أكدت وزارة التعليم، على أهمية الانضباط المدرسي في تحقيق النجاح الأكاديمي والمهني للطلاب، مشيرة إلى عدة إجراءات يجب اتباعها لضمان التزام الطلاب بالانضباط المدرسي.

ومن بين هذه الإجراءات، أكدت الوزارة على ضرورة الحضور اليومي المبكر إلى المدرسة، إذ يعتبر مفتاحًا أساسيًا لتحقيق النجاح الأكاديمي، لافتة إلى ضرورة تنسيق المواعيد الطبية خارج أوقات الدراسة، حيث يمكن لهذا التنسيق أن يساعد في تجنب تأثير الزيارات الطبية على الحضور الدراسي.

أخبار متعلقة «التوجيه الطلابي» بتعليم الشرقية يوصي برفع جودة الانضباط المدرسي"تعليم الشرقية" تدعو طلاب المدارس للمشاركة في مسابقة المسرح المدرسيللطلاب والمعلمين بالشرقية.. خطوات المشاركة في مسابقة "أقرأ"

وأضافت أنه يجب تنظيم السفر والإجازات العائلية خلال فترات الإجازة المدرسية المحددة، وهو ما يسهم في تجنب انقطاع الطلاب عن الدراسة وضمان استمراريتهم في المسار الأكاديمي.

فيما أكد مختصون تربويون لـ " اليوم " أهمية وضع آلية لتحقيق التواصل التربوي المستمر بين المدرسة والأسرة، ووضع خطة لتشجيع الطالب على الدوام المدرسي، والاهتمام بمشاعر الطلاب والإصغاء لهم، وتقديم النصح والمساعدة.

حل مشكلة الانضباط المدرسي

قالت المختصة في علم النفس والتوجيه والإرشاد، د. أمل محمد العتيبي، إن قيمة الانضباط بشكل عام قيمة مهم تعليمها للنشئ، ومن أهمها الانضباط المدرسي وتقدير النظام لدى الطالب، والذي يجب تنميته أولاً من جانب الأسرة.

د. أمل العتيبي- اليوم

ودعت إلى عدد من المقترحات والتوصيات لحل مشكلة الانضباط المدرسي منها، وضع خطة مشتركة بين الأسرة والمدرسة لتشجيع الطالب على الدوام المدرسي، والاهتمام بمشاعر الطلاب والإصغاء لهم، وتقديم النصح والمساعدة ،وأن يكون ولي الأمر متفهمًا، ويصغي للطالب لمعرفة الأسباب التي تمنعه من الذهاب إلى المدرسة، وتشجيعه للتعبير عن مشاعره اتجاه المدرسة، وتعريف الطالب بواجباته تجاه مدرسته وتنمية حب التعلم في نفسه، ومن ثم يأتي بعد ذلك دور المدرسة والمجتمع لتعزيز قيمة الانضباط المدرسي في الطالب ودورهم ملموس ومقنن.

وقالت مستشارة التحول الرقمي، وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، د. عبير الحميميدي، إن الانضباط المدرسي شكل تحديًا في الأعوام الأخيرة، مشيرة إلى أنه لا بد للمشرعين من مراجعه القرارات المتخذة مؤخرا وتأثيرها على الانضباط المدرسي، كذلك دراسة تأثير الانقطاع خلال وباء كورونا وكيف يمكن إعادة الاحترام والالتزام لليوم المدرسي كما كان سابقا.

د. عبير الحميميدي- اليوم

نجاح بالمدرسة وخارجها

من جهته قال مدير وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية التربية في جامعة طيبة، د. بدر البدراني: "الانضباط المدرسي يلعب دورًا مهمًا في خلق بيئة تعليمية منتجة وآمنة، ويسهم في تطوير مهارات الانضباط الشخصي لدى الطلاب، مع الإشارة إلى أنه يمكن أن تختلف قواعد الانضباط المدرسي من مدرسة لأخرى، وتعتمد على متطلبات وأهداف كل مؤسسة تعليمية، وبشكل عام؛ يمكن أن يكون الانضباط المدرسي عنصرًا مهمًا في تطوير الشخصية وتعليم القيم الحياتية للطلاب مما يساهم في تحقيق نجاحهم في المدرسة وخارجها".

د. بدر البدراني- اليوم

وقالت أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أ.د. حنان بنت عبدالرحمن العريني: "الانضباط المدرسي يسهم في خلق بيئة تعليمية منظمة ومنتجة تعزز التركيز والانتباه والسلوك الإيجابي للطلاب، كما يساعد في تنمية مهارات التنظيم والمسؤولية التي تعود بالفائدة على الحياة التعليمية والمهنية في المستقبل، فيسهم في تعزيز السلوك الإيجابي للطلاب ما يعزز الثقة بالنفس ويشجعهم على الاستمرار في السلوك الايجابي".

وأكدت أن الانضباط المدرسي يسهم في إعداد الطلاب للحياة العملية ففى بيئة العمل يتوجب على الأفراد الالتزام بالقواعد والمواعيد والتعليمات، وهذه المهارات يمكن تعلمها وتنميتها من خلال الانضباط المدرسي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الانضباط المدرسي طلاب المدارس النجاح الأكاديمي المدارس الانضباط المدرسی

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، فتح باب التقدم للجامعات المصرية، بداية من اليوم السبت الموافق 29 يونيو الجاري، وذلك عبر منصة "ادرس في مصر" أمام الطلاب الوافدين، وذلك من خلال الرابط التالي: https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

يأتى ذلك فى إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو تقديم خدمة تعليمية متميزة، تناسب موقع مصر وأهميتها كقِبلة تعليمية بمنطقة الشرق الأوسط، والقارة الإفريقية، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع استقبال الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، ضمن إستراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى التطوير الكبير الذي قامت به الوزارة في منظومة الخدمات الخاصة بالطلاب الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية من كل الجنسيات، وتسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة "ادرس فى مصر"، لافتًا إلى أن وزارة التعليم العالي تُنفذ الخطة الطموحة التى وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأن تكون وجهة جاذبة للراغبين في الدراسة والتعلم بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، استثمارًا لما تتمتع به الجامعات المصرية من قدرات بشرية متميزة وخبرات أكاديمية وبحثية عريقة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد عاشور أن الاستثمار في التعليم تتمثل أهميته أيضًا فى تعزيز القوة الناعمة المصرية، وكذا دور مصر الحضاري والثقافي الرائد فى العالم العربي والإسلامي، لافتًا إلى أن الطلاب الوافدين يُعدون جسرًا للتواصل الثقافي وسفراء لمصر في بلادهم بعد عودتهم.

وأوضح الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة "ادرس في مصر "، والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم فى مصر وحتى التخرج.

وأوضح صالح أن الاهتمام الذي تقوم به الوزارة مُمثلة في قطاع الشئون الثقافية والبعثات من خلال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الوافدين، تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملي والاندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين - من غير الحاصلين على المنح - تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأضاف أن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين تضمن 7 مبادئ رئيسية وهي: (الكل يتعلم سويُا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت في بلدك الثاني، أنت متكامل، أنت مُبتكر، أنت سفير).

وأوضح الدكتور أحمد عبد الغني رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، أن المنصة الرقمية تعُد البوابة الوحيدة والرسمية لدراسة الطلاب الوافدين في مصر للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، وتضم كذلك المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مؤكدا أن المنصة مميكنة بالكامل وتتيح للطالب الوافد التقدم للدراسة بأي من الجامعات داخل منظومة التعليم العالي المصرية بمختلف روافدها، والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، والتى تتمثل في (27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد).

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن الفترة الحالية شهدت تزايدًا مستمرًا فى أعداد المتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يأتي انعكاسًا للمزايا الكبيرة التي تُقدمها منظومة التعليم العالي ومنها البرامج الدراسية التي يُجرى تحديثها باستمرار لمتابعة التوجهات العالمية في إدخال التخصصات العلمية المُواكبة للعصر، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات المصرية الجديدة، وتوفير اختيارات مُتعددة للدراسة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما كان له أثر كبير على تنشيط السياحة التعليمية.

جدير بالذكر أن مبادرة "ادرس فى مصر" تعمل من خلال محورين أساسيين هما، توفير التسهيلات اللازمة للطلاب الوافدين للتقديم، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية والترويج للسياحة التعليمية بمصر من خلال التواصل المُستمر مع المُستشارين الثقافيين، والمشاركة في المعارض التعليمية داخل وخارج مصر، وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات الدولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية بالتعاون مع المكاتب الثقافية المصرية بالخارج للتعريف بالمبادرة والترويج للدراسة بالجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية.. وبهذه الطريقة يمكن للطلاب الحصول على نتائجهم
  • تنسيق تمريض 2024.. الشروط والمواعيد للتقدم لمعاهد فرع التأمين بالقليوبية
  • طلاب في الثانوية العامة بالدقهلية: فقرات الفيزياء صعبة وأسئلة التاريخ طويلة
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • نور الله يضيء ليل الأزمة.. مساجد وكنائس تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة وقت انقطاع الكهرباء
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024 - 2025 رسميا.. شروط الالتحاق والتفاصيل