاقة في إشارة إلى ترسانات هيئة قناة السويس وترسانة جهاز الصناعات التابعة للقوات البحرية وترسانة المقاولين العرب، إضافة إلى ترسانات القطاع الخاص، وهي قادرة على بناء قاطرات بقوة شد تصل إلى 80 طنًّا، وحاليًّا ننتج الألواح المصنعة بمواصفات خاصة لبناء هذه القاطرات".

وقال إسماعيل: "إن هناك 5 شركات عالمية تعمل على تشغيل المشروعات الكبرى التي تتم في الموانئ المصرية، ونحن مستمرون في التطوير على خلفية تطوير ميناء العريش ومحطة تحيا مصر 2 في دمياط ومحطة الصب الجاف النظيف في الإسكندرية واستكمال الأحواض في ميناء السخنة وميناء برنيس"..مؤكدًا أنه بحلول عام 2025 ستصبح مصر مركزًا عالميًّا للتجارة العالمية واللوجستيات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: اللواء حسام الدين مصطفى صنع في مصر رئیس قطاع النقل البحری العامة للطرق والکباری

إقرأ أيضاً:

الطاير: "ويتيكس" يعزز تصدر الإمارات بالمنطقة في اعتماد المركبات الكهربائية

تحتضن منطقة التنقل الأخضر في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" 2024، مجموعة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في النقل والتنقل واللوجستيات الخاصة بالتنقل الأخضر.

وتسلط منطقة التنقل الأخضر الضوء على أبرز الحلول والممارسات المبتكرة المعتمدة على أحدث التقنيات في قطاع النقل المستدام الفردي والجماعي، الهادفة إلى خفض تكلفة العمليات والبنى التحتية الخاصة بالمركبات الكهربائية، وتحسين كفاءة الطاقة والموارد في قطاع النقل، والاعتماد على الهيدروجين والوقود منخفض الانبعاثات أو الخالي من الكربون.

الدورة الـ 26 

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة السادسة والعشرين من "ويتيكس" بتوجيهات كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر(تشرين الأول) 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

المركبات الكهربائية

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس"، إن "ويتيكس، يدعم السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية وإستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030، وإستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، ويعزز المعرض تصدر الإمارات لدول المنطقة في اعتماد المركبات الكهربائية، حيث تعد نسبة محطات الشحن إلى السيارات في الدولة من بين الأعلى عالمياً، ويشكل المعرض منصة عالمية لاستعراض التقنيات المستقبلية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة وجميع القطاعات الحيوية التي تسهم في تحقيق الحياد الكربوني والحد من انبعاثات غازات الدفيئة".
وأضاف أن "قطاع النقل يتسبب في إنتاج 8.7 غيغا طن من الانبعاثات سنوياً، وهو ما يمثل نحو 23% من الانبعاثات العالمية، وذلك وفق تقرير التقييم السادس الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وبالتالي يسهم المعرض في تحقيق الطموحات المناخية الوطنية والعالمية لخفض البصمة الكربونية في قطاع النقل ودفع عجلة العمل المناخي".

700 محطة شحن

وأكد أن الهيئة عام 2014 من خلال مبادرتها "الشاحن الأخضر" للمركبات الكهربائية وفرت أول بنية تحتية في المنطقة للمركبات الكهربائية، وتتضمن البنية التحتية المتقدمة لمحطات الشحن الكهربائية في دبي أكثر من 700 محطة شحن بمشاركة المعنيين، من بينها نحو 400 محطة "شاحن أخضر" تابعة للهيئة.

مقالات مشابهة

  • كيكل بتحصل جماعتك
  • المرور يحرر 25 ألف مخالفة متنوعة على الطرق السريعة
  • للسلامة المرورية.. "الطرق" تحدد 4 معايير للوحات الإعلانية الإلكترونية
  • عقب أداء صلاة الجمعة.. رئيس الأعلى للطرق الصوفية يُناقش مع محافظ الغربية الاستعدادت للاحتفال بمولد البدوى
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا
  • لليوم الـ 362.. المقاومة تواصل عملياتها في محاور القتال في قطاع غزة
  • «ويتيكس» يعرض أحدث حلول لتعزيز كفاءة النقل الأخضر
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • الطاير: "ويتيكس" يعزز تصدر الإمارات بالمنطقة في اعتماد المركبات الكهربائية